ميركل: نواجه معركة انتخابية صعبة بعد 16 عاما في السلطة

BERLIN, GERMANY - MARCH 22: German Chancellor Angela Merkel speaks to the media to announce further measures to combat the spread of the coronavirus and COVID-19, the disease the virus causes, after she held a teleconference with the governors of Germany's 16 states on March 22, 2020 in Berlin, Germany. Following her speech, Merkel went home to quarantine after a doctor she was in contact with tested positive for coronavirus. The Chancellor during her speech announced the country will ban gatherings of more than two people, with the exception of families and households, as a measure to combat the spread of the virus that has so far caused over 23,000 infections and 92 deaths. (Photo by Clemens Bilan - Pool/Getty Images)
ميركل طالبت الألمان بالتصويت لمرشح المحافظين لخلافتها (غيتي)

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الخميس إنه لا يوجد أحد في كتلتها المحافظة يساوره أي شك في أنهم يواجهون معركة صعبة للاحتفاظ بالمستشارية.

وقد رفضت ميركل التكهن بنتائج الانتخابات الوطنية المقررة يوم 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقالت في مؤتمر صحفي "بعد 16 عاما لا أحد يعود للمستشارية بشكل تلقائي، كان ذلك واضحا للجميع في الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي".

ولن تخوض ميركل الانتخابات لولاية خامسة.

 وتظهر استطلاعات الرأي أن أرمين لاشيت مرشح المحافظين لخلافتها يواجه صعوبات، حيث تظهر الاستطلاعات تقدم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وهو حزب وزير المالية أولاف شولتس.

ووجهت ميركل مناشدة حماسية للناخبين الألمان اليوم بأن يدعموا لاشيت في الانتخابات.

وأعربت عن اعتقادها بأن نتيجة الانتخابات البرلمانية لا تزال مفتوحة رغم التراجع الكبير الذي يسجله حزبها وحلفاؤه في استطلاعات الرأي.

وقالت "لا نزال في منتصف المعركة الانتخابية، وأشعر أن ثمة نضالا حقيقيا فيها"، ومنذ الصيف تراجعت شعبية الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحليفه البافاري بشكل كبير.

ووضع استطلاع للرأي لقناة "آر تي" (RT) تحالف ميركل تحت عتبة الـ20%، مشيرا إلى أنه قد يحصل على 19% في نوايا التصويت.

وهذه نتيجة غير مسبوقة على المستوى الفدرالي لحزب سيطر إلى حد كبير على المشهد السياسي لفترة طويلة وحصد 30% من نوايا التصويت في بداية العام.

المصدر : وكالات