رسالة بيريز لولي العهد السعودي

الدوحة - الجزيرة نت
ركزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم كعادتها على الوضع الميداني في فلسطين وما يتعلق به من تطورات سياسية خارجية إقليميا وعالميا، وتطرقت للمبادرة السعودية ومباحثات الملك عبد الله والرئيس حسني مبارك في الشأن نفسه.

إسرائيل مستعدة لدراسة الاقتراح السعودي
وقد أوردت صحيفة القدس إعلان وزير الخارجي الإسرائيلي شمعون بيريز أنه حمل الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي خافير سولانا الذي يزور جدة اليوم رسالة لولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز.


سولانا يحمل من قبلي رسالة تشير إلى أن إسرائيل مستعدة لدراسة كل تفاصيل الخطة السعودية

شمعون بيريز/ القدس

وصرح بيريز للصحفيين خلال زيارته لباريس أن "سولانا يحمل من قبلي رسالة تشير إلى أن إسرائيل مستعدة لدراسة كل تفاصيل الخطة السعودية". ووصف بيريز الاقتراح السعودي بأنه إيجابي مشددا على أنه يتضمن للمرة الأولى اعترافا بإسرائيل وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي.

من ناحية ثانية قالت القدس إن القيادة الفلسطينية حثت مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة وراعيي عملية السلام والاتحاد الأوروبي على تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في ضوء التصعيد العسكري الإسرائيلي المتواصل في الأراضي الفلسطينية.

وأوردت الصحيفة تنديد القيادة الفلسطينية بالحواجز العسكرية الإسرائيلية وقالت إنها تحولت إلى كمائن قاتلة لأبناء الشعب الفلسطيني وحذرت من خطورتها، وقررت استئناف اللقاءات الأمنية مع الجانب الإسرائيلي بمشاركة أميركية تعبيرا عن استعدادها لتثبيت وقف إطلاق النار ولرفع الحصار عن شعبنا.

عرفات ولارسن يبحثان الأوضاع
صحيفة الحياة الجديدة قالت إن عرفات التقى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية تيري لارسن في مقر الرئاسة برام الله وتداول اللقاء في مجريات الأحداث في الأراضي الفلسطينية واستمرار الجرائم والتصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.


ناقشت مع عرفات عدة أمور مهمة، والمبادرة السعودية إيجابية وخطوة بالاتجاه الصحيح، وهناك عدة محادثات مكثفة مع الأطراف المعنية في المجتمع الدولي

تيري لارسن/ الحياة الجديدة

وأوضح لارسن في تصريحات للصحفيين أنه ناقش مع عرفات عدة أمور مهمة، ووصف المبادرة السعودية بالإيجابية وخطوة بالاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أن هناك عدة محادثات مكثفة مع الأطراف المعنية في المجتمع الدولي.

وحول المبادرة السعودية أيضا قالت صحيفة الأيام إن المبادرة اكتسبت زخما مع ترحيب الرئيس الأميركي بها وإعلان توجه مسؤول أوروبي كبير إلى السعودية لمناقشتها، في حين دعت مصر والأردن إسرائيل للتجاوب مع هذه المبادرة.

وأضافت الصحيفة أن البيت الأبيض أعلن أن الرئيس جورج بوش أشاد بالمقترحات السعودية لتحقيق السلام وتحدث هاتفيا مع الأمير عبد الله وأشاد بأفكاره فيما يتعلق بالتطبيع العربي الإسرائيلي الكامل بمجرد التوصل لاتفاق شامل بشأن السلام.

شبكة تجسس لإسرائيل في بيروت
ونشرت صحيفة الأيام ما أعلنته قيادة الجيش اللبناني في بيان لها عن كشفها شبكة تجسس لصالح إسرائيل تضم ثلاثة أشخاص تم اعتقالهم وكانوا يزودون العدو الإسرائيلي بمعلومات عن حزب الله والجيشين السوري واللبناني.

وأوضح البيان أن أفراد الشبكة اعترفوا بالعمل لصالح المخابرات الإسرائيلية منذ العام 1993م وحتى تاريخه، ولم يحدد جنسياتهم واكتفى البيان بذكر الأسماء وهم عماد حسين الرز وهو مدير في إحدى مستشفيات بيروت، ومحمد عبد العزيز أبي ملحم وقد شغل منصب نائب مدير سابق لأحد المصارف، ورضوان خليل الحاج ويعمل تاجرا.

وقال البيان إنهم كانوا يلتقون ضابطا إسرائيليا في إحدى السفارات الإسرائيلية في العواصم الأوروبية ويسلمونه المعلومات حول تحركات ومراكز الجيشين اللبناني والعربي السوري ونشاطات المقاومة وبعض الشخصيات السياسية اللبنانية وعن مؤسسات اقتصادية ومصرفية وسياحية وحركتها الاقتصادية.

المصدر : الصحافة الفلسطينية