عـاجـل: الحكومة اليمنية تتهم قيادة القوات الإماراتية بمحاولة اقتحام مدينة عتق في شبوة رغم جهود الرياض لإنهاء الأزمة

إسرائيل تطارد العرب والمسلمين في بريطانيا

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم بتوسيع إسرائيل عملياتها وسط الجالية العربية في بريطانيا وإمكانية توجيه ضربات لنشطاء منها, إضافة إلى دراسة توجيه ضربة لقوات حزب الله في لبنان. كما أبرزت الصحف ردود الفعل العربية والدولية على تهديدات القاعدة للمصالح الأميركية والغربية.

مواجهة في بريطانيا


الموساد ينوي توسيع عملياته ضد الجالية الإسلامية في لندن، وستمتد نشاطاته لتغطي بريطانيا بأكملها ”

الجزيرة السعودية

ذكرت صحيفة الجزيرة السعودية أن اللجنة الإسلامية لحقوق الإنسان عبرت عن بالغ قلقها من إعلان جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" أنه ينوي توسيع عملياته ضد الجالية الإسلامية في لندن، وأن نشاطاته ستمتد لتغطي بريطانيا بأكملها. وحذرت اللجنة من قيام الموساد بعمليات قتل وإجرام في شوارع لندن.

وعبرت اللجنة عن أسفها لتعاون بريطانيا مع الموساد، وقالت إن تبادل المعلومات الاستخبارية أمر غير مقبول أخلاقيا ويخالف بشكل كبير واجباتها الأخلاقية والقانونية والدستورية التي تحتم عليها الدفاع عن المواطنين البريطانيين من أي عدوان خارجي.

ويقول الموساد إنه سيلاحق المواطنين البريطانيين وسيراقب الخطوط الهاتفية وسيحاول توظيف جواسيس بين المواطنين البريطانيين المسلمين.

واستنكرت اللجنة رغبة الحكومة البريطانية في مساعدة الإرهاب المدعوم حكوميا الذي يمثله الموساد والذي أعلن مؤخرا نيته قتل أعداء النظام الإسرائيلي خارج الدولة العبرية.

تهديدات القاعدة


الاستخبارات الأميركية خلصت إلى أن شبكة القاعدة تسعى للحصول على برنامج أبحاث خاصة بأسلحة بيولوجية معقدة, وأن كوريا الشمالية وإيران وسوريا وليبيا تطور برامج أسلحة بيولوجية وكيميائية بمساعدة شركات في دول مثل روسيا والصين

النهار اللبنانية

ذكرت صحيفة النهار اللبنانية أن تقريرا قدمته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إلى الكونغرس أفاد بأن وكالة الاستخبارات الأميركية خلصت إلى أن تنظيم القاعدة يسعى إلى برنامج أبحاث خاصة بأسلحة بيولوجية معقدة، وأن كوريا الشمالية وإيران وسوريا وليبيا تطور برامج أسلحة بيولوجية وكيميائية بمساعدة شركات في دول مثل روسيا والصين.

وتتهم واشنطن القاعدة بأنها مهتمة بحيازة هذا النوع من الأسلحة, حيث عثرت القوات الأميركية في أفغانستان على وثائق تشير إلى أن التنظيم حاول مرارا تطوير أسلحة دمار شامل.

وأوضح التقرير أن مجموعات في الصين وروسيا هي المزود الرئيسي للمعدات والتكنولوجيا المتصلة بالأسلحة البيولوجية والكيميائية.

وفي موضوع متصل أشارت صحيفة السفير اللبنانية إلى أن مصر تتخوف من أن يستهدفها تنظيم القاعدة بعدما أثارت مخاوفها الهجماتُ الإرهابية الأخيرة في الرياض والدار البيضاء والتهديدات التي أطلقها مؤخرا أيمن الظواهري مساعد بن لادن وإشارته إلى مسألة مرور السفن الأميركية عبر قناة السويس. وتجلت تلك المخاوف في الأعداد الإضافية للشرطة ورجال الأمن التي بدأت تظهر في الشوارع وقرب الجسور والفنادق في مصر.

وكان وزير الداخلية المصري حبيب العادلي عقد اجتماعا مع كبار مساعديه بعد أيام فقط من هجوم الرياض ركز في جزء منه على ظاهرة الإرهاب, وأوضح في بيان له أن جميع الأحداث والمؤشرات تشير إلى الخطر المتصاعد الذي تمثله هذه الظاهرة على المستوى الدولي.

وفي شأن آخر قال وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي في لقاء أجرته معه صحيفة الحياة إن الحوار الإيراني الأميركي توقف لأن الولايات المتحدة ليست جدية ولا تفي بوعودها, مشيرا إلى أن طهران دخلت مع الأميركيين في حوار صادق من أجل إنشاء حكومة عراقية تحظى بشعبية، لكنهم يغيرون رأيهم باستمرار مثلما يغيرون ممثليهم في العراق.

ونفى خرازي وجود عناصر من تنظيم القاعدة في إيران معتبرا أن ذلك ليس في مصلحة بلاده، كما نفى وجود وحدة فكرية بين التنظيم وطهران. وأشار الوزير إلى تعاون إيراني سعودي مستمر لملاحقة عناصر التنظيم، مؤكدا أن بلاده لن تسمح باستخدام أراضيها في عمليات سيئة النية.

ووصف خرازي حزب الله بأنه حركة مسؤولة وأن إيران تعمل على التهدئة في لبنان لأنها قلقة من ميل إسرائيل إلى ما أسماه بالمغامرة. وعبر وزير الخارجية الإيراني عن استعداد طهران لمساعدة الشعب العراقي على إقامة حكومة ديمقراطية وشعبية.

مواجهة حتمية


المواجهة العسكرية مع حزب الله حتمية، وكانت إسرائيل تنوي مهاجمته إبان الحرب على العراق لولا ضغوط واشنطن خشية المساس بالخطة الحربية الأنغلوأميركية

النهار اللبنانية

ونقلت الشرق الأوسط على لسان جنرال إسرائيلي أن المواجهة العسكرية مع حزب الله مسألة حتمية, دون أن يستبعد أن تبادر بها إسرائيل نفسها.

وكشف هذا الجنرال أن إسرائيل كانت تنوي مهاجمة قوات حزب الله إبان الحرب على العراق, لكن الإدارة الأميركية مارست الضغوط عليها ومنعتها من تنفيذ الهجوم باعتباره يمس بالخطة الحربية الأميركية البريطانية. وأضاف أن الحرب على العراق انتهت, ومن المفروض أنه لم يعد هناك ما يحول دون القيام بهذه العملية الحتمية.

وقالت إن تحليلات صحفية إسرائيلية تؤكد أن إسرائيل لم تعد تحتمل الوضع القائم, إذ يقول مسؤول إسرائيلي إن حزب الله بات جيشا منظما ينتشر على الحدود مع إسرائيل ويمارس دوره العسكري بكل قوة، ويبذل جهودا خارقة كي ينفذ عمليات تفجيرية داخل إسرائيل.

وذكرت الشرق الأوسط أنه مع حلول الذكرى السنوية الثالثة للانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان, لم تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية فترة هدوء منذ مطلع السبعينات مثلما شهدت في السنوات الثلاث الماضية.

الرجوب نائبا لوزير الداخلية
نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر فلسطينية مطلعة أن رئيس جهاز الأمن الوقائي السابق في الضفة الغربية العقيد جبريل الرجوب يستعد لتولي مسؤولية الأمن في الضفة الغربية كنائب لوزير الداخلية.

وقالت المصادر إن الرئيس الفلسطيني اجتمع في مقره مع الرجوب في الأيام الماضية, وأن عرفات استقبله بالأحضان في محاولة لكسبه إلى صفه ضد تحالف أبو مازن-دحلان.

وأوضحت هذه المصادر أن الرجوب تقبل هذه المعاملة من عرفات بحذر, فهو يدرك أن هذه الخطوة تأتي عشية الحديث عن دور بارز ينوي أبو مازن إسناده إليه في وزارة الداخلية إلى جانب العقيد محمد دحلان.

وفي الشأن اليمني قالت مصادر سياسية يمنية لصحيفة البيان إن رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ عبد الله الأحمر سجل أول تحفظ على قرار للرئيس علي عبد الله صالح بالعفو عن قادة الحزب الاشتراكي بعد أن وافق عليه كبار قادة الدولة من مدنيين وعسكريين.

ومن جهته رحب التجمع اليمني للإصلاح الذي يتزعمه الأحمر بقرار العفو عن نائب الرئيس السابق علي سالم البيض وآخرين، وقال إنه لقي تقديرا عاليا بين أوساط الحزب إلا أنه طالب بأن يتحول إلى مدخل لإصلاح الأوضاع السياسية في البلاد بعيداً عن سياسة المن والأذى.

المصدر : الصحافة العربية