واشنطن تحدد مكان بن لادن وتصمت

أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى اختيار واشنطن الصمت إزاء المعلومات التي تفيد بتحديدها موقع بن لادن، بعد أن قادتها له الوثائق التي صادرتها لدى اعتقال خالد شيخ محمد قيادي القاعدة، ما أثار تكهنات واسعة سبقت المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس الأميركي فجر اليوم. من جانبها نقلت صحيفة عكاظ السعودية عن المتحدثة باسم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الوكالة لم تعثر على أسلحة نووية في العراق وأن تقرير مديرها سيؤكد ذلك لمجلس الأمن اليوم.

صمت واشنطن
قالت صحيفة الشرق الأوسط إن واشنطن اختارت الصمت طوال نهار أمس إزاء المعلومات التي تفيد بأن استخباراتها حددت موقع أسامة بن لادن، بعد أن قادتها الوثائق التي صادرتها لدى اعتقال خالد شيخ محمد قيادي القاعدة إلى تحديد مكان بن لادن، ما أثار تكهنات واسعة سبقت المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس الأميركي فجر اليوم.

وكانت مصادر استخباراتية باكستانية قد أكدت أنه تم تحديد مكان وجود بن لادن في إقليم بلوشستان الباكستاني، إثر المعلومات التي قدمها خالد شيخ محمد.


الوكالة لم تعثر على أسلحة نووية في العراق وتقرير البرادعي سيؤكد ذلك لمجلس الأمن اليوم

ميلسيا فليمنغ /عكاظ

تقريرا البرادعي وبليكس
قالت ميلسيا فليمنغ المتحدثة باسم محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لصحيفة عكاظ السعودية، إن الوكالة لم تعثر على أسلحة نووية في العراق وإن تقرير البرادعي سيؤكد ذلك لمجلس الأمن اليوم.

كما تشير الصحيفة إلى أن هانز بليكس رئيس لجنة الأنموفيك سيشير اليوم في تقريره لمجلس الأمن إلى تزايد تعاون العراق مع فرق التفتيش.

من جهة أخرى نقلت عكاظ عن مصادر صحفية بريطانية توقعها أن تبدأ الحرب خلال أيام وأن موعد القصف الجوي سيكون في الثالث عشر من الشهر الجاري وموعد الهجوم البري في السابع عشر منه.

أنان والأحلام
أجرت صحيفة الحياة حوارا صحفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أعرب فيه عن استعداده للتوجه إلى بغداد في مسعى أخير لحل الأزمة، لكنه استبعد ذلك باعتبار أن الأوان قد فات، واستبعد أيضا إمكانية تنحي الرئيس العراقي رغم اعتباره ذلك خيارا متاحا.

وأشار أنان إلى أن الحرب ستؤدي في حال اندلعت إلى نزوح نحو مليون ومائتي ألف عراقي، وأنها ستجبر الأمم المتحدة على تأمين الغذاء لنحو عشرة ملايين عراقي مشيرا إلى أن اتفاق النفط مقابل الغذاء يوفر الغذاء الآن لحوالي 60% من العراقيين.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة عن استيائه لعدم إحراز أي تقدم في شأن المسألة الفلسطينية كما كان متوقعا، وقال "أعتقد أننا نحلم جميعا بقيام دولتين فلسطينية وإسرائيلية جنبا إلى جنب إلا أننا لم نتخذ أي خطوات ملموسة لتحقيق هذا الهدف".

باكستان لن تكون بعد العراق
صحيفة البيان الإماراتية أجرت حوارا مع وزير الخارجية الباكستاني أعلن فيه أن بلاده تقف ضد معسكر المهرولين لضرب العراق وترفض الانصياع لأي ضغوط لتغيير موقفها الرافض للحرب على العراق، وقال
"الدور لن يأتي أبدا على باكستان بعد ضرب العراق ولن ينزع سلاحها النووي مشيدا بمبادرة الإمارات لحل الأزمة العراقية سلميا".

وأكد الوزير الباكستاني بلهجة حادة أنه رغم العلاقات الأميركية الباكستانية الوثيقة إلا أن بلاده لا تعتمد على أحد خارج حدودها لحمايتها فاعتمادها على الذات أولا وأخيرا.

انقسام المعارضة العراقية الشيعية
ذكرت صحيفة القدس العربي أن انقساما حادا ظهر بين أعضاء المعارضة الشيعية خلال مؤتمر عقدوه في طهران، حيث عبر
حزب الدعوة الإسلامية عن استنكاره لمشاركة المعارضة الشيعية المتمثلة في المجلس الأعلى في مؤتمر لندن ووصفه بالخنوع التام لمخططات الإدارة الأميركية.

وأشارت القدس العربي إلى أن المؤتمر دعا إلى ترتيب البيت الداخلي للمعارضة الشيعية، كما ناقش السعي إلى الحفاظ على حقوق الشيعة بعد سقوط النظام.

ونقلت الصحيفة عن المعارض العلماني الشيعي أحمد الجلبي أن الشيعة لا يسعون إلى إقامة حكم طائفي في العراق، بالرغم من أن القوى السنية عبرت عن قلقها من ذلك. كما عبر حزب الدعوة الإسلامية عن رفض المعارضة للنوايا الاستعمارية للإدارة الأميركية وتنصيب حاكم عسكري أميركي في العراق والتعامل مع المعارضة كمستشارين فقط.

أميركا تجهز المكيفات للعراق


شركة كويتية تدرس عروضا من القوات الأميركية لشراء أجهزة كهربائية مختلفة ومكيفات، اشترطت القوات الأميركية أن يتم تسليمها داخل العراق بعد شهر من الآن

القبس

ذكرت صحيفة القبس الكويتية أن القوات الأميركية أبرمت عقدا مع إحدى الشركات الكويتية تتجاوز قيمته ثلاثة ملايين دينار كويتي لتزويدها بمكيفات هوائية وأجهزة كهربائية تنقل إلى العراق.

ونقلت الصحيفة عن أحد مسؤولي الشركة قوله إن شركته ستعمل جاهدة على توفير الكمية من السوق المحلية قدر المستطاع، وفي حال استعصى تأمين الكمية من السوق الكويتية فإنها ستلجأ إلى أسواق خليجية أخرى.

وأضافت الصحيفة أن الشركة تدرس عروضا من القوات الأميركية لشراء أجهزة كهربائية مختلفة ومكيفات، اشترطت القوات الأميركية أن يتم تسليمها داخل العراق بعد شهر من الآن، وأن الشركة تدرس حاليا تسليم بضاعتها داخل العراق خلال المدة المحددة.

المصدر : الصحافة العربية