انتقادات مصرية لإسرائيل


القاهرة - أحمد عبدالمنعم

أبرزت الصحف حديث الرئيس حسني مبارك الذي
حمل فيه على شارون، كما انتقد كل من وزير الخارجية والمستشار السياسي للرئيس مبارك إسرائيل. وعرضت الصحف المصرية للعديد من الموضوعات المحلية والعربية والعالمية.


هناك من يعمل
في الخارج لغير مصلحة مصر
بهدف إثارة الفتنة
بين المسلمين والأقباط

الرئيس مبارك


الجيش المصري دفاعي
صحيفة الأهرام التي نشرت تصريحات الرئيس مبارك في مؤتمر صحفي عالمي بالإسكندرية أبرزت قول الرئيس المصري إن هناك من يعمل في الخارج لغير مصلحة مصر بهدف إثارة الفتنة بين المسلمين والأقباط، وإن هؤلاء الأشخاص متصلون ببعض الدوائر التي لها مصالح في إثارة هذه الفتنة.

وعلى صعيد آخر نقلت الأهرام تأكيد مبارك أن القوات المسلحة المصرية على أعلى مستوى من التدريب، وأنها مهيأة للدفاع عن الوطن وليس لشن هجمات على أي دولة من دول العالم. وفي معرض تقييمه لتطور عملية السلام في الشرق الأوسط، حذر مبارك من استمرار السياسة الإسرائيلية بتهديد أو قتل الناشطين الفلسطينيين.

لا نعول على شارون
في حوار مفتوح أجراه أحمد ماهر وزير خارجية مصر مع الجالية المصرية في زامبيا، نقلت عنه الأهرام قوله إن مصر لا تعول كثيراً على شارون، وقد رأت مصر أن تعطيه فرصة للتعامل معها، فإذا به يكشف عن نواياه سواء بالعنف الذي يواجه به الشعب الفلسطيني أو بالاقتراحات التي يطرحها.

وأوضح ماهر أن إسرائيل أدركت أن مصر ستظل قلب الأمة العربية النابض، وتعرف أن أمنها القومي مرتبط بالأمن القومي للدول العربية، وأن تصورات إسرائيل بأن مصر بتوقيعها اتفاقية السلام سوف تنعزل عن أمتها العربية تصورات واهية.

فقر دم الرياضيين
في دراسة طبية طريفة أجراها فريق طبي بجامعة القاهرة على الرياضيين المصريين الذين شاركوا في أولمبياد سدني، نقلت الأهرام أن 50% من لاعبي التايكواندو، و30% من لاعبي الجمباز، و25% من لاعبي العدو، يعانون الأنيميا وفقر الدم ونقص الهيمغلوبين عن غيرهم ممن يعيشون حياة رتيبة.

الإسرائيليون يمتنعون
أما صحيفة الوفد فقد أبرزت خبراً على صفحتها الأولى جاء فيه أن لجنة الصناعة بمجلس الشعب المصري طالبت بعدم دخول الشركات الإسرائيلية في ملكية وإدارة شركات البترول.. ورحبت اللجنة بقرار وزارة البترول بيع حصة شركة "ميرهاف" الإسرائيلية للبنوك والشركات المصرية.

من ناحية أخرى ناقش الأعضاء خطة الوزارة لاستبعاد إسرائيل من مشروع تصدير الغاز الطبيعي إلى المشرق العربي. وأكدت المناقشات أنه سيتم تصدير الغاز إلى رفح الفلسطينية ثم إلى الأردن فالسعودية وسوريا وتركيا.

تعويض لشعبان
ونشرت الوفد خبراً يفيد أن المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم قرر إقامة دعوى قضائية ضد شركة ماكدونالدز، والمطالبة بتعويض ربع مليون جنيه بسبب إلغائها إعلانها الذي يغني كلماته. وكانت الشركة قد استجابت لضغوط اللوبي اليهودي في أميركا وقررت إلغاء الإعلان بسبب أغنية شعبان "أنا بكره إسرائيل".

تفتيت الوطن
حذر الصحفي جمال بدوي في مقال له بصحيفة الوفد من أن خطة تقسيم العراق الذي أعلنت عنه الصحف، تنطوي على خطورة كبرى على الوطن العربي كله. وقال بدوي إن تقسيم العراق سيكون بداية المطاف لا نهايته، وربما تكون الخطوة التالية لذلك تقسيم السودان بعد انفلات قرنق من الالتزام بوحدة الأراضي السودانية، ثم سوريا حيث تشبه العراق في التنوع العرقي والمذهبي.

ومضى بدوي يقول "لن تكون مصر بمنأى عن هذا المخطط، فهي حجر الزاوية في العالم العربي الذي يقف في حلق إسرائيل". واختتم مقاله بقوله "إن الاحتقانات الطائفية تنفجر بين الحين والآخر بفعل عناصر داخلية وخارجية بإيعاز من الحركة الصهيونية".


لا نستطيع أن نفرط في السيادة العربية والإسلامية على منطقة الحرم الشريف لأن حقنا فيها ثابت

أسامة الباز


لا تفريط في الحرم الشريف
أما صحيفة الأحرار فقد نشرت تصريحات هامة للدكتور أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس مبارك، أكد فيها أن حرب أكتوبر 1973 كانت أهم الحروب التي وقعت بين العرب وإسرائيل، لأنها أعطت رسالة لإسرائيل بأن تتخلى عن مشروع التوسع الإقليمي، كما أثبتت أن إسرائيل ليست متفوقة على العرب. ونوه د. الباز إلى أننا لا نستطيع أن نفرط في السيادة العربية والإسلامية على منطقة الحرم الشريف لأن حقنا فيها ثابت.

الكبد والقانون
أما صحيفة الجمهورية فقد نشرت تحقيقاً حول انتظار عشرات الآلاف من المرضى لصدور قانون زراعة الأعضاء الذي أحيل إلى لمجلس الشورى لإقراره قبل الموافقة النهائية لمجلس الشعب. وأوضح التحقيق وجود عشرة آلاف مريض بالكبد و12 ألف مصاب بالفشل الكلوي وعدة آلاف من المرضى بالقلب ينتظرون بلهفة موافقة مجلس الشعب على القانون ليحقق أملهم في حياة طبيعية.

قمة كشمير
وأخيرا نشرت صحيفة الأخبار تعليقاً على الزيارة المرتقبة للرئيس الباكستاني برويز مشرف للهند لبحث مشكلة كشمير. ويقول التعليق إن كلاً من الهند وباكستان في حاجة ماسة إلى حل مشكلة كشمير بعدما أدت إلى زيادة ميزانية الدفاع في الهند بنسبة 27% عن العام الماضي، وإلى أن تشكل ميزانية الدفاع في باكستان 20% من الميزانية العامة.

وقال التعليق إن مشرف لا يفاوض من موقع قوة، فهو قد قاد انقلابا ضد رئيس الوزراء المنتخب وعين نفسه رئيساً، وتعاني بلاده من عزلة سياسية وانهيار اقتصادي. أما رئيس وزراء الهند فاجبايي فحكومته غارقة في فضائح فساد كادت تطيح بها. لهذه الأسباب يحتاج الزعيمان إلى نجاح مباحثاتهما لتدعيم مكانتهما داخلياً ودولياً.

تجسس أميركي
ونشرت الأخبار تحليلاً حول استخدام أميركا للقواعد العسكرية البريطانية في قبرص، وإنشاء أعمدة للهوائيات يبلغ ارتفاع كل منها 190 مترا. ويقول التحليل إن الغرض من هذه الهوائيات هو تسهيل عملية التنصت والتجسس على منطقتي البلقان والشرق الأوسط وخاصة العراق وإيران، كما يمتد نطاقها إلى تركيا واليونان وسوريا ولبنان وإسرائيل، بل أيضاً إلى مصر وليبيا.

ويضيف التحليل أنه بالرغم من أن أميركا لا تملك سيطرة قانونية على تلك القواعد في قبرص، فإنه لا يمكن الخطأ في معرفة من له السيطرة الفعلية هناك.. وأشار التحليل إلى أن هناك علاقة واضحة بين تلك القواعد وبين مركز التنصت التابع لوكالة الأمن القومي الأميركي في إنجلترا.

المصدر : الصحافة المصرية