اقتراح بريطاني لتوسيع مجلس الأمن

قالت صحيفة تلغراف إن حكومة بلير تعتزم تقديم اقتراحات تدعو إلى فتح باب العضوية أمام دول جديدة في مجلس الأمن الدولي. ونقلت إندبندنت عن المرشح الديمقراطي الرئاسي جون كري أن بوش خدع الأميركيين في حربه على العراق. وأكدت نيويورك تايمز وفقا لتقارير استخبارية أن صدام حسين مازال على قيد الحياة. وأوردت هآرتس نبأ فوز شمعون بيريز برئاسة حزب العمل الإسرائيلي.

تغييرات جذرية


سيتقدم جاك سترو الخريف المقبل بسلسلة من الإجراءات التي تجعل مجلس الأمن يعكس الحقائق السياسية بواقعية ودقة أكبر

تلغراف

فقد نشرت صحيفة تلغراف البريطانية خبرا مفاده أن بريطانيا تعتزم تقديم اقتراحات تدعو إلى تغييرات جذرية في مجلس الأمن, تشمل توسيع عضوية الدول لتصبح 25 دولة بدلا من 15 دولة فقط. وتأتي المقترحات بإجراء هذه التغييرات, لتجنب تكرار الانقسام الذي حصل داخل المجلس بشأن الحرب على العراق.

وسيتقدم وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الخريف المقبل, بسلسلة من الإجراءات التي من شأنها أن تجعل المجلس يعكس الحقائق السياسية بواقعية ودقة أكبر.

كما ستشمل الاقتراحات مضاعفة عدد الدول دائمة العضوية في المجلس من خمس دول، هي بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين، لتضم ألمانيا والهند واليابان ودولة أميركية لاتينية واحدة ودولة أفريقية واحدة.

وفي موضوع آخر نسبت تلغراف إلى مصادر في الحكومة الإسبانية, أن مدريد أبلغت الرئيس الأميركي جورج بوش بأن يحث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على الوصول إلى اتفاقية سيادة مشتركة على جبل طارق.

وقال المسؤولون الإسبان إن بلير منزعج لمحاولة نظيره الذي تحالف معه في الحرب على العراق خوسيه ماريا أزنار، استغلال قوة أميركا للتأثير على بريطانيا.

بوش خدع الأميركيين
أما صحيفة إندبندنت فقد نقلت عن المرشح الديمقراطي الرئاسي جون كري من الحزب الديمقراطي الأميركي قوله "إن الرئيس جورج بوش خدع الأميركيين كافة بمبرراته التي ساقها لشن الحرب على العراق, معتبرا أن ذلك أحد الأسباب الرئيسية التي حملته على خوض معترك التنافس الرئاسي لكسب ترشيح حزبه والوصول إلى البيت الأبيض.

واعتبر السيناتور كري أن الرئيس بوش اعتمد على تقريرين استخباريين مشكوك في صحتهما, الأول أن العراق بذل جهودا حثيثة لشراء اليورانيوم من النيجر, والثاني أن العراق قادر على شن هجمات بالأسلحة البيولوجية ضد أهداف أميركية.

إصلاحات تركية
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن البرلمان التركي صوت بالإجماع على جملة من الإصلاحات لمساعدة بلد يبلغ عدد سكانه 67 مليون نسمة على اتخاذ خطوات ضرورية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي مقدمة هذه الإجراءات تعديل عدد من القوانين التي يعتبر الاتحاد الأوروبي أنها لا تتناسب مع شروط الانضمام إليه، ومنها قانون يقضي بمعاقبة من ينشر دعاية ضد الدولة، وهو قانون استغله رجال القانون ورجال الجيش ضد الأقلية الكردية في البلاد.

صدام على قيد الحياة
ونقلا عن مسؤولين حكوميين أميركيين قالت صحيفة نيويورك تايمز إن محللي الاستخبارات الأميركية يؤمنون الآن أكثر من أي وقت مضى بأن الرئيس العراقي السابق صدام حسين على قيد الحياة، وأن هذا الرأي قد تعزز في الأسابيع الأخيرة بعد أن جرت اتصالات متقطعة بين عدد من فدائيي صدام الفارين ووكالة المخابرات العراقية تفيد بأن صدام حسين ما زال حيا ويجب حمايته.

وأضاف المسؤولون أن هذه المعلومات الجديدة قد كثفت من مساعي البحث عن صدام حسين وولديه عدي وقصي. ويقوم بعمليات البحث هذه (القوة 20) للمهمات الخاصة، وهي منظمة عسكرية سرية تضم أعضاء ذوي اختصاصات عليا في هذا المجال ومجموعات النخبة من البحرية الأميركية تدعمهم وكالة الاستخبارات المركزية. وقال مسؤولون عسكريون أيضا إن عمليات جديدة في طريقها لتقفي أثر الرئيس المختفي.

بيريز رئيسا


حزب العمل سيعود قريبا إلى سابق أمجاده, وسيستعيد مكانته التاريخية لدى الشعب الإسرائيلي

بيريز/هآرتس

من ناحية أخرى ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أنه تم انتخاب شمعون بيريز رئيسا مؤقتا لحزب العمل الإسرائيلي بعد حصوله على 631 صوتا من مجموع أصوات المقترعين من أعضاء اللجنة المركزية للحزب البالغ عددها 2400 عضو, حيث إنه لم يشارك في التصويت إلا 40% من أعضاء هذه اللجنة.

وحصل منافساه عضو الكنيست أفاريم سنيه ورئيس المجلس المحلي لمنطقة جلبوع داني عطار على 359 صوتا و281 صوتا على التوالي.

وعلق بيريز على انتخابه قائلا إن لديه شعورا عميقا بأن حزب العمل سيعود قريبا إلى سابق أمجاده, وإن هناك مكانة تاريخية لحزب العمل لدى الشعب الإسرائيلي.


المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة