عـاجـل: مراسل الجزيرة: الكرملين يعلن أن اللقاء بين بوتين وأردوغان سيعقد يوم 5 أو 6 مارس في موسكو

المتاعب ترافق بلير إلى العراق

أبانت صحيفة ذي غارديان أن جولة توني بلير في العراق اليوم سترافقها الكثير من المتاعب إثر تصريح روبن كوك بأن بلير يواجه أزمة متصاعدة نتيجة عدم العثور على أسلحة دمار شامل في العراق. أما صحيفة هآرتس فذكرت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيجتمع صباح اليوم بنظيره الفلسطيني بالقدس في الجولة الثانية من المحادثات التي تجرى بينهما, وسيتم الإعلان عن مكان الاجتماع في اللحظة الأخيرة لأسباب أمنية.

متاعب توني بلير


بلير يواجه أزمة متصاعدة نتيجة عدم العثور على أسلحة دمار شامل في العراق

روبن كوك/
ذي غارديان

تبين صحيفة ذي غارديان البريطانية أن جولة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في العراق اليوم سترافقها الكثير من المتاعب، إثر تصريح وزير الخارجية روبن كوك بأن بلير يواجه أزمة متصاعدة نتيجة عدم العثور على أسلحة دمار شامل في العراق.

فبعد اعتراف وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد بأن صدام حسين قد يكون دمر أسلحة الدمار الشامل قبل الحرب، وجه وزير الخارجية السابق روبن كوك تحذيرا صريحا لرئيس الوزراء بأنه زج بريطانيا في الحرب على أسس خاطئة.

وفي مقابلة مع إحدى القنوات الإخبارية البريطانية قال كوك إن الاعتراف بأنهم لم يتمكنوا من إيجاد الأسلحة وبأنهم قد لا يجدوها، يحدث فجوة هائلة في قضية مبررات الحرب التي تم خوضها على طرفي المحيط الأطلسي.

وطالب كوك بإجراء تحقيق في هذا الأمر مقترحا بأن تشكل لجنة منتخبة من قبل مجلس العموم لاستئناف هذه التحقيقات.

لقاء أبو مازن شارون اليوم
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون سيجتمع في التاسعة من صباح اليوم برئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس بالقدس في الجولة الثانية من المحادثات التي تجرى بينهما. وسيتم الإعلان عن مكان الاجتماع في اللحظة الأخيرة لأسباب أمنية.


شارون سيجتمع صباح اليوم بأبي مازن بالقدس في الجولة الثانية من المحادثات التي تجرى بينهما، وسيتم الإعلان عن مكان الاجتماع في اللحظة الأخيرة لأسباب أمنية

هآرتس

وسيحضر الاجتماع إلى جانب أبو مازن المسؤول عن القضايا الأمنية في السلطة الفلسطينية محمد دحلان ووزير الخارجية نبيل شعث.

وسيبلغ شارون نظيره الفلسطيني بأن إسرائيل قبلت بالمطالب الفلسطينية وبخارطة الطريق وأن الكرة الآن في الملعب الفلسطيني للبدء بخطوات مكافحة الإرهاب.

وسيقترح شارون على الجانب الفلسطيني البدء تدريجيا في فرض سيطرته الأمنية على بعض المناطق التي سينسحب منها الجيش الإسرائيلي.

ويتوقع الفلسطينيون أن يصدر في نهاية الاجتماع إعلان مشترك حول الخطوط العريضة لخارطة الطريق, وكذلك الإعلان عن وقف لإطلاق النار بين الجانبين لأول مرة منذ بدء الانتفاضة قبل أكثر من عامين, بالإضافة إلى ما أعلنته إسرائيل عن قبولها مبدئيا قيام دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل.

المقاومة العراقية المسلحة
نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين أميركيين كبار أن المقاومة المسلحة العراقية التي أدت إلى مقتل أربعة جنود أميركيين هذا الأسبوع، جعلت قادة قوات التحالف يخططون لإبقاء عدد أكبر من قواتهم في العراق وإلى إرسال وحدات أكثر صلابة -على حد تعبيرهم- إلى المناطق التي تشهد اضطرابات خارج بغداد.

فبدلا من إعادة وحدة المشاة الثالثة إلى الولايات المتحدة -وهي الوحدة التي قادت دخول بغداد- ينوي المسؤولون الأميركيون دعوة معظم جنود هذه الوحدة لتمديد بقائهم وقمع أي اضطرابات وتعزيز السيطرة الأميركية.

وقد بين مسؤولو قوات التحالف أن 160 ألف جندي أميركي وبريطاني موجودون حاليا في العراق، وأنه من المرجح أن يبقى معظم هؤلاء حتى تتم استعادة الأمن وتساهم دول أخرى في تخفيف العبء بإرسال بعض من قواتها إلى العراق.

المصدر :