عـاجـل: البورصة المصرية تعلق التداول بعد هبوط مؤشر EGX100 بنسبة 5% على خلفية المظاهرات المطالبة برحيل السيسي

لحود: أمن إسرائيل مرهون بقواعد اللعبة


الدوحة - الجزيرة نت

نشرت صحيفة الحياة اللندنية الصادرة اليوم مقتطفات من حديث الرئيس اللبناني لمجلة الوسط العربية في عددها الذي يصدر الاثنين المقبل في لندن, أكد فيه أن أي محاولة لفرض قواعد جديدة للعبة في لبنان تطرح معادلة أمن شمال إسرائيل.


أي معادلة جديدة تغير من قواعد اللعبة ستكون مرفوضة وستؤدي إلى معادلة أخرى عنوانها أمن إسرائيل
وقال لحود في حديثة لمجلة الوسط إن إسرائيل لم تستطع تغيير قواعد اللعبة وإن "أي معادلة جديدة ستكون مرفوضة وستؤدي إلى معادلة أخرى عنوانها أمن إسرائيل".

وأكد لحود حق لبنان في استعمال كل الوسائل المتاحة لتحرير مزارع شبعا, مشيرا إلى أن الموقف الرسمي اللبناني واحد ومعلن وهو دعم المقاومة في تحركها لاستكمال التحرير.

ونقلت الصحيفة تصريحات لحود التي أكد فيها أن الجيش لن ينتشر على خطوط التماس مع إسرائيل ما لم يتحقق الاستقرار كاملا على الحدود, وهو استقرار يقوم على السلام العادل والشامل والدائم ومبدأ العدالة والمساواة.

وعن التعايش بينه وبين رئيس الوزراء رفيق الحريري قال: بيني وبين الرئيس الحريري علاقة ود وتعاون وتنسيق وهو يعرف أنني أقدره حق التقدير.

وعن شكوى بعض اللبنانيين من تدخل الأجهزة الأمنية في الحياة السياسية والإعلامية قال لحود: إن الحديث عن تدخل بالمعنى السلبي غير دقيق.


الجيش لن ينتشر على خطوط التماس مع إسرائيل ما لم يتحقق الاستقرار كاملا على الحدود
وأضاف: إن الأهم هو التدخل المالي في مجال الإعلام, فهذه العلة باتت متفشية على صعيد العديد من المؤسسات والأقلام, وهنا أعتقد أن الأمن إذا تدخل فذلك يكون بالمفرق, أما المال فيتدخل بالجملة"

وعن دعوات المصالحة الوطنية قال لحود: اللبنانيون متصالحون, بعض السياسيين غير متصالحين ويريدون قياس البلد على أحجامهم، والأسوأ أن أحدا منهم لم يعترف حتى الآن بما فعله في حق لبنان واللبنانيين.

وأما بالنسبة للوجود السوري في لبنان فقال لحود إنه وجود "شرعي ومؤقت". وأشار إلى أن توقيت البحث فيه ينطلق مما يخدم مصالحنا الوطنية فقط.

المصدر : الحياة اللندنية