الدور الإسرائيلي في احتلال العراق

أبرز العديد من الصحف العالمية اليوم موضوعات متنوعة ذات ارتباط بالشأن العربي, منها الكشف عن الدور الإسرائيلي الرئيس في تضخيم الأكاذيب بشأن قدرات العراق الدفاعية التي على أساسها احتل العراق, وبيان القمة الأوروبية المتوسطية الأخير الذي راعى الانتقادات العربية للمنتدى المتوسطي.

دور إسرائيل


إسرائيل كانت شريكا كاملا في المعلومات الاستخبارية التي ضخمت أسلحة الدمار الشامل العراقية وهي تتحمل نفس مسؤولية أجهزة الاستخبارات البريطانية والأميركية

واشنطن بوست

أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى دراسة أعدها الجنرال الإسرائيلي شلومو بروم أحد المسؤولين السابقين عن وحدة التخطيط في الجيش الإسرائيلي والتي كشفت أن إسرائيل كانت شريكا كاملا في المعلومات الاستخبارية التي ضخمت عن أسلحة الدمار الشامل العراقية, وأن الأجهزة المعنية الإسرائيلية تتحمل القدر نفسه من المسؤولية الذي تحملته أجهزة الاستخبارات البريطانية والأميركية.

وتشير الدراسة إلى أن إسرائيل كانت الشريك الثالث بالفعل في هذه القضية التي تثير جدلا في العالم الآن, والسؤال الذي يجب أن يطرح الآن حسب ما ورد في التقرير: هل احتكرت الحكومة الإسرائيلية المعلومات الاستخبارية وفرضتها لدعم موقفها السياسي المؤازر للحرب على العراق؟

وتذكر الصحيفة أن ديفد بيكر المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون رفض التعليق على ما جاء في هذا التقرير.

ويتهم التقرير صراحة أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية بالنظر إلى هذا الموضوع بعين واحد, استنادا لما تكنه من مشاعر لصدام حسين.

حوار مفتوح


استطاعت إيطاليا بمناورة سياسية الخروج ببيان ختامي للقمة الأورومتوسطية جنبت فيه السياسة الخارجية الإيطالية الانتقادات العربية التي سادت في الآونة الأخيرة, ونجحت في الوقت ذاته بإبقاء باب الحوار مفتوحاً على مصراعيه مع إسرائيل

كورييرا ديلا سيرا

رأت صحيفة كورييرا ديلا سيرا الإيطالية أن إيطاليا التي ترأست القمة الأوروبية المتوسطية التي أنهت أعمالها في نابولي, استطاعت من خلال مناورة سياسية مدروسة الخروج ببيان ختامي للقمة جنبت فيه السياسة الخارجية الإيطالية سيل الانتقادات العربية الذي ساد في الآونة الأخيرة, ونجحت في الوقت ذاته بإبقاء باب الحوار مفتوحا على مصراعيه مع إسرائيل.

الحجاب مرة أخرى
تحدثت صحيفة لاليبر بلجيك عن قضية ارتداء الحجاب في قاعات الدراسة بالمدارس الأوروبية, حيث تجدد النقاش عن هذا الموضوع بعد أن انتقلت المشكلة إلى ألمانيا أيضاً.

قالت صحيفة لوسوار البلجيكية: إن المعسكر الذي عارض الحرب على العراق داخل حلف شمال الأطلسي يقاوم الآن مساعي الولايات المتحدة الهادفة إلى إقحام حلف الناتو في العمليات العسكرية في العراق.

حاورت صحيفة أُفينيري المقربة من الفاتيكان المحامية الإيرانية شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام لهذا العام, ورأت عبادي أن إصلاحات هامة قادمة لا محالة في إيران, وأن الأجيال الشابة في إيران هي الأمل لإحداث التغيير المنشود في البلاد.

قال وزير الدولة البريطاني دينيس ماكشين لصحيفة غارديان البريطانية إنه ينبغي على رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي أن يقدم استقالته من منصبه الحالي, إذا لم يقم بلجم طموحاته بالعودة إلى الحلبة السياسية في إيطاليا.

وتبين الصحيفة أنه على الرغم مما عرف عن ماكشين من إطلاقه لتصريحات نارية, فإنه بالتأكيد يعكس وجهة النظر الخاصة لكل من داونينغ ستريت ووزارة الخارجية البريطانية, ولكن من غير المألوف أن يقوم مسؤول بريطاني بإطلاق تصريحات بمثل هذه الطريقة.

وكان الوزير ماكشين قد استفز الجالية الإسلامية في بريطانيا بعد أن طالبهم قبل مدة وجيزة بشجب أعمال الإرهاب, إلا أنه اعتذر أمس للمسلمين في صحيفة محلية تابعة له عن أي إساءة بدرت منه في هذا السياق.