عـاجـل: حركة النهضة التونسية: رئيس الحكومة الجديدة سيكون من الحركة والحوار متواصل حول اسم المرشح

بن لادن يعود من جديد

أبرزت صحف أميركية وبريطانية ردود فعل الإدارة الأميركية إزاء موافقة العراق على قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بعودة فرق التفتيش الدولية للعمل في العراق إضافة إلى بث شريط جديد لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

استمرار التهديد


وقف وزير الدفاع دونالد رامسفيلد ووزير الخارجية كولن باول إلى جانب بوش وهو يلقي رسالة واضحة موجهة إلى الرئيس العراقي مفادها: إذا اختار صدام عدم نزعِ السلاح فإننا نحن سنقوم بذلك

واشنطن بوست

صحيفة واشنطن بوست الأميركية أبرزت رد فعل الإدارة الأميركية على قبول العراق لقرار الأمم المتحدة 1441, وخاصة ما قاله الرئيس الأميركي جورج بوش بأن الولايات المتحدة لن تتحمل أي خداع أو رفض في هذه المسألة.

وأضافت: لقد وقف وزير الدفاع دونالد رمسفيلد ووزير الخارجية كولن باول إلى جانبه وهو يلقي رسالة واضحة موجهة إلى الرئيس العراقي مفادها إذا اختار صدام عدم نزع السلاح فإننا نحن سنقوم بذلك, وهو الأمر الذي يجب أن يكون واضحا له وللجميع وسنشكل تحالفا مع كل من يرغب في ذلك.

وأشارت الصحيفةُ الأميركية إلى أن الرسالة العراقية إلى الأمم المتحدة تضمنت هجوما شديدا على بوش وبلير, واتهمتهما بفبركة الادعاءات إزاء إعادة تصنيع أسلحة بيولوجية وكيماوية ونووية منذ أن غادر المفتشون بغداد في عام 1998, وقالت بغداد: إن هذه الادعاءات لا أساس لها, وإن أكاذيب الإدارتين الأميركية والبريطانية سوف تنكشف.

وكتب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو مقالا في صحيفة غارديان البريطانية حذر فيه مما يسميه التقلبات العراقية, ويقصد في ذلك إمكانية أن يتلاعب العراق بالقرار الذي حظي بإجماع أعضاء مجلس الأمن الدائمين, وبموافقة دول أخرى كسوريا والمكسيك والكامرون, وقال: القرار لا يحتوي على مطبات, فإذا التزم به العراق فلا حاجة إلى القيام بعمل عسكري, وإلا فإن صدام هو الذي سيكون قد اختار المواجهة بنفسه.

ويضيف الوزير البريطاني: الدول الأوروبية والولايات المتحدة تجمع على تجريد العراق من سلاحه, والتفاوض على القرار يعتبر تأكيدا على حقيقة ديمومة التحالف الأوروبي الأميركي, قد نختلف على التفاصيل ولكننا نتفق على أغلب المبادئ المهمة, لا سيما إذا تعلق الأمر بالدفاع عن أمننا.

ويرى سترو أن صدام وضع في موقف فهم منه أن لا شك في العواقب الوخيمة التي تنجم عن تحديه للأمم المتحدة, وأضاف ستروا أن العمل العسكري يجب أن يكون آخر خيار عندما تفشل الوسائل الدبلوماسية كافه, ويجب أن يكون العمل العسكري متوافقا مع التزاماتنا تجاه القانون الدولي, لكن التاريخ يعلمنا أنه توجد أوقات تستعمل فيها القوه بهدف الوصول إلى سلام أشمل.

بن لادن حي


خبراء لغة أبلغوا البيت الأبيض أن الصوت الموجود على الشريط الذي بثته قناة الجزيرة ويمتدح هجمات إرهابية أخيرة هو صوت أسامه بن لادن, الأمر الذي يؤكد أنه لا يزال على قيد الحياة

نيويورك تايمز

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين أن خبراء لغة أبلغوا البيت الأبيض أن الصوت الموجود على الشريط الذي بثته قناة الجزيرة ويمتدح هجمات إرهابية أخيرة هو صوت أسامة بن لادن, الأمر الذي يؤكد أنه لا يزال على قيد الحياة.

وأضافت الصحيفة: إلا أنه بمراجعة تقنية أوليه للشريط من قبل الاستخبارات الأميركية فإنه لا يمكن التأكيد بشكل حاسم أن النسخة التي أذيعت هي نسخة أصلية.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية عدم استبعادهم أن يكون الشريط يحتوي على رسائل مخفية لأتباع تنظيم القاعدة تدفعهم للقيام بعمليات أخرى, أما المشكلة التي تواجه المحللين لبعض الوقت فهي إذا ما كانت الرسالة التي بثها الشريط مسجلة أو أنه أعيد تسجيلها عبر خط هاتفي, وإذا ما كانت الجزيرة قد سجلت الرسالة من خط هاتفي أو أنها حصلت على الشريط عبر وسيط.

وتابعت الصحف الفرنسية موضوع التسجيل الصوتي لأسامة بن لادن الذي انفردت قناة الجزيرة ببثه.

فكتبت صحيفة لوموند عن ما أسمته شبكات إرهابية تهدد أوروبا وقالت: من هنا يأتي اعتزام وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي تعديل قوة مكافحة الإرهاب الأوروبية, وقد تم الاستعانة بالتنصت الهاتفي بالإضافة إلى المخبرين والمنشقين للحصول على معلومات عن تنظيم القاعدة.

وتبدو التصريحات الأوروبية في هذا الصدد غاية في الأهمية إذ يوجد في العالم 2700 معتقل ممن يشتبه في انتمائهم إلى القاعدة.

وتقدر بعض التحليلات عدد عناصر القاعدة الناشطين في أوروبا بما بين 200 و300 إضافة إلى 150 رهن الاعتقال منهم أشخاص في مراتب عليا في التنظيم, كما يمكن أن يكون للقاعدة خلايا نائمة تتمتع بالقدرة على البقاء كامنة أشهرا وربما سنوات قبل القيام بتنفيذ أعمال يمكن أن تناط بها.

وتقول الصحيفة إن الراحل محمد عطا الذي قاد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول هو من أنشأ هذه الخلايا.

المصدر :