تأجيل إعمار العراق ستة أشهر

قالت صحيفة القدس العربي إن واشنطن أبلغت الشركات الأميركية تأجيل إعمار العراق مدة ستة أشهر بسبب الأعمال العسكرية, وتحدثت الحياة نقلا عن مصادر صحفية أن خبراء نوويين إيرانيين قاموا بثلاث زيارات سرية إلى كوريا الشمالية, ونقلت الخليج عن وزيرة التعليم الإسرائيلية قولها إن إسرائيل دولة يهودية وليست لجميع المواطنين, فيما أشارت الشرق الأوسط إلى عزم أميركا وضع فرق تفتيش دائمة في موانئ رئيسية لدول إسلامية.

غطاء مصري أردني
فقد ذكرت صحيفة القدس العربي اللندنية نقلا عن مصادر إسرائيلية أن وزارة الخارجية الأميركية أبلغت الشركات الأميركية الطامعة في تنفيذ مشاريع إعادة إعمار العراق أنه سيكون من الصعب تنفيذ أي نشاط اقتصادي في الأشهر الستة القادمة لاعتبار العراق منطقة عسكرية مغلقة طوال هذه الفترة.


مسؤولون أميركيون أوصوا الشركات الإسرائيلية بالبدء في إنشاء شبكات اتصال وبنى تحتية في الدول المجاورة للعراق لتكون مستعدة للمنافسة في السوق العراقية

القدس العربي

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت قبل أسابيع أنها موافقة على قيام شركات إسرائيلية بالمشاركة في إعادة إعمار العراق تحت غطاء مصري أردني.

وتضيف الصحيفة أن مسؤولين أميركيين أمنيين رفيعي المستوى قالوا إن مسؤولين كبارا في وزارة التجارة الأميركية أوصوا هذه الشركات بالبدء في إنشاء شبكات اتصال وبنى تحتية في الدول المجاورة للعراق لتكون مستعدة للمنافسة على السوق العراقية, وأوصتها بالاندماج مع شركات أردنية والتأهب للعمل في الوقت المناسب.

زيارات سرية
وفي موضوع آخر نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مصادر صحفية يابانية أن خبراء نوويين إيرانيين قاموا بثلاث زيارات سرية لكوريا الشمالية هذا العام، رغم الاستياء الدولي من قيام نظام بيونغ يانغ بتطوير برنامج نووي.

وقالت الصحيفة إن زيارات هؤلاء الخبراء الإيرانيين تهدف على ما يبدو إلى الحصول من بيونغ يانغ على معلومات أو نصائح لإدارة أفضل لعمليات التفتيش الدولية لمنشآتها النووية، فيما تحصل كوريا الشمالية في المقابل على تمويل.

وأضافت الصحيفة أنه خلافا لكوريا الشمالية أكدت إيران أنها تسعى فقط لتطوير برنامج ذري مدني يحترم الاتفاقات الدولية. لكنه يشتبه في أن طهران تستخدم تكنولوجيا كورية شمالية في تطوير صواريخ بالستية متوسطة المدى اختبرت عام 1998.

اذهبوا إلى سوريا
أما صحيفة الخليج الإماراتية فنقلت عن وزيرة التعليم الإسرائيلية ليمور ليفنات في رد لها على تساؤل لأحد النواب العرب في الكنيست قولها: "عليكم أن تفهموا أن هذه دولة يهودية وليست دولة لجميع المواطنين.. اذهبوا إلى سوريا", وكانت توجه كلامها إلى النواب العرب في الكنيست.

واعتبر النائب العربي عزمي بشارة أن ليفنات لم تتمكن من إخفاء عنصريتها, فانفلتت بوقاحة في تصريحات رخيصة معادية للعرب مستهترة بشكل مشين بمفهوم المواطنة, ويبدو أن لديها حساسية عالية تجاه مواطنة العرب في الدولة, وتتعامل مع قضاياهم من منطلق هبات تمن عليهم بها.

فرق تفتيش أميركية
من جهتها أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى عزم الولايات المتحدة وضع فرق تفتيش دائمة في موانئ رئيسية لدول إسلامية ذات مواقع إستراتيجية من أجل منع تنظيم القاعدة من استخدام حاويات الشحن في تهريب أسلحة كيماوية وبيولوجية ونووية إلى الولايات المتحدة.


تعتزم أميركا وضع فرق تفتيش دائمة في موانئ رئيسية لدول إسلامية لمنع القاعدة من تهريب أسلحة كيماوية وبيولوجية ونووية إلى الولايات المتحدة

الشرق الأوسط

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن فرق المفتشين الأميركيين ستزود بأجهزة لرصد الإشعاعات والمواد الكيماوية وأجهزة أخرى لتفتيش حاويات الشحن التي تشكل خطرا محتملا قبل وضعها على متن سفن الشحن المتجهة إلى الولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة قد بدأت تنفيذ المرحلة الأولى من خطة التفتيش هذه في موانئ رئيسية لعشرين دولة أوروبية وآسيوية, في حين سيتم في المرحلة الجديدة وضع مفتشين في موانئ رئيسية بدول إسلامية بينها تركيا وماليزيا ودبي التي تعتبر نقطة شحن مهمة للحاويات في العالم العربي.

وفي خبر آخر قالت الشرق الأوسط إن الإدارة المدنية الأميركية في العراق أعلنت أنها بصدد تشكيل جهاز جديد للأمن الداخلي, ودعت الراغبين إلى الانضمام لهذا الجهاز لمراجعة مقارها فورا. واعتبرت مصادر في الإدارة المدنية أن هذه الخطوة ستشكل نواة محترفة تحقق التسريع في تشكيل حكومة العراق الجديدة المؤقتة.

المصدر : الصحافة العربية