بن لادن حي وواشنطن تنسق مع شارون

أشارت بعض الصحف العربية الصادرة اليوم إلى الاستعدادات الأميركية بميناء عصب الإريتري في إطار مخطط واشنطن لشن عدوان على العراق. كما تناولت تصريحات رئيس شبكة الاستخبارات الألمانية التي قال فيها إن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة ما زال على قيد الحياة، ويرجح أن يكون موجودا في منطقة الحدود بين باكستان وأفغانستان.


وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرزاق اليحيى طلب من الإسرائيليين منحه فرصة للتحرك ضد حماس والجهاد الإسلامي

شمعون بيريز/ السياسة

تفتيش مكتب الجزيرة بعمان
قالت صحيفة السياسة الكويتية إن مكتب قناة الجزيرة في المملكة الأردنية تعرض للتفتيش بحثا عن رسائل تلفزيونية لا تخضع للرقابة الأردنية المسبقة. ونقلت الصحيفة عن يومية الشرق القطرية أن السلطات الأردنية تعتقد أن مكتب الجزيرة في عمان يستخدم الأقمار الاصطناعية العائدة لاتحاد الإذاعات الأوروبية المخزنة في مكاتب الشركة الأردنية للإعلام التي يقع فيها مكتب القناة، كما مس التفتيش مكاتب إعلامية أوروبية وأميركية.

ونقلت يومية السياسة عن صحيفة إسرائيلية تصريحا لوزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز مفاده أن وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرزاق اليحيى طلب من الإسرائيليين منحه فرصة للتحرك ضد حماس والجهاد الإسلامي.

ضرب العراق من إريتريا
كشفت صحيفة الخليج الإماراتية في أحد أخبارها (نقلا عن نشرة عسكرية قريبة من وزارة الدفاع الفرنسية) النقاب عن استعدادات عسكرية أميركية تجري حاليا في ميناء عصب الإريتري, في إطار مخطط واشنطن لشن عدوان على العراق.

ونقلت النشرة الفرنسية -التي تعنى بالقضايا الإستراتيجية وتوزع على المشتركين فقط- عن المصادر قولها إن القوات البحرية والبرية الأميركية بدأت بنقل وتخزين معداتها وتجهيزاتها في أرخبيل دهلك القريب من باب المندب بإشراف الجنرال تومي فرانكس.

ويشير مراقبون إلى أن تحويل ميناء عصب إلى مركز لقيادة العملية العسكرية ضد العراق يعني أن واشنطن تخلصت من الحرج الذي واجهته, بعد الرفض الذي صدر عن عدد من الدول الخليجية لضرب العراق من جهة، واستقبال قيادة العمليات العسكرية في نطاق أراضيها من جهة ثانية.

بن لادن ما زال على قيد الحياة


بناء على ما لدينا من معلومات نحن مقتنعون بأن بن لادن لا يزال حيا وأنه الشخصية الرئيسية في القاعدة وإن كان لا يتنقل كثيرا فيما يبدو وإن حدث وتنقل فإن ذلك يدبر بطريقة سرية للغاية

أوجست هاننغ/ الشرق الأوسط

تحت عنوان: رئيس الاستخبارات الألمانية يقول إن بن لادن لا يزال الشخصية الرئيسية في القاعدة, أشارت الشرق الأوسط خلال مقابلة مع رئيس شبكة الاستخبارات الألمانية ستنشر اليوم إلى قوله إن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة ما زال على قيد الحياة، ويرجح أن يكون موجودا في منطقة الحدود بين باكستان وأفغانستان.

وتابع رئيس الاستخبارات الألماني أوجست هاننغ: بناء على ما لدينا من معلومات نحن مقتنعون بأن بن لادن لا يزال حيا وأنه الشخصية الرئيسية في القاعدة, وإن كان لا يتنقل كثيرا فيما يبدو وإن حدث وتنقل فإن ذلك يدبر بطريقة سرية للغاية.

وأضاف هاننغ أن هجمات كبيرة مثل الهجمات الانتحارية في سبتمبر/أيلول تمت بمباركة بن لادن, ولكنه لم يشترك في التخطيط التنفيذي بل ربما لم يكن على علم بكل تفاصيل الاستعدادات. وأن هجمات سبتمبر/أيلول كلفت القاعدة مليون دولار, مشيرا إلى أن بن لادن لديه دافع أكبر لمهاجمة الولايات المتحدة بعد الحملة التي قادتها لإسقاط حكم طالبان.

واشنطن تنسق مع شارون
وفي شأن آخر ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أرسل مدير مكتبه دوف ويسغلاس إلى واشنطن ليلتقي وزير الخارجية الأميركي كولن باول عشية لقاء اللجنة الرباعية مع الترويكا العربية الأربعاء المقبل, ليطلعه على محاولات الدول العربية التخريب على تطبيق بنود خطاب الرئيس بوش فيما يتعلق بتغيير القيادة الفلسطينية واستبدال الرئيس عرفات, وأن الدول العربية تحاول إبقاء عرفات رغم أنف الرئيس بوش.(هذا وقد أشارت مصادر إسرائيلية إلى أن شارون تراجع عن إيفاد ويسغلاس بداعي تضاربه مع برنامج عمل باول).

وأبانت الصحيفة أن الإدارة الأميركية قررت تنسيق مواقفها مع مكتب شارون مباشرة والالتفاف على وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز الذي تتجاهله منذ أن انتقد خطاب الرئيس بوش.

المصدر : الصحافة العربية

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة