بريطانيا تسعي لقرار عملي يحدد مهلة للعراق

أبرزت صحيفة غارديان سعي الحكومة البريطانية لتقديم قرار عملي لمجلس الأمن يتضمن منح العراق مهلة زمنية محدودة. ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤول باكستاني قوله إن وثائق وجدت بحوزة خالد الشيخ محمد تثبت بما لا يدع أي مجال للشك أن بن لادن لا يزال على قيد الحياة ويتمتع بصحة جيدة وأنه موجود في هذه المنطقة.

مهلة زمنية محدودة للعراق


لندن تسعى لتقديم قرار عملي يتضمن منح العراق مهلة زمنية محدودة ربما كانت أسابيع قليلة للتعاون مع المفتشين وتثبيت موعد نهائي للاستجابة لذلك

غارديان

كشفت صحيفة غارديان أن الحكومة البريطانية تعمل من خلف الكواليس للوصول إلى تسوية بين الأطراف المتناحرة في مجلس الأمن لاستصدار قرار جديد من المجلس ينال رضى غالبية الأعضاء.

وتشير الصحيفة إلى أن لندن تسعى لتقديم قرار عملي يتضمن منح العراق مهلة زمنية محدودة، ربما كانت أسابيع قليلة للتعاون مع المفتشين وتثبيت موعد نهائي للاستجابة لذلك.

وتعتبر أن ذلك في حال حدوثه سيؤجل اندلاع الحرب إلى نهاية الشهر الجاري، كما أن مثل هذا التأخير ربما كان مقبولا للإدارة الأميركية بسبب الارتباك الذي حدث لخططها العسكرية نتيجة للتعنت الذي أبدته تركيا إزاء وجود القوات الأميركية فيها.

وتنقل غارديان عن مسؤول أميركي رفيع قوله إن بلاده ستوافق على قرار معدل لا يمس جوهر ما تصبو إليه الإدارة الأميركية، أي تخويل استخدام القوة على العراق.

بن لادن لا يزال حيا
نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مصادر استخباراتية باكستانية قولهم أنه تم العثور على وثائق إثر اعتقال المسؤول البارز في تنظيم القاعدة خالد الشيخ محمد تؤكد أن لقاء قد تم بين خالد الشيخ وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مدينة روالبندي المتاخمة للعاصمة إسلام آباد في فبراير/ كانون الأول الماضي.

وتنقل الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الباكستانية قوله إن وثائق وجدت بحوزة خالد الشيخ محمد تثبت بما لا يدع أي مجال للشك أن أسامة بن لادن لا يزال على قيد الحياة ويتمتع بصحة جيدة وأنه موجود في هذه المنطقة.

دورة تحويل للديانة اليهودية
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الوكالة اليهودية تتهيأ لتنظيم دورة تحويل للديانة اليهودية للمهاجرين غير اليهود القادمين من دول الكومونولث.


مخيم خاص سيفتتح في إحدى دول أوروبا الشرقية يخضع فيه المهاجرون قبل دخولهم إسرائيل إلى دورة تدريبية مكثفة حيث سيتم تحويلهم إلى اليهودية على يد حاخامات أرثوذكسيين

هآرتس

ووفقا للخطة المدعومة من قبل زعيم حزب العمل عمرام متسناع، فقد ذكرت الصحيفة أن مخيما خاصا سيفتتح في إحدى دول أوروبا الشرقية يخضع فيه المهاجرون قبل دخولهم إسرائيل إلى دورة تدريبية مكثفة حيث سيتم تحويلهم إلى اليهودية على يد حاخامات.

وتضيف هآرتس أن الحاخامات سيسافرون إلى المخيمات قادمين من إسرائيل للإشراف على الدورة التي ستستمر أربعة أسابيع بدلا من قضاء ستة أشهر للتحول الى الديانة اليهودية داخل إسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن البرنامج معد في هذه المرحلة لاستيعاب ما يقارب المائتي شخص. ويعتقد مسؤولو الوكالة اليهودية أنه في حال نجاح البرنامج فإنه سيطبق على آلاف آخرين ممن سيتحولون إلى الديانة اليهودية.


المزيد من أزمات
الأكثر قراءة