ضرب العراق يهدد أسواق النفط

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم, بتطورات الملف العراقي وتداعياته على سوق النفط في العالم, إضافة إلى التحالفات التي تحاول واشنطن أن تعقدها مع دول مجاورة للعراق لتقديم تسهيلات في الحرب على بغداد.

رشوة أميركية


واشنطن عرضت على أنقرة دعما بقيمة عشرة مليارات دولار لتعويض الخسائر التي ستنجم عن العملية العسكرية الأميركية المتوقعة ضد العراق ويتضمن العرض تحديثا للأسلحة التركية وبيع أسلحة متطورة مقابل السماح بجسر جوي أميركي بين قاعدة إنجرليك وشمالي العراق

الحياة

وفي مجال الاستعدادات الأميركية لضرب العراق, ذكرت صحيفة الحياة أن مصادر في الخارجية التركية أخبرتها أن واشنطن عرضت على أنقرة دعما بقيمة عشرة مليارات دولار, لتعويض الخسائر التي ستنجم عن العملية العسكرية الأميركية المتوقعة ضد العراق. وقالت الصحيفة: إن العرض يتضمن تحديثا للأسلحة التركية وبيع أنقرة أسلحة متطورة مقابل السماح بجسر جوي أميركي بين قاعدة إنجرليك وشمالي العراق.

وفي حديث للصحيفة, أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي أنه في حال حدوث عملية عسكرية ضد العراق فإن تأثيرها الفوري سيؤدي إلى رفع سعر النفط, لكن من الصعب التكهن بما قد تؤدي إليه على صعيد الدول المجاورة للعراق.

ونقرأ في الحياة أيضا أن الحكومة المصرية وجهت أمس ضربة شديدة إلى جماعة الإخوان المسلمين, فقد ألقت القبض على 19 من قادة الجماعة وباشرت التحقيقات معهم في تهم تتعلق بمحاولات قلب نظام الحكم.

وفي صحيفة الشرق الأوسط, نقرا أن موقعا أصوليا نقل أمس عن المجاهدين في باكستان ومصادر القاعدة تأكيد اعتقال بن الشيبة بعد أن كانت بعض مصادر هذه الجهات قد شككت في صحة الخبر.

وقد لفت الانتباه أن الموقع المذكور نقل كلاما نسب إلى زعيم القاعدة أسامة بن لادن تعقيبا على اعتقالِ بن الشيبة "هذه المرة كانت لهم ولكن في المرات القادمة فهي لنا".

كما نقرأ أن إدارة الرئيس بوش والخارجية الأميركية دعوا الكونغرس إلى صرف النظر عن اقتراح عقوبات جديدة على دمشق كما ورد في مشروع محاسبة سوريا, وذلك نظرا لتعاونها بشكل فاعل مع واشنطن في حربها على تنظيم القاعدة الإرهابي, حسب ما ورد في الصحيفة.

وفي الشرق الأوسط أيضا, رموز الجالية اليهودية في بريطانيا أعربوا عن سعادتهم بانتهاء مهمة غازي القصيبي سفيرا للسعودية في لندن, مؤكدة أن القصيبي يؤيد تأييدا مطلقا ما أسمته الإرهاب الفلسطيني.

هتلر الجديد


بوش ينتهج أساليب الزعيم النازي أدولف هتلر في طريقته الشائعة عندما كان يريد أن يصرف الاهتمام عن مشاكله الداخلية

وزيرة العدل الألمانية- البيان

نشرت صحيفة البيان الإماراتية الاتهامات التي وجهتها وزيرة العدل الألمانية هيرتا دويبلر للرئيس الأميركي بوش, مشيرة إلى أنه ينتهج أساليب الزعيم النازي أدولف هتلر في طريقته الشائعة عندما كان يريد أن يصرف الاهتمام عن مشاكله الداخلية.

ووصفت هيرتا القانون الأميركي بأنه سيئ, موضحة أنه لو كانت القوانين الأميركية التي تستهدف التجارة المشبوهة سارية المفعول في الثمانينيات -عندما كان بوش يعمل في قطاع النفط- لكان بوش يقبع الآن في السجن. وبهذا الشأن قال المتحدث باسمِ البيت الأبيض آري فلايشر إن الولايات المتحدة وألمانيا تجمعهما علاقات قوية، لكن تصريحات وزيرة العدل الألمانية تثير الغضب ولا تفسير لها.

أبو نضال والقاعدة
وفي موضوع آخر, كشفت مصادر دبلوماسية عربية لصحيفة الرأي العام الكويتية أن السبب الذي حمل السلطات العراقية على قتل صبري البنا أبو نضال يعود إلى اكتشافها علاقة بينه وبين تنظيم القاعدة, إثر معلومات تلقتها السلطات العراقية من أحد الأجهزة العربية.

وتشير الصحيفة إلى أن ذلك يعكس إصرار القيادة العراقية على قطع الطريق على تمكين الولايات المتحدة من إيجاد صلة بين بغداد والقاعدة عبر التنظيم "الإرهابي" التابع لأبو نضال.

وتنقل الصحيفة الكويتية أيضا أن أحد منفذي هجمات 11 سبتمبر/ أيلول وهو اللبناني زياد الجراح إنما ينتمي إلى تنظيم أبو نضال, وقد انضم إلى القاعد لاحقا ولكنه بقي على صلة بتنظيمه السابق.

المصدر : الصحافة العربية