دولة فلسطينية على 50% من الأراضي المحتلة

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي والخلافات الفلسطينية الداخلية، والتحذيرات الأميركية لسوريا كي توقف دعمها لحركات المقاومة على أرضها، وامتناع الحكومتين الأردنية والقطرية عن التعليق على قرار المحكمة القطرية بإعدام الصحفي الأردني فراس المجالي بتهمة التجسس لصالح بلده.

دولة فلسطينية


حل دائم للصراع يحصل الفلسطينيون بموجبه على 50% من المناطق المحتلة عام 67 ويضم أقساما كبيرة من منطقة المثلث للدولة الفلسطينية

القدس العربي

أفادت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اقترح على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إقامة دولة فلسطينية على 50% من الأراضي المحتلة عام 67. وعلمت الصحيفة من مصادر فلسطينية رفيعة المستوى وموثوقة بأنه قبل فترة وجيزة وبعد الاجتياح الإسرائيلي للضفة الغربية عقد لقاء بين وفدين فلسطيني وإسرائيلي في القدس الغربية برئاسة الوزير رؤوفين رفلين وبموافقة شارون.

وقالت الصحيفة إنه خلال اللقاء اقترح رفلين خطة لحل دائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي يحصل الفلسطينيون بموجبها على 50% من المناطق المحتلة عام 67 ويقيمون عليها دولتهم, وقدم رفلين خارطة تظهر فيها أقسام كبيرة من منطقة المثلث لضمها للدولة الفلسطينية.

وفي موضوع آخر تشير الصحيفة إلى أن حركة حماس تتهم مسؤولين أمنيين في السلطة الفلسطينية بالسعي لضربها وتصفية عبد العزيز الرنتيسي أحد أبرز قادتها. وجاء في تقرير للمركز الفلسطيني للإعلام أن مصادر مطلعة في السلطة الفلسطينية كشفت عن لقاء عقد بين مسؤولين أمنيين في السلطة ومسؤولين في جهاز الشاباك الإسرائيلي على رأس جدول أعماله تصفية الرنتيسي بعملية مشتركة بين الأمن الفلسطيني والإسرائيلي بقصف سيارته.

تحذير لسوريا
ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أن مجموعة من الشخصيات الأميركية تضم أعضاء في الكونغرس ودوائر المخابرات حثت على توجيه تحذير علني إلى سوريا بوجوب وقف دعمها للمنظمات والحركات الإسلامية التي تقوم بعمليات ضد الكيان الصهيوني من قبيل حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله.

وجاء تحريض هذه الشخصيات للرئيس الأميركي في مذكرة قدمت عقب عودة وفد مجلس الشيوخ الأميركي من زيارة إلى دمشق حيث ذكروا أن الرئيس السوري بشار الأسد نفى أن تكون بلاده توفر ملاذا آمنا للإرهابيين أو معسكرات تدريب لهم.

وقال رئيس الوفد بوب غراهام الذي يتولى رئاسة لجنة الاستخبارات في المجلس إنه ينبغي على واشنطن أن تعامل سوريا بالطريقة نفسها التي تعامل بها كوريا الشمالية, وهذا يتطلب طرح الدليل على تورط سوريا في حماية ما يسميه الإرهاب مضيفا أن هذا سيدفع هذه الحكومات التي توفر ملاذات آمنة إلى اتخاذ قدر أكبر من الإحساس بالمسؤولية في التعامل مع الإرهاب, وإذا لم يقوموا بذلك فأعتقد أن عليهم أن يعرفوا بأننا جاهزون للقيام به.

الأردن وقطر.. لا تعليق


مصادر صحفية أردنية تلقت اتصالا من نائب رئيس الوزراء بمنع نشر أي أخبار أو تعليقات عن قضية الصحفي الأردني

الشرق الأوسط

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الحكومتين الأردنية والقطرية مازالتا تمتنعان عن التعليق على حكم المحكمة القطرية بإعدام الصحفي الأردني فراس المجالي بتهمة التجسس لصالح بلاده، فيما تستعد هيئة الدفاع لاستئناف الحكم خلال الأسبوع القادم.

لكن الصحيفة أشارت إلى أن أوساطا أردنية رفيعة المستوى تعول على مساع بدأها رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لتطويق الأزمة ومحاولة جمع القيادتين في لقاء قد يؤدي إلى الإفراج عن الصحفي الأردني.

وأكدت مصادر صحفية أردنية أنها تلقت اتصالا من نائب رئيس الوزراء ووزير العدل الأردني بعدم نشر أي أخبار أو تعليقات على القضية حتى لا يتم إفشال جهود الوساطة. وذكرت الصحيفة أن سخطا عاما يسود في الأوساط الأردنية تجاه قطر دون التعبير عن ذلك.

كما شددت السلطات الأمنية الأردنية حراستها على السفارة القطرية في عمان بالإضافة إلى الأماكن التي يقيم فيها القطريون بالأردن، ورفعت مستوى الحراسة تحسبا لعمليات انتقام من جانب عشيرة المجالي أو من جانب بعض المندسين الذين يحاولون المزيد من تعكير العلاقات بين البلدين.

اليمن
ذكرت صحيفة الحياة أن الحكومة اليمنية رفضت طلبا أميركيا لتسليم اثنين من المتهمين بالضلوع في مخطط الهجوم على المدمرة الأميركية كول قبل نحو عامين في ميناء عدن للمثول أمام القضاء الأميركي كشاهدين.

كما كشفت الحياة نقلا عن السلطات اليمنية مخططا يستهدف السفن والقطع البحرية الأميركية والغربية في البحر الأحمر بواسطة قوارب مفخخة يتم توجيهها وتفجيرها بواسطة جهاز تحكم عن بعد.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر أمنية يمنية رسمية اعتقادها بأن حادث تفجير الناقلة الفرنسية أخيرا قبالة شواطئ المكلا ربما تم بواسطة توجيه القارب عن بعد.

المصدر : الصحافة العربية

المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة