الهدنة مرهونة بوقف العدوان الإسرائيلي

أبرزت صحف عربية عدة الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إضافة إلى مقابلة تلفزيونية أجريت مع وزير الإعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف، وإلى تصريحات للشريف علي بن الحسين يطالب فيها بإجراء استفتاء شعبي لتحديد مستقبل العراق السياسي.


محادثات بدأت في القاهرة أمس بين مسؤولين مصريين وأعضاء من الجهاد وصلوا إلى القاهرة. وأفادت مصادر مقربة بأن قياديي حماس وحركة فتح سيصلون تباعا لإبلاغ القاهرة بقرارهم حول الهدنة التي اتفقوا عليها ومدتها ثلاثة أشهر

الوطن

إعلان القاهرة
علمت صحيفة الوطن السعودية أن محادثات بدأت في القاهرة أمس بين مسؤولين مصريين معنيين بملف الحوار الفلسطيني وأعضاء بارزين من حركة الجهاد الإسلامي وصلوا إلى العاصمة المصرية قادمين من سوريا.

وأفادت مصادر مقربة للحوار في تصريحات للصحيفة بأن قياديي حماس وحركة فتح سيصلون تباعا لإبلاغ القاهرة بقرارهم حول الهدنة التي اتفقوا عليها ومدتها ثلاثة أشهر والتي يتوقع أن تتم في غضون يومين باسم "إعلان القاهرة" بعد اكتمال وصول قيادات حماس في الخارج وأبرزهم خالد مشعل.

وتضيف الصحيفة أن وصول أحد قيادات حركة الجهاد إلى مصر أمس أحيط بتكتم وسرية شديدة, فيما رفض المسؤولون عن الحوار الفلسطيني الكشف عن مكان انعقاد الاجتماع المرتقب لحماس وفتح مع المسؤولين الأمنيين المصريين, وتوقيت إصدار "إعلان القاهرة". وقالوا إن الأمور تسير بشكل جيد بين الفصائل الفلسطينية.

صيغ الهدنة
قالت صحيفة الحياة إن ثلاث صيغ طرحت في مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات برام الله خلال اجتماعات متتالية للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح مساء الخميس واستمرت حتى ساعات الفجر الأولى لبيان وقف إطلاق النار الذي ستعلنه حركات المقاومة الفلسطينية الرئيسية "فتح والجهاد وحماس".


ثلاث صيغ طرحت في مقر الرئيس عرفات برام الله مساء الخميس واستمرت حتى ساعات الفجر الأولى لبيان وقف إطلاق النار الذي ستعلنه حركات المقاومة الفلسطينية

الحياة

وأكدت مصادر فلسطينية أن هذه الصيغ سُلمت إلى مسؤولين مصريين وقطريين بعد تسليمها لرئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس للبحث في الصيغة الأكثر ملائمة التي يمكن أن تحصل القاهرة على ضمانات أميركية بشأنها من الجانب الإسرائيلي.

في موضوع آخر أشارت الصحيفة إلى تكليف وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد لنائبه بول وولفويتز تحديد الملفات التي ستعرض على محاكم عسكرية خاصة تتولى محاكمة معتقلي غوانتانامو.

ومُنح وولفويتز سلطة تعيين أعضاء اللجان العسكرية الخاصة وتحديد الاتهامات التي يمكن توجيهها إلى المعتقلين, وسيوافق الرئيس بوش شخصيا على المتهمين الذين سيحاكمون أمام هذه اللجان العسكرية.

المبادرة الفلسطينية
نشرت صحيفة السفير اللبنانية الصيغة النهائية للمبادرة الفلسطينية الجديدة لتعليق العمليات العسكرية لمدة ثلاثة أشهر باتفاق بين حركات فتح وحماس والجهاد الإسلامي.

وعلمت الصحيفة أن المبادرة كتبت على صفحة واحدة تضمنت إضافة إلى المقدمة بندين رئيسيين, يتحدث الأول عن أن فصائل المقاومة الفلسطينية الموقعة على هذا البيان تعلن تعليق العمليات العسكرية ضد العدو الصهيوني لمدة ثلاثة أشهر ويبدأ سريان هذه المبادرة فور الإعلان عنها. أما البند الثاني فينص على "الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي" بكافة أشكاله ورفع الحصار عن المدن والقرى الفلسطينية وخصوصا الحصار المفروض على الرئيس عرفات، ووقف التوغلات والاعتقالات والاغتيالات وإطلاق سراح جميع الأسرى دون شروط، ويشير البند الثاني إلى أنه في حال عدم التزام إسرائيل ببنود هذه المبادرة أو الإخلال بها "فإننا نعتبر أنفسنا في حل من أمرنا من هذه المبادرة".

مقابلة الصحاف
تناولت صحيفة الشرق الأوسط موضوع المقابلة التلفزيونية التي أجريت مع وزير الإعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف وأكدت إن ما لم يقله في المقابلة رواه للصحيفة مراسل المحطة في بغداد حمزة الشلال الذي قال إنه سأل الصحاف بعد المقابلة لماذا لست على "الكوتشينة الأميركية برسم الاعتقال", فاستغرب الصحاف السؤال وقال "طبيعي أنا لم أقم بأي شي يسبب الضرر للعراقيين".


المقابلة أجريت بسرعة لأن المراسل تبلغ بالموافقة عليها عند العاشرة ليلا حيث نقله بعض المقربين من الصحاف إلى منزل غير مجهز للسكن ولا يعرف عنوانه لأن المنطقة كانت بلا كهرباء

الشرق الأوسط

وأضاف المراسل للصحيفة أن المقابلة أجريت بسرعة لأنه تبلغ بالموافقة عليها عند العاشرة ليلا حيث نقله بعض المقربين من الصحاف إلى منزل غير مجهز للسكن ولا يعرف عنوانه لأن المنطقة كانت بلا كهرباء وعندما دخلوا إلى المنزل وجده مع ابنه زياد وسأله عن صدام والقيادة فأجاب الصحاف أنه "لا يعرف شيئا عنهم", كما نقل حمزة عن الصحاف قوله إنه "يعد لكتابة مذكراته قريبا".

استفتاء مقترح
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن الشريف علي بن الحسين رئيس الحركة الدستورية الملكية في العراق مطالبته بأن يتم إجراء استفتاء شعبي يحدد من خلاله العراقيون مستقبل البلاد ويختارون نظامهم السياسي.

وتمنى الشريف علي بن الحسين على قوات التحالف أن تنهي تواجدها في الأراضي العراقية مع نهاية العام الجاري مؤكدا على أن الشعب العراقي قادر على ممارسة وإدارة شؤونه السياسية والإدارية والمعيشية بنفسه بعد إجراء الاستفتاء المقترح.

المصدر : الصحافة العربية