وكالة جديدة لتحديد كيفية الصرف على إعمار العراق

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين أميركيين أن الرئيس جورج بوش سيسمح لوكالة جديدة بتحديد الكيفية التي سيتم بها صرف مليارات الدولارات على إعادة إعمار العراق.

وستكون الوكالة الجديدة مستقلة عن سلطات الاحتلال وسيديرها البنك الدولي والأمم المتحدة, كما سيتم الإعلان عنها في مؤتمر الدول المانحة في مدريد هذا الأسبوع.

ويؤشر هذا التغيير بقوة إلى السيطرة الدولية التي ستطغى على العراق, وهو الأمر الذي كانت الولايات المتحدة تعارضه بشدة.

وفي المقابل فإن بعض الدول كانت ترفض التبرع لمساعدة العراق لأنها كانت تنظر إلى الولايات المتحدة كدولة محتلة تستأثر لنفسها بمشاريع البناء والحكم.


11 سبتمبر عرقلت التطور في العالم العربي بسبب قيام إدارة الرئيس بوش بفرض قيود مشددة على حصول العرب على تأشيرات للدراسة والعمل ومعاملتها السيئة للمشتبه في أنهم إرهابيون

واشنطن بوست

11 سبتمبر تعرقل العالم العربي
وفقا لتقرير أعدته مجموعة من المفكرين العرب ويصدر اليوم في الأردن، ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر عرقلت التطور في العالم العربي, وذلك بسبب قيام إدارة الرئيس بوش بفرض قيود مشددة على حصول العرب على تأشيرات للدراسة والعمل في الولايات المتحدة، ومعاملتها السيئة للمشتبه في أنهم إرهابيون.

ويبين التقرير أن عدد الطلاب العرب الذين يدرسون في الولايات المتحدة قد انخفض عام 2002 بنسبة الثلث مقارنة بالأعوام الثلاثة الماضية, كما أن بعض الحكومات العربية أخذت تدافع عن إجراءاتها الصارمة ضد المناوئين لها بحجة أن الولايات المتحدة نفسها تستخدم هذه الإجراءات الأمنية المشددة.

المصدر :