واشنطن تسعى لوجود عسكري دائم بالدوحة

أبرزت بعض الصحف العربية اليوم الاتفاقية العسكرية التي وقعت بين قطر والولايات المتحدة والتي ستتيح للقوات الأميركية استخداما دائما للقواعد العسكرية القطرية، والمفاوضات التي تجري حاليا بين حركتي فتح وحماس من أجل انضمام الثانية لمنظمة التحرير الفلسطينية, والتنسيق بين تل أبيب وواشنطن بشأن العملية العسكرية الأميركية ضد العراق.

اتفاقية واشنطن الدوحة


الاتفاقية العسكرية تتيح للقوات الأميركية استخداما أوسع وأدوم لقاعدة العديد الجوية وثلاث قواعد أخرى على الأقل

الشرق الأوسط

أشارت صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن إلى الاتفاقية العسكرية التي وقعها في الدوحة وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم. وقالت إنها تتيح للقوات الأميركية استخداما أوسع وأدوم لقاعدة العديد الجوية وثلاث قواعد أخرى على الأقل.

وبسؤاله عن تفاصيل الاتفاقية الجديدة السرية, اكتفى رمسفيلد بالقول إنها تحسن نوعية الحياة والتكنولوجيا المستخدمة بالمنشآت, وهذه كناية كما يقول الخبراء عن حضور عسكري دائم مزود بأرقى التقنيات.

وتضيف الصحيفة أن أصوليين سيتظاهرون أمام السفارة القطرية بلندن يوم الجمعة المقبل, احتجاجا على توقيع اتفاقية التعاون العسكرية بين دولة قطر والولايات المتحدة, حسبما أشار بيان صادر عن منظمة أنصار الشريعة تلقت الصحيفة نسخة منه. ووصف مسؤول منظمة أنصار الشريعة أبو حمزة المصري الاتفاقية الدفاعية بأنها عناق دجاجة مع ذئب, نافيا القول إنها ليست على صلة بالمسألة العراقية وتداعيات الحرب.

حماس والمنظمة


السلطة تؤكد وحماس تنفي نيتها الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية

القدس العربي

ذكرت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن أن مفاوضات تجري حاليا بين حركتي فتح والمقاومة الإسلامية حماس من أجل انضمام الثانية لمنظمة التحرير الفلسطينية, وقد احتل انضمام حماس إلى المنظمة حيزا من الحوار بين الحركتين في القاهرة.

وأكد حاتم عبد القادر عضو المجلس التشريعي الفلسطيني وأحد قادة حركة فتح بمدينة القدس للصحيفة أن حماس استجابت لمبدأ دخولها في مؤسسات منظمة التحرير, في الوقت الذي ما زالت ترفض فيه الانضمام إلى مؤسسات السلطة الفلسطينية المحكومة باتفاقات أوسلو.

من ناحية أخرى قال الدكتور عبد العزيز الرنتيسي أحد قادة حركة المقاومة الإسلامية للصحيفة إن حماس لا يمكن أن تدخل تحت عباءة أحد. وأضاف أنه لا توجد مفاوضات حول انضمامهم للمنظمة, مشيرا إلى أن برنامج حركته مختلف عن برنامج منظمة التحرير. وعن الحوار المنتظر في القاهرة, قال الرنتيسي إن هناك خطوطا رئيسية للحوار تتمثل في المسار السياسي والوضع الأمني والوحدة الوطنية الفلسطينية.

إسرائيل والحرب


تنسيق بين تل أبيب وواشنطن بشأن العملية العسكرية الأميركية ضد العراق

الخليج الإماراتية

أشارت صحيفة الخليج الإماراتية إلى وصول دوغلاس فيث مساعد وزير الدفاع الأميركي إلى إسرائيل, بهدف التنسيق بين تل أبيب وواشنطن بشأن العملية العسكرية الأميركية ضد العراق, حيث كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون أنها ستبدأ من الصحراء الغربية للعراق.

وتنقل الخليج عن شارون قوله إن الهجوم على العراق سيعطي زخما شديدا للمسيرة السياسية في المنطقة. وأضاف شارون: عندما لا يكون للعراق خيار عسكري سيكون مستعدا أكثر للسير نحو الحلول الوسطى والمفاوضات.

المصدر : الصحافة العربية