اقتراح إسرائيلي لهدنة مؤقتة

نقلت صحيفة ديلي تليغراف عن مصادر فلسطينية أن إسرائيل اقترحت وقفا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام, فيما تحدثت تايمز عما دعته انتكاسة مزدوجة يواجهها رئيس الوزراء البريطاني, وأكدت واشنطن بوست إلغاء حظر السفر إلى الصين باستثناء العاصمة بكين إضافة إلى تايوان.


67% من الإسرائيليين يعارضون الهجمات الصاروخية على قيادات حركة حماس

ديلي تليغراف

الإسرائيليون يعارضون
فقد أفادت صحيفة ديلي تليغراف البريطانية نقلا عن مصادر فلسطينية أن إسرائيل اقترحت مساء أمس وقفا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام تكف تل أبيب بموجبه عن سياسة الاغتيالات ضد أفراد حركة حماس, وتوقف حماس في الوقت ذاته شن هجمات على الإسرائيليين.

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الاقتراح الإسرائيلي يأتي بعد أن أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أجرته صحيفة يديعوت أحرونوت أن 67% من الإسرائيليين يعارضون الهجمات الصاروخية التي قام بها الجيش الإسرائيلي على قيادات حركة حماس, وأن 40% منهم يرون أن توقيت الغارات يعكس نية حكومة شارون إجهاض خارطة الطريق.

وتضيف الصحيفة أن هذه الخطوة الإسرائيلية تأتي أيضا رغم إبلاغ رئيس الحكومة الإسرائيلي أرييل شارون الخميس الماضي أعضاء وزارته بأنه غير مستعد لمنح محمود عباس مزيدا من الوقت بعد أن رفض الأخير استخدام القوة مع حركة حماس.

انتكاسة مزدوجة
من جانبها تحدثت صحيفة تايمز البريطانية عما دعته انتكاسة مزدوجة يواجهها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بعد أن بين استطلاع للرأي أنه فقد ثقة الناخبين وعدد من أقرب حلفائه الذين اتهموه بالجبن في التعديل الوزاري الذي أجراه على حكومته قبل يومين, ومن ضمنهم وزير الدفاع جيف هون ووزيرة التجارة باتريشيا هيويت.

وقد دل الاستطلاع الذي نظمته الصحيفة على فقدان ثلث الشعب البريطاني الثقة في بلير بسبب أدائه في الحرب على العراق, على الرغم من أن الغالبية العظمى من البريطانيين مازالت تعتقد أن العمل العسكري على العراق له ما يبرره.

علاوة على ذلك اعتبر 60% من البريطانيين أن الحكومة البريطانية والإدارة الأميركية بالغتا في تصوير أسلحة الدمار الشامل العراقية.

إلغاء حظر السفر


ألغت منظمة الصحة العالمية التحذيرات والقيود المفروضة على السفر إلى الصين باستثناء العاصمة بكين إضافة إلى تايوان

واشنطن بوست

وفي موضوع آخر ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن منظمة الصحة العالمية ألغت التحذيرات والقيود المفروضة على السفر إلى الصين باستثناء العاصمة بكين في مؤشر آخر على سيطرة السلطات الصينية على المرض.

وأبقت منظمة الصحة العالمية على تحذيرها بعدم السفر إلى العاصمة بكين وإلى تايوان المكانين الوحيدين في العالم اللذين ما زالا يخضعان لحظر السفر إليهما بسبب القلق من احتمال الإصابة بالفيروس المسبب للمرض.

وتضيف الصحيفة أن وكالة الصحة العامة التابعة للأمم المتحدة ما زالت تشعر هي الأخرى بالقلق من السفر إلى مدينة تورنتو الكندية المكان الوحيد الذي انتقل إليه المرض خارج قارة آسيا.

المصدر :