بوش يعمل بنظرية الدومينو

سيطرت الأزمة العراقية بتداعياتها على غالبية الصحف العربية اليوم حيث نقلت وصف وزير الخارجية العراقي للرئيس الأميركي بأنه يعمل بنظرية الدومينو, وأفادت بأن حزب البعث العراقي أعد مجموعة من المتطوعين لتفجير أنفسهم كقنابل بشرية, وتساءلت ما إذا كانت القمة العربية القادمة قمة وفاق أم انشقاق, وكشفت عن أول لقاء دبلوماسي بين ليبيا وإسرائيل.

لا للعدوان الأميركي


نحن لن نطلب المساعدة من أحد, لكننا نتشرف بأي عربي يقول: لا للعدوان الأميركي

ناجي صبري/البيان

ففي تصريحات صحيفة البيان الإماراتية, أشار وزير الخارجية العراقي ناجي صبري إلى أن الرئيس الأميركي يريد العمل بنظرية الدومينو في المنطقة العربية, فهو يُريد الاحتلال والتجزئة والتدمير.

وأضاف: أن الطُغاة والمستعمرين دائما ما يتصرفون وكأن العالم تحت أقدامهم, لافتا إلى أن الرئيس الأميركي يفكر بعقلية القرن السابع عشر, وهذه العقلية عفا عليها الزمن وتجاوزتها البشرية.

وردا على سؤال حول ما يطلبه العراق من القمة العربية التي ستعقد غدا في شرم الشيخ, قال صبري: نحن الآن لن نطلب المساعدة من أحد, لكننا نتشرف بأي عربي يقول: لا للعدوان الأميركي.

قنابل بشرية
ومن جانب آخر ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن أجهزة حزب البعث الحاكم في العراق رفعت حالة الاستعداد بين صفوف عناصرها إلى أعلى درجة تحسبا للهجوم الأميركي المحتمل.

ونقلت الصحيفة عن شبكة بابل أون لاين التي يديرها عدي النجل الأكبر للرئيس العراقي أن مجموعات من العراقيين قررت التصدي للهجوم المتوقع بإقامة قواعد للانتحاريين ممن تلقوا تدريبا خاصا على المهمات الصعبة.

وتضيف الصحيفة أن الانتحاريين في إحدى القواعد التي تقع على بعد حوالي خمسة عشر كيلومترا عن بغداد قالوا إنهم تطوعوا لتفجير أنفسهم كقنابل بشرية.

وفاق أم انشقاق
أما صحيفة النهار اللبنانية فقد طرحت تساؤلا حول ما إذا كانت قمة شرم الشيخ قمة وفاق أم قمة مزيد من الانشقاق, وقالت إن هذا السؤال يطرح في أروقة الفنادق البحرية المنتشرة في شرم الشيخ التي خصصت أجنحتها لرؤساء الوفود ووزراء الخارجية.

وأضافت الصحيفة أن الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية لم يخل من مداخلات حامية تؤشر لعدم إمكانية التوصل إلى حل يوازي مستوى الخطورة.

وأشارت النهار إلى تصريح وزير الخارجية الأميركي كولن باول بشأن القمة إذ قال إنه من مصلحة صدام أن يرحل ويفسح المجال لإدارة مسؤولة, وأعرب عن أمله في أن يكون ذلك إحدى الرسائل التي تخرج بها القمة العربية.

وخلصت الصحيفة إلى أنه قياسا على الجدل الذي شهده الاجتماع التشاوري وتصريحات باول لا يتوقع صدور مفاجآت عن القمة العربية, وإنما مقررات عادية لا تغضب الولايات المتحدة ولا ترضي الشارع العربي والتحالف الدولي المناوئ لحل عسكري لقضية العراق.

التزام قطري
من ناحية أخرى أفادت صحيفة الراية القطرية بأن وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الذي يشارك في اجتماعات وزراء الخارجية العرب التحضيرية للقمة العربية في شرم الشيخ, أعلن عن ورقة قطرية تم تقديمها, تدعو لإصلاح أوضاع الجامعة العربية والوضع العربي بشكل عام.

كما نقلت الصحيفة عن الوزير القطري تعليقه حول ما سيكون عليه موقف قطر بشأن ما إذا صدر قرار من القمة العربية بعدم السماح للدول العربية باستخدام أراضيها للقيام بهجمات عسكرية ضد العراق, قال وزير الخارجية: نحن إلى الآن لم نسمح. وإذا صدر قرار عربي سوف نلتزم به.

لقاء ليبي إسرائيلي


السفيرة الليبية رئيسة لجنة حقوق الإنسان الدولية تلتقي لأول مرة دبلوماسي إسرائيلي

الرأي العام

وفي موضوع آخر أفادت صحيفة الرأي العام الكويتية نقلاً عن مصادر صحافية إسرائيلية بأن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة في جنيف يعقوب هاليفي اجتمع مع السفيرة الليبية نجاة الحجاجي التي تشغل منصب رئيس لجنة حقوق الإنسان في المنظمة الدولية في لقاء هو الأول من نوعه بين دبلوماسي إسرائيلي ودبلوماسي ليبي.

وحاولت السفيرة الليبية التملص من الاجتماع مع السفير الإسرائيلي معترفة له بأنها المرة الأولى التي تتحدث فيها مع إسرائيلي, وقالت: كان من الصعب علي الموافقة على هذا اللقاء.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء تم في مكان حِيادي هو سفارة نيبال لأن السفيرة الليبية رفضت استضافة السفير الإسرائيلي في مكتبها.

المصدر : الصحافة العربية

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة