القاهرة تنفي التنسيق مع السعودية وتركيا بشأن العراق

ركزت بعض الصحف العربية الصادرة اليوم على نفي القاهرة أي تنسيق مع السعودية وتركيا لحل الأزمة العراقية سلميا، كما تناولت تخبط وارتباك إدارة بوش في التعامل مع القضية العراقية بعد أن تأكد أن العراق خال من أسلحة الدمار الشامل، إضافة إلى اعتقال قوات الأمن المصرية 43 شخصا تشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الجهاد.


القاهرة تنفي التنسيق مع السعودية وتركيا لحل الأزمة العراقية سلميا وتؤكد التنسيق مع السعودية في إطار المشاورات العربية

الحياة اللندنية

القاهرة تنفي التنسيق
قالت صحيفة الحياة الصادرة في لندن إن القاهرة نفت وجود تنسيق
مصري سعودي تركي لحل الأزمة العراقية سلميا، ونقلت عن وزير الخارجية المصري أن أحدا لم يطرح على القاهرة مثل هذا الأمر، مشيرا إلى وجود تنسيق مصري سعودي في إطار المشاورات العربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء بين الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء التركي عبد الله غل تركز في معظمه على التنسيق السوري التركي لدرء الأخطار المحيطة بالمنطقة ومحاولة وقف الحرب التي ترى تركيا أنها ستكون كفتح أبواب الجحيم.

ورأت الصحيفة في تحليل سياسي أن أنقرة تشارك عددا من دول المنطقة تخوفها من أن تكون الحرب على الرئيس العراقي الطلقة الأولى في سلسلة من الحروب داخل العراق بين القوميات والمذاهب والتي يمكن أن تختلط بحروب إقليمية مباشرة أو بالواسطة على العراق نفسه.

سقوط أنياب القرار 1441
ذكرت صحيفة العراق في افتتاحيتها أن أنياب القرار 1441 قد سقطت، وعلقت على تصريحات الرئيس الأميركي الأخيرة بأن العراق يمثل خطرا على الولايات المتحدة.


صحيفة عراقية: التخبط والارتباك في إدارة بوش جاء بسبب فشل الرهانات الأميركية البريطانية وافتضاح الأكاذيب التي حاولت تمريرها على الرأي العام

العراق

وتجد الصحيفة أن التخبط والارتباك في سياسة أركان إدارة بوش جاء بسبب فشل الرهانات الأميركية البريطانية وافتضاح الأكاذيب التي حاولت تمريرها على الرأي العام، وتضيف الصحيفة أن العالم تأكد بشكل لا يقبل الشك أن العراق خال من أسلحة الدمار الشامل، وهذا لم تؤكده السلطات العراقية بل أكدته فرق التفتيش.

وتابعت الصحيفة العراقية أن أنياب القرار 1441 قد أسقطت بل أسقطها العراق بمصداقيته وثقته بنفسه. وتضيف الصحيفة: لم نكن قلقين على الإطلاق من فرق التفتيش لكننا أثبتنا للعالم أن ما يقوله العراق هو الحقيقة، ومن يحاول أن يجاري التضليل الأميركي فإنه لابد أن يعي الحقيقة يوما وسيقتل غيظ الصدور أصحابه الذين سيعرفون أن الإدارة الأميركية هي التي تهدد العالم.


مصادر أمنية: ليس للمشتبه بهم أي صلات بتنظيم القاعدة وحبسوا 15 يوما على ذمة التحقيق

الأهرام

اعتقالات بالجملة
ذكرت صحيفة الأهرام أن قوات الأمن المصرية اعتقلت 43 شخصا تشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الجهاد وتقول إنهم كانوا يخططون لشن هجمات على الأجانب وعلى أهداف أخرى في مصر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أنه ليس للمشتبه فيهم أي صلات بتنظيم القاعدة وأنه تم حبسهم خمسة عشر يوما على ذمة التحقيق.

وتضيف الصحيفة أنه تم العثور معهم على مواد شديدة التفجير وأسلحة آلية وذخيرة حية ومبالغ من المال وأن المتهمين أدلوا باعترافات كاملة عن "المخطط الإرهابي" وأكدوا أن ما يحدث ضد الفلسطينيين والتأييد الأميركي لسياسة شارون هو الذي دفعهم للانتقام من مصالح الدولتين.

الأمير طلال يتهم الحريري
أشارت صحيفة الرأي العام الكويتية إلى أن الأمير الوليد بن طلال اتهم رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري بالإساءة إلى السعودية أكثر مما قدم من إيجابيات وذلك على خلفية توقيفه البث الفضائي لمحطة تلفزيون "نيو تي في" مؤكدا دعمه للرئيس اللبناني إميل لحود في سعيه إلى قيام دولة المؤسسات والقانون.

وجاء ذلك إثر مكالمة هاتفية أجراها الوليد بن طلال مع رئيس مجلس إدارة تلفزيون نيو تي في مهنئا باستئناف بث المحطة, وتوقعت الصحيفة أن يتفاعل مضمون موقف الأمير السعودي مع قرار إعادة البث الفضائي للمحطة على الساحة السياسية في لبنان.

المصدر : الصحافة العربية