عـاجـل: وزارة الصحة البلجيكية تعلن تسجيل 78 وفاة بفيروس كورونا وارتفاع عدد الوفيات إلى 431، وتسجيل 1702 إصابة جديدة ليصل الإجمالي إلى 10836.

باول يتوقع المزيد من تعاون الأسد

تناولت الصحف الأميركية باهتمام زيارة وزير الخارجية الأميركي لسوريا ولبنان مبرزة توقعاته بمزيد من التعاون من الرئيس السوري، في حين قالت ديلي تلغراف البريطانية إن وزير الدفاع الإسرائيلي أخطر حكومته بأن الفدائيين البريطانيين اللذين شنا هجوما على ملهى في تل أبيب قبل نحو أسبوع قد تسللا عبر جسر اللنبي نقطة العبور بين الأردن وإسرائيل.


باول لوح بفرض عقوبات سياسية واقتصادية ضد سوريا إذا لم تتخذ أي إجراءات بهذا الشأن، وفي المقابل يمكن أن تستفيد دمشق اقتصاديا إن هي اتخذت خطوات إيجابية

نيويورك تايمز

زيارة باول
اهتمت الصحف الأميركية بنتائج زيارة وزير الخارجية الأميركية كولن باول إلى كل من دمشق وبيروت، وركزت على قوله إنه يتوقع المزيد من التعاون من قبل الرئيس السوري بشار الأسد.

صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن باول لوح بفرض عقوبات سياسية واقتصادية ضد سوريا إذا لم تتخذ أي إجراءات بهذا الشأن، وفي المقابل يمكن أن تستفيد دمشق اقتصاديا إن هي اتخذت خطوات إيجابية.

متفجرات داخل المصحف
ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز أخطر حكومته بأن الفدائيين البريطانيين اللذين شنا هجوما على ملهى في تل أبيب قبل نحو أسبوع قد تسللا إلى إسرائيل عبر جسر اللنبي نقطة العبور بين الأردن وإسرائيل.

وأوضح موفاز أنهما قاما بإخفاء المتفجرات داخل نسخ من مصحف القرآن وأنهما استلما هذه المتفجرات إما في الأردن أو في سوريا.

وتبين الصحيفة أن عملية الاختراق هذه للإجراءات الأمنية الإسرائيلية المشددة تدلل على استخدام الفاعلين لمتفجرات حديثة بحيث يصعب على أجهزة التفتيش اكتشافها، مما يثير تساؤلات عن أن هذه العملية نفذتها حركة حماس بالتعاون مع أحد حلفائها، فإما أن يكون حزب الله أو تنظيم القاعدة.

شرودر متلهف للقاء باول
مع انطلاق الشائعات بخصوص نقل القوات الأميركية من القواعد الموجودة في ألمانيا إلى أماكن أخرى في أوروبا، ينكر المسؤولون الألمان أن أسباب سحب هذه القوات تعود إلى رفض ألمانيا دعم الحرب الأميركية على العراق، هذا ما تقوله صحيفة لوس أنجلوس تايمز.

وتضيف الصحيفة أن هؤلاء المسؤولين لا يظهرون أي ندم على موقفهم الرافض للحرب لكنهم بدؤوا خطوات جديدة لإصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة بإرسال شخصيات دبلوماسية إلى واشنطن، إذ يغادر وزير الدفاع الألماني بيتر ستراك إلى واشنطن اليوم لحضور اجتماع للناتو ويأمل أن يلتقي بوزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد.


رغم أن المستشار الألماني يعد لجولة آسيوية فإن المسؤولين الألمان والأميركيين أشاروا إلى أن شرودر متلهف للقاء باول في أي وقت

لوس أنجلوس تايمز

كما سيرسل المستشار الألماني غيرهارد شرودر مستشاره للأمن القومي بيرند موتسيلبورغ إلى واشنطن هذا الأسبوع للقاء نظيرته الأميركية كوندوليزا رايس.

كما يتوقع أن يزور وزير الخارجية الأميركية كولن باول ألمانيا منتصف الشهر الحالي.

ورغم أن المستشار الألماني يعد لجولة آسيوية، فإن المسؤولين الألمان والأميركيين أشاروا إلى أن شرودر متلهف للقاء باول في أي وقت.

المصدر :