العمليات الفدائية قضت على شارون


الدوحة - الجزيرة نت
تناولت الصحف اللبنانية اليوم عددا من القضايا العربية والدولية والمحلية, أهمها الوضع في الأراضي المحتلة, وتراجع شعبية شارون بعد العمليات الفدائية الناجحة للمقاومة الفلسطينية. وتطرقت إلى الملف العراقي والاحتجاجات الشعبية على جولة بوش في آسيا.

العمليات الفدائية قضت على شارون


شارون يترنح على وقع ضربات الانتفاضة وجنرالات الجيش تعبوا من الحرب

اللواء

ففي صحيفة اللواء تصدر صفحتها الأولى عنوان "شارون يترنح على وقع ضربات الانتفاضة وجنرالات الجيش يتعبون من الحرب"، وقالت الصحيفة: هل بدأ العد العكسي لسقوط حكومة أرييل شارون؟ هذا السؤال طرح نفسه بقوة داخل إسرائيل حيث بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي انتخب على وعد تأمين الأمن للإسرائيليين والقضاء على الانتفاضة، أنه قد فشل تماما في تحقيق أي من الوعدين, بل على العكس فقد تفاقم التدهور الأمني وبات كل الإسرائيليين سواء أكانوا من المستوطنين في الضفة الغربية وغزة أو داخل الخط الأخضر يعيشون حالة من الرعب والفوضى من جراء العمليات الاستشهادية لأبطال انتفاضة الأقصى.

أما النهار فكان أحد عناوينها "وتيرة العمليات ضد الجنود الإسرائيليين تتصاعد وتعمّق الصراع داخل حكومة شارون". وقالت النهار إن النكسات في الأيام الأخيرة زادت حدة الضغط الداخلي على الحكومة، مع استمرار وتيرة العمليات الفلسطينية في التصاعد.

وحول تصريحات ولي العهد السعودي الأمير عبد الله لصحيفة نيويورك تايمز قالت النهار: رحب الفلسطينيون بتصريحات الأمير عبد الله التي قال فيها إنه كان سيلقي كلمة في القمة العربية المقرر عقدها في بيروت أواخر مارس/آذار المقبل يقترح فيها التطبيع الكامل مع إسرائيل إذا انسحبت من الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967.

ويعلق الكاتب ساطع نور في السفير في زاويته "محطة أخيرة" على ما أثير حول الفشل الفلسطيني في كسب تعاطف الرأي العام العالمي قائلا: عندما يقول المسؤولون والدبلوماسيون الغربيون إن الفلسطيني أضاع فرصة ثمينة عندما خسر معركة العلاقات العامة مع الرأي العام الغربي بعد 11 سبتمبر/أيلول الماضي، فهم إما يخادعون أو يجهلون الوضع في بلدانهم رغم أنه استنتاج صحيح إلى حد بعيد.

ويضيف الكاتب: لم يكن الفلسطيني يخوض معركة علاقات عامة لدى الرأي العام الغربي، بل كان يعمد فقط إلى إظهار صوره الحقيقية من دون تعديل، ويتوسل الحق والعدل من مؤثرات تلك الصور.. فانتهى به الأمر إلى اتهامه بأنه هو الذي يبادر إلى الهجوم وهو الذي يمارس الإرهاب وهو الذي يهدد الشرق الأوسط كله بحرب هائلة.

وتعرض السفير الخطة التي دعا إليها مجلس السلام والأمن الإسرائيلي الذي يضم حوالي ألف من كبار قادة الجيش والأجهزة الأمنية السابقين من أجل الانسحاب من الأراضي الفلسطينية, وإخلاء المستوطنات وإنشاء دولة فلسطينية على الفور في جميع المناطق التي تخليها إسرائيل، وإعادة الانتشار في بعض مناطق شمال الضفة وجنوبها. وبموجب الخطة تحتفظ إسرائيل بغور الأردن ومستوطنات غوش عتسيون وأرئيل والخليل وكريات أربع, ولا تتطرق الخطة إلى قضية القدس.

الملف العراقي


يجزم الأوروبيون بأن الذرائع الأميركية المعلنة لضرب العراق غير مقنعة، وبالتالي ليس دقيقاً القول بوجود تفهم دولي للتهديدات الأميركية لبغداد

السفير

كما اهتمت الصحف اللبنانية بالملف العراقي, فقالت السفير: يجزم الأوروبيون بأن الذرائع الأميركية المعلنة لضرب العراق غير مقنعة، وبالتالي ليس دقيقاً القول بوجود تفهم دولي للتهديدات الأميركية، خصوصا أنها تتزامن مع تعاظم المشهد المأساوي في فلسطين نتيجة الدعم المنحاز لسياسة شارون الدموية.

وترى الصحيفة أن واقع الاتحاد الأوروبي اليوم تجاه العراق وتجاه ما يجري بين الفلسطينيين والإسرائيليين يماثل الواقع العربي، بل يكاد يشابهه في نواحٍ كثيرة.

وقالت الصحيفة: تجاهلت واشنطن المعارضة الدولية والعربية المتنامية لأي هجوم على العراق, وأوفدت مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية ريتشارد هاس إلى مصر في محاولة لإقناع المسؤولين فيها بأن العراق يشكل خطراً كبيراً وداهما.

زيارة بوش لآسيا
وتبرز الصحف اللبنانية أخبار زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى آسيا وما رافقها من احتجاجات شعبية مناوئة لسياسة واشنطن الدولية. وأوردت اللواء تحت عنوان "تظاهرات مناهضة تنتظره في سول اليوم.. بوش بعد لقاء كويزومي يتوقع مساندة الحلفاء لتوسيع حربه على الإرهاب". وتذكر الصحيفة أن بوش رفض تلميحات بأن حلفاء الولايات المتحدة قد لا يساندون توسيع الحرب ضد الإرهاب بحيث تمتد إلى كوريا الشمالية والعراق وإيران التي وصفها بأنها محور الشر.

الإعداد للقمة
وفي شأن لبناني هو الإعداد للقمة العربية المقرر عقدها يومي 27و28 مارس/آذار المقبل قالت النهار إنه تم التأكد من حضور كل من الرؤساء السوري بشار الأسد والمصري حسني مبارك والجزائري عبد العزيز بوتفليقة والأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ورئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي. وأضافت بأن القمة سيسبقها اجتماعان للموظفين الكبار ولوزراء الخارجية يومي 23 و25 مارس.

التحقيقات في اغتيال حبيقة
وتنقل اللواء عن مصدر قضائي مطلع أن التحقيقات في قضية اغتيال الوزير والنائب السابق إلياس حبيقة لاتزال مستمرة على أكثر من صعيد، لافتاً إلى أنه سيتم الاستماع إلى عدد من الأشخاص المقربين من حبيقة والذين قد تتوافر لديهم بعض المعلومات.

المصدر : الصحافة اللبنانية