الحوثيون يتهمون التحالف باحتجاز سفينة محملة بالوقود ولا تأكيد سعوديا

Ship unloads a cargo of fuel at the port of Hodeida, Yemen
سفينة تفرغ شحنة وقود في ميناء الحديدة اليمني (رويترز-أرشيف)

قالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين الأربعاء إن التحالف بقيادة السعودية في اليمن احتجز سفينة وقود كانت في طريقها إلى ميناء الحديدة واقتادها إلى ميناء سعودي، فيما لم يصدر تأكيد من التحالف حتى الآن.

ووفق القناة فإن التحالف احتجز السفينة رغم تفتيشها وحصولها على تصاريح أممية، مشيرة إلى أنها تحمل أكثر من 24 ألف طن من مادة المازوت وتم اقتيادها قسرا إلى قبالة جيزان (جنوب غربي السعودية)، دون تفاصيل أكثر.

ويفرض التحالف حصارا على الموانئ اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون بما في ذلك ميناء الحديدة على البحر الأحمر.

من جهة أخرى، نقل التلفزيون السعودي عن التحالف قبيل منتصف ليل الأربعاء/الخميس أنه تلقى نداء استغاثة من ناقلة نفط تعرضت لمضايقة مسلحة قبالة مدينة الحديدة.

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان جماعة الحوثي أنها سيطرت على سفينة ترفع علما إماراتيا محملة بأسلحة ومعدات عسكرية، في حين اتهمها التحالف بقرصنة سفينة شحن تحمل معدات طبية، وسط دعوات عربية لإطلاقها.

وأنذر التحالف الثلاثاء الحوثيين باستهداف مواقع يمنية تحت سيطرة الجماعة حال عدم إطلاق السفينة الإماراتية المحتجزة "روابي".

ملابسات غير واضحة

في سياق متصل، قالت الأمم المتحدة الأربعاء إن الظروف المحيطة باحتجاز السفينة الإماراتية "روابي" من قبل الحوثيين باليمن "غير واضحة".

وفي مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، دعا ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أطراف الصراع في اليمن إلى احترام الحقوق والالتزامات المتعلقة بالملاحة البحرية وفقا للقانون الدولي.

وقال دوجاريك "نجدد دعوتنا للأطراف اليمنية للانخراط مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن (هانز غروندبرغ) وجهود الوساطة التي يبذلها؛ بهدف دفع العملية السياسية للوصول إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في البلاد".

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/آذار 2015، ينفذ التحالف بقيادة السعودية عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات