يوم أسود في إسرائيل

القاهرة – أحمد عبد المنعم
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية اليوم، واحتلت القضية الفلسطينية مكان الصدارة في التغطية الإخبارية ووصفت يوم أمس بأنه كان يوما أسودا بالنسبة للإسرائيليين، كما نشرت الصحف موضوعات متنوعة عربياً وعالمياً ومحلياً.


السلطة التي تفككها الآن إسرائيل، هي نفسها التي قبلت السلام معها، وضرب هذه السلطة، هو ضرب لمنطق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بل بين العرب والإسرائيليين

الأهرام العربي

نبدأ جولتنا بمجلة الأهرام العربي التي كتب رئيس تحريرها أسامة سرايا مقاله الافتتاحي تحت عنوان: "لا يمكن لجيش أن يهزم شعباً" . يقول سرايا: "إن إسرائيل لن تستطيع أن تحقق في حربها الراهنة أي انتصار، بل إنها تهزم نفسها، وتقتل آخر أمل لها، لكي تقيم في أمن وسلام في الشرق الأوسط، الذي زرعت فيه غصباً وعدواناً، وانتهاكاً لكل القيم والحقوق المشروعة، وسط دعاوى زائفة لن تصمد طويلاًُ".

وأوضح سرايا قصر نظر إسرائيل حين تحاول تفكيك السلطة الفلسطينية فيقول: "السلطة التي تفككها الآن إسرائيل، هي نفسها التي قبلت السلام معها، وضرب هذه السلطة، هو ضرب لمنطق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بل بين العرب والإسرائيليين".

واختتم سرايا مقاله بقوله: "إن الأمل في أن تعود المنطقة إلى الاستقرار والخروج من الدوامة مرهون بخيار المقاومة، وبقدرة الانتفاضة على تكبيد الإسرائيليين الخسائر الفادحة التي ستخرجهم من الأراضي الفلسطينية كما أخرجتهم من جنوب لبنان".

العودة إلى تونس
ونشرت المجلة تقريراً لها تحت عنوان: "عودة السلطة الفلسطينية إلى تونس .. كارثة" أكد التقرير أن محاولات إسرائيل لاغتيال القيادات الفلسطينية جعل تلك القيادات تفكر في العودة إلى تونس.


هل يستطيع عرفات ورجاله الصمود في وجه خطط التآمر الإسرائيلية والبقاء في مناطق الحكم الذاتي حتى الشهادة أو النصر؟

الأهرام العربي

أوضح التقرير أن مصادر فلسطينية أفادت المجلة أن القيادة الفلسطينية نقلت العديد من الملفات إلى تونس، وتوجه 17 قيادياً من كوادر منظمة التحرير الفلسطينية إلى هناك لتجهيز مكاتب المنظمة تحسباً لعودة عرفات. إلى ذلك، سافر وزير العدل في السلطة الفلسطينية فريح أبو مدين إلى إسبانيا للإقامة هناك. على صعيد آخر تحدث رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية فاروق قدومي للمجلة مؤكداً أن هذه المرحلة تتطلب وحدة الصف الفلسطيني في الداخل والخارج.

أما سفير فلسطين في الجامعة العربية السيد محمد صبيح فيختلف مع هذه التسريبات ويؤكد: "حتى في أسوأ الظروف، لن تدفع محاولات شارون (لاغتيال قيادات المنظمة وعلى رأسهم عرفات) للعودة إلى تونس. هناك خيار فلسطيني واحد لا بديل عنه، وهو البقاء في الأرض".

مؤامرة ضد مصر
وتسأل التقرير في النهاية: "هل يستطيع عرفات ورجاله الصمود في وجه خطط التآمر الإسرائيلية والبقاء في مناطق الحكم الذاتي حتى الشهادة أو النصر؟".

ونشرت المجلة تحقيقاً لها من كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، تحت عنوان: "مؤامرة لإبعاد مصر عن البحيرات العظمى". يعرض التحقيق لخيوط مؤامرة تستهدف إبعاد التواجد المصري في البحيرات العظمى، حيث لعبت مصر دوراً كبيراً في سياسات هذه المنطقة، وخاصة الكونغو، منذ الستينيات، وكانت لها علاقات واسعة وفاعلة مع دولها. إلا إن المنطقة دخلها لاعبون ذوو مصالح استعمارية تستهدف امتصاص ثروات هذه المنطقة من يورانيوم وماس ومعادن نفيسة أخرى.

وتبدأ خيوط المؤامرة في شكل تقرير نشرته الصحافة في الكونغو حول دور مصر في المؤامرة على اغتيال لوران كابيلا، والذي اغتيل منذ بضعة أشهر، أما السبب الذي يسوقه هذا التقرير فهو أن مصر ساءها أن تبيع الكونغو اليورانيوم إلى دول شرق أوسطية معينة، ومن ثم قامت بتجنيد عملاء من عناصر القوات المسلحة الزائيرية للقيام باغتيال كابيلا.

من الجدير بالذكر أن كبار مستشاري وزير الخارجية الكنغولية رفضوا قبول هذه الاتهامات مما دفع التقرير إلى أن يقول: "الأمر الذي لا شك فيه هو أن جميع الدول المتورطة في الحرب الدائرة بين الكونغو وجيرانها لديها مصالح ضخمة معها تشعل الحرب، وهي نفس المصالح التي أدت إلى مصرع كابيلا ومحاولة اتهام مصر بالوقوف وراء اغتياله".

أما صحيفة الأحرار فنشرت موضوعها الرئيسي تحت العنوان التالي: "يوم أسود في إسرائيل" أورد الموضوع أنباء الكوارث المتلاحقة على إسرائيل، حيث لقي أكثر من 30 إسرائيلياً مصرعهم وجرح أكثر من 300 آخرين في انهيار صالة للأفراح بالقدس. كما أصيب 34 إسرائيليا بجروح مختلفة في عمليتين منفصلتين لحماس والجهاد.

بورصة الفساد
ونشرت الصحيفة تحقيقاً حول الاستجواب الذي تقدم به النائب كمال أحمد في مجلس الشعب والذي عرض للانحرافات الخطيرة داخل البورصة.

كشف الاستجواب عن أن رئيس البورصة يتقاضي راتباً شهرياً قدره 30 ألف جنيه، كما يتقاضي بدلات وانتقالات عن عدة لجان يومية، بالإضافة إلى 8 آلاف جنيه مكافأة للميزانية.

أكد الاستجواب أن هناك محظوظين يطلق عليهم خبراء واستشاريين تراوح أعمارهم بين 25 إلى 29 عاماً ويتقاضون راتبا شهريا أضعاف ما يحصل عليه الوزراء، ورئيس الوزراء نفسه.

كشف الاستجواب عن انخفاض إيرادات بورصة القاهرة عن العام الماضي وكذلك انخفاض رأس المال وزيادة المصروفات بنسبة 46%. من الجدير بالذكر أن المجلس لم يتخذ إجراء في مواجهة هذه الاتهامات الخطيرة، ولكن الحكومة أحالت المستندات إلى النيابة العامة.

وفي الأخبار نقرأ خبرا في نفس الموضوع: "11 ألف جنيه فقط المرتب الشهري لرئيس البورصة"، ويقول الخبر إن د. سامح الترجمان رئيس البورصة أرسل تقريراً لمجلس الشعب للرد على الاستجواب الذي أثار ضجة كبرى حول مرتبات العاملين بالبورصة. أكد التقرير أن راتب رئيس البورصة يبلغ 11 ألف جنيه فقط، وأن راتب المستشار البنغلاديشي 17 ألف جنيه شهرياً، وأن المستشار الأميركي الذي يقيم في الخارج يتقاضي 20 ألف دولار كل ثلاثة شهور.

واستمراراً لأخبار المرتبات نقرأ في الوفد الخبر التالي "20 ألف دولار مرتب شهري لمسؤول .. بلا وظيفة" يقول الخبر إن الدكتور ثروت آدم رئيس مركز تحديث الصناعة قام بصرف راتبه عن شهر مايو وقدره 20 ألف دولار أميركي بواقع نحو 2700 جنيه يومياً!


تم صرف راتب د. آدم رغم عدم وجود عمل له حتى الآن، حيث رفضت الحكومة البدء في تنفيذ برنامج التحديث طوال الشهور الماضية.

الانتفاضة والعجز العربي


ليس لنا إلا طريق واحد لتأسيس شرعية جديدة، وهو الطريق السلمي عبر المطالبة بحقوقنا وحرياتنا في انتخابات حرة سليمة نزيهة، وعبر ديمقراطية حقيقية وشورى سليمة ملزمة، وتداول سلمي للسلطة

د.عصام العريان-الأحرار

وكتب د. عصام العريان الشخصية البارزة في جماعة الإخوان المسلمين، مقالأً تحت عنوان: "الانتفاضة الفلسطينية كشفت العجز العربي" يقول د. العريان: "دللت الأحداث المتصاعدة في أرض الرباط المقدسة على عدة حقائق:
– سقوط ما يسمي مسيرة السلام ووهم الخيار الوحيد وانهيار اتفاقيات مدريد وأوسلو وشرم الشيخ.
– صمود الشعب الفلسطيني وسقوط أوهام تخلي الفلسطينيين عن أرضهم.
– وحدة الشعوب العربية والأمة الإسلامية خلف تيار المقاومة الفلسطينية وانزواء المروجين للتطبيع.
– فقدان الأنظمة العربية لمبررات وجودها واستمرارها بعد أن فقدت شرعيتها – وضرورة تأسيس شرعية جديدة ".

ومضي د. العريان يقول: "ليس لنا إلا طريق واحد لتأسيس شرعية جديدة، وهو الطريق السلمي عبر المطالبة بحقوقنا وحرياتنا في انتخابات حرة سليمة نزيهة، وعبر ديمقراطية حقيقية وشورى سليمة ملزمة، وتداول سلمي للسلطة" وأضاف: "هذه الشرعية تنبثق من عقيدة الأمة وحضارتها وتحترم شرعية الأمة ونظامها وتراثها".

