فضائح إسرائيلية جديدة

اهتمت بعض الصحف العربية الصادرة اليوم بمتابعة الفضيحة التي أعلن عنها مؤخرا في إسرائيل بعد اكتشاف شبكتي تجسس يديرها حزب الله في شمال إسرائيل, إضافة إلى الحملة الأميركية على العراق والرد الإيراني على تصريحات وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد ضد طهران.


مصادر صحفية إسرائيلية كشفت النقاب عن نجاح حزب الله في تجنيد شبكة تجسس ثانية لحسابه داخل إسرائيل, مكونة من شابين من سكان القرى العربية في شمال فلسطين

السفير

شبكات التجسس
كشفت صحيفة السفير اللبنانية نقلا عن مصادر صحفية إسرائيلية النقاب عن نجاح حزب الله في تنظيم شبكة تجسس ثانية لحسابه داخل إسرائيل, فقد سمحت المحكمة المركزية في الناصرة بنشر تفاصيل عن لائحة اتهام وجهت ضد شابين من سكان القرى العربية في شمال فلسطين.

وتشير لائحة الاتهام إلى أن الرجلين وبمساعدة شابين آخرين من العرب أيضا, قاما بتسليم معلومات لـ"العدو" في زمن الحرب والاتصال بعميل أجنبي والمتاجرة بالمخدرات, وقد جرت التحقيقات في هذه القضية بالمشاركة بين وِحدة التحريات في الشرطة الإسرائيلية وجهاز الشاباك.

ذكرت صحيفة القدس العربي أن مسؤولا أميركيا أطلق مجددا الاتهامات إلى العراق حول وجود علاقة بينه وبين تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.

فقد قال مساعد وزير الخارجية الأميركي المكلف بمراقبة التسلح والأمن الدولي جون بولتون "لقد أقمنا الدليل على أن العراق سمح للقاعدة بالعمل على أراضيه". لكنه لم يقدم أي تفاصيل حول الروابط بين النظام العراقي والقاعدة.

وفي الصحيفة أيضا نقرأ خبرا حول مطالبة مجموعة عائلات ضحايا اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول من الرئيس الأميركي في رسالة مفتوحة موجهة له بعدم اعتراض تحركها القضائي ضد الجهات التي يشتبه بأنها تمول تنظيم القاعدة لأسباب دبلوماسية مرتبطة بالسعودية.

صحيفة البيان الإماراتية نشرت خبرا حول أول رد فعل إيراني على تصريحات وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد الذي توقع فيها انهيارا سريعا للنظام الإيراني, فقد قال هاشمي رفسنجاني رئيس جهاز تشخيص مصلحة النظام إن رمسفيلد سيأخذ معه إلى الجحيم حلمه بتغيير النظام الإسلامي في إيران, في ما يستعد الآلاف من الإيرانيين لمظاهرة رسمية أمام المقر السابق للسفارة الأميركية في طهران الاثنين المقبل.

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة تصريحات لمسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون بأن الوزارة تعتزم إقامة مراكز قيادة أميركية في القرن الأفريقي لإدارة العمليات الأميركية ضد تنظيم القاعدة في المنطقة. فقد أوضح هؤلاء المسؤولون أن الفرقة الثانية لمشاة البحرية المارينز في معسكر لوجون في كارولاينا الشمالية تلقت أوامر بنشر بضع مئات من العسكريين لعمليات مشتركة في القرن الأفريقي.

نصائح فرنسية


قبيلة بني حشيش اليمنية سترسل وفدا إلى مصر للبحث عن المسؤول اليمني المختفي عبد السلام علي عبد الرحمن الذي ينتمي إليها وستقدم طلبا للرئيس المصري حسني مبارك للإفراج عنه

الشرق الأوسط

وفي الشأن العراقي أفادت صحيفة الشرق الأوسط نقلا عن مصادر فرنسية مسؤولة أن مسؤولا كبيرا في الخارجية الفرنسية يدعى بيير ديلفال يزور العراق شهريا منذ فترة، وقد طرح على القيادة العراقية تغيير سياساتها الداخلية والخارجية ولقي تجاوبا منها وأن قرار العفو عن السجناء الذي أصدره صدام حسين أخيرا جاء استجابة لطلب من هذا المبعوث.

وفي موضوع آخر ذكرت الصحيفة أن قبيلة بني حشيش اليمنية سترسل وفدا إلى مصر بحثا عن المسؤول اليمني المختفي عبد السلام علي عبد الرحمن الذي ينتمي إليها وستقدم طلبا للرئيس المصري حسني مبارك للإفراج عنه حيث تقول أُسرته إنه ما زال محتجزا في القاهرة ولم يغادرها إلى أذربيجان كما تقول السلطات المصرية.

المصدر : الصحافة العربية

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة