عـاجـل: ترامب يقدم التماسا للمحكمة العليا يطلب إيقاف التحقيق الجاري للحصول على سجلاته الضريبية

جنين تسطر بالدم صفحة جديدة في التاريخ الفلسطيني

أشادت صحف الإمارات العربية المتحدة اليوم بالعمليات البطولية في المخيمات الفلسطينية, وبالذات في جنين التي تسطر بالدم صفحة جديدة في التاريخ الفلسطيني, كما أبرزت تجاوب السلطات في الإمارات مع الانتفاضة وتأجيل الاحتفال بمهرجان التراث وتخصيص ثلاثة أيام للتضامن مع الشعب الفلسطيني.


يحاول الرئيس بوش فرض رؤيته للسلام في الشرق الأوسط على دول المنطقة دون اعتبار للاتفاقات وقرارات مجلس الأمن الصادرة في هذا الصدد

البيان

وقالت صحيفة البيان في افتتاحيتها تحت عنوان "لا لمشروع بوش": "يحاول الرئيس الأميركي جورج بوش فرض رؤيته للسلام في الشرق الأوسط على دول المنطقة دون اعتبار للاتفاقات وقرارات مجلس الأمن الصادرة في هذا الصدد وهو أمر تؤكده التصريحات التي ظل يطلقها منذ وقوع الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها بلاده وكان أخرها أمس الأول حيث قال بالحرف الواحد إن على إسرائيل إن تسحب قواتها من الأراضي الفلسطينية دون إبطاء وإن على القادة العرب أن يتصدوا للأنشطة الإرهابية ويدينوها حتى يتحقق السلام الذي يفهمه هو دون سواه من البشر.

وتشير البيان إلى التواطؤ الأميركي مع العدوان الصهيوني فتقول: أطلق بوش يد الإرهابي أرييل شارون ليفعل ما يشاء بالمنظمات الفلسطينية التي وضعتها واشنطن في قائمة المنظمات الإرهابية ويبدو أنها أضافت إليها السلطة الوطنية أيضا دون أن تعلن ذلك.

أما صحيفة الاتحاد فقالت في افتتاحيتها عندما بدأت إسرائيل غزوها الأراضي الفلسطينية قبل نحو 12 يوما كانت تراهن على حزمة من تقارير أجهزة استخباراتها الداخلية بأن الأمر لا يتعدى النزهة وأن هدير الدبابات والآليات العسكرية والمقاتلات الحربية والمروحيات يكفي لفتح أبواب المدن والقرى على مصاريعها, هكذا تخيل شارون وهو يحلم أنه مع ارتكاب قواته أول مجزرة في رام الله سيندفع آلاف الفلسطينيين إلى الاستسلام والقبول بالدخول طوعا إلى معسكرات الاعتقال.

ولكن صفعات المقاومة الفلسطينية التي توالت على وجه قوات الاحتلال -كما تقول الصحيفة- منذ بداية غزوها إلى الآن أيقظت شارون على واقع أن اليوم لا يشبه الأمس وأن الوهم بتحقيق الانتصار أسقطته إرادة الحق والدماء الطاهرة التي رفضت الاستسلام حتى أخر قطرة دفاعا عن التراب الفلسطيني.

وأضافت الاتحاد: "جنين الشهادة حولت حلم شارون بالانتصار إلى كابوس سيذكر إسرائيل دائما بعارها وسيدفعها في المرحلة المقبلة إلى التفكير ألف مرة قبل الدخول في مواجهة مع أبطال لم يحققوا النصر لمخيمهم فقط وإنما لكل فلسطين وكل العرب 100 مقاتل فقط حققوا ما لم تحققه الجيوش العربية مجتمعة بقهر مقولة الجيش الذي لا يقهر.


أمام الصمود الأسطوري في جنين اضطر شارون إلى القيام بانسحاب ولو شكليا من قلقيلية وطولكرم والإعلان عن السماح بلقاء بين عرفات ومسؤولين فلسطينيين

الخليج

صحيفة الخليج في افتتاحيتها بعنوان الصمود الأسطوري في جنين أشادت بصمود الفلسطينيين في مخيم جنين مؤكدة أن ما يجري فيه شهادة بالدم للتاريخ تشهد بأن الحقوق ستبقى لأصحابها مهما طال الزمن وتعاظم العدوان وتشهد بأن لقدرة الأعداء حدودا.

وقالت الصحيفة الذي أثار الإعجاب وحتى الذهول لدى ضباط الاحتلال أنفسهم إلى هذا الصمود وراء سلسلة متغيرات حصلت في اليومين الماضيين أبرزها انبراء الرئيس الأميركي جورج بوش إلى الطلب بحزم من رئيس الوزراء الصهيوني أرييل شارون ببدء انسحاب من الأراضي الفلسطينية التي احتلت في العدوان الأخير وحسم وزير الخارجية الأميركية كولن باول تردده وأعلن أنه سيلتقي الرئيس ياسر عرفات في مقره المحاصر برام الله.

وأضافت الصحيفة أن هذا الصمود الأسطوري اضطر شارون إلى القيام بانسحاب ولو شكليا من قلقيلية وطولكرم والإعلان عن السماح بلقاء بين عرفات ومسؤولين فلسطينيين خارقا جزئيا قراره بعزل الرئيس الفلسطيني.

المصدر : الصحافة الإماراتية