التطبيع أم المشمش؟
إذا انتلقنا إلى صحيفة أخبار اليوم الأسبوعية نقرأ خبراً تحت العنوان التالي: "كساد البضائع .. عقوبة التاجر المتعامل مع إسرائيل" يقول الخبر أن رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أكد أن تجار مصر ملتزمون تماماً بمقاطعة البضائع الإسرائيلية منذ 15 أكتوبر الماضي، وحذر من أن أي مخالفة لهذا القرار يتم مواجهتها بإعلان اسم التاجر المتعامل مع إسرائيل مما يؤدي تلقائياً إلى ابتعاد المواطنين والتجار الآخرين عن التعامل معه.

ونشرت الصحيفة خبراً آخر تحت عنوان: "التطبيع .. أم الكنتالوب والمشمش؟" يقول الخبر إن أحد نواب مجلس الشعب تقدم بطلب للمجلس لتحديد موعد لمناقشة أبعاد سياسة التطبيع التي تطبقها الحكومة مع إسرائيل في المجال الزراعي، ومدى تهديدها للأمن القومي المصري. ويقول الخبر إنه قد سبق للنائب جمال حشمت أن تقدم للدكتور يوسف والى وزير الزراعة بطلب إحاطة حول نفس الموضوع، فرد الوزير بأن علاقة مصر بإسرائيل تحكمها اتفاقيات، كما أن مصر استفادت من إسرائيل بالحصول على أصناف مميزة من الفاكهة.

أما صحيفة الوفد فقد نشرت موضوعها الرئيس تحت عنوان: "انتقادات أميركية عنيفة للحكومة" يقول الموضوع إن الولايات المتحدة شنت هجوماً عنيفاً على سياسات الحكومة المصرية. فقد أكدت عدم حدوث تقدم في عملية تحرير التجارة طوال العامين الماضيين.

كما انتقدت صدور تعليمات علنية بقصر المشتريات الحكومية والتي تقدر بنحو 50 مليار جنيه على الإنتاج المحلي. أكدت الولايات المتحدة مخالفة مصلحة الجمارك


الحكومة المصرية قررت تقديم مليار جنيه لشركة "بوينج" الأميركية لشراء طائرتين جديدتين. يتم تسليمهما خلال أكتوبر القادم في ذكرى مرور عامين على سقوط الطائرة المصرية في قاع المحيط

الوفد

للقوانين وللوائح التعريفة الجمركية، وقيامها بتحصيل رسوم جمركية أعلى من الرسوم القانونية.

ونشرت الصحيفة خبرا تحت العنوان التالي: "الحكومة تقدم مليار جنيه لشركة بوينج الأميركية" يقول الخبر إن الحكومة المصرية قررت تقديم مليار جنيه لشركة "بوينج" الأميركية لشراء طائرتين جديدتين. يتم تسليم الطائرتين خلال أكتوبر القادم في ذكرى مرور عامين على سقوط الطائرة المصرية طراز بوينج في قاع المحيط.

ويشير الخبر إلى أن الحكومة تقدم للشركة هذا المبلغ رغم عدم قيام الشركة الأميركية حتى الآن بسداد حقوق الضحايا المصريين الذين لقوا حتفهم.

أما صحيفة الأهرام فقد نشرت عددا من الموضوعات حول المؤتمر الطارئ لوزراء خارجية الدول الإسلامية، والذي يعقد اليوم بالدوحة.


من المتوقع أن يصدر وزراء الخارجية اليوم توصية بقطع الاتصالات السياسية مع إسرائيل

الأهرام

وتوقعت مصادر مطلعة –على حد قول الصحيفة– أن يصدر وزراء الخارجية اليوم توصية بقطع الاتصالات السياسية مع إسرائيل، وأن يكون هناك تكامل بين نتائج اجتماعهم وبين ما أصدره وزراء خارجية لجنة المتابعة الوزارية للقمة العربية في القاهرة الأسبوع الماضي، يأتي ذلك في الوقت الذي توافرت فيه معلومات عن انخفاض مستوى التمثيل الوزاري لبعض الدول المشاركة، خصوصاً بعض الدول العربية المجاورة لإسرائيل، ودول خليجية.

ونختتم جولتنا الصحفية بمجلة روزاليوسف، التي شنت حملة قوية في إحدى مقالاتها على قناة "إقرأ"، والتي أصبحت –على حد قول المجلة–  الناطق المعتمد للفقه الجامد المتخلف.

واتهمت المجلة مسؤولي قناة إقرأ بأنهم ينفذون "مخطط واضح لتعليب الفكر المصري على الطريقة السعودية" ووجه المقال نقداً خاصاً للكاتب الصحفي "محمد بركات" والذي يقدم برنامج "مواجهات"، وقال إنه كان يتمسح بالاشتراكية عندما كانت جواز المرور لمن يحرق البخور عند عرش الإمبراطور، ولكن الآن راجت تجارة الدين فتحول إليها.

المصدر : الصحافة المصرية

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة