عبر طائرات مستأجرة.. طالبان ستسمح لـ200 أميركي وأوروبي بالرحيل عن أفغانستان

سيتم نقل الأميركيين من مطار كابل عبر طائرات مستأجرة (الجزيرة)
سيتم نقل الأميركيين من مطار كابل عبر طائرات مستأجرة (الجزيرة)

قال مسؤول أميركي إن "حركة طالبان وافقت على السماح برحيل 200 مدني أميركي ومواطني دول أخرى، ظلوا في أفغانستان بعد انتهاء عملية الإجلاء الأميركية".

ومن المتوقع أن ترحل المجموعة اليوم الخميس على متن طائرات مستأجرة من مطار كابل.

وأكد المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز، أن مبعوث الولايات المتحدة الخاص زلماي خليل زاد ضغط على طالبان للسماح برحيل هؤلاء الأشخاص.

ولم يقل المسؤول إن كان الأميركيون ومواطنو الدول الأخرى من بين من تقطعت بهم السبل لأيام في مدينة مزار الشريف، بسبب عدم السماح للطائرات المستأجرة بالرحيل.

بدوره، قال مصدر بطالبان للجزيرة إن الحركة سمحت بإجلاء 200 شخص يحملون جوازات سفر أميركية وأوروبية، ظهر الخميس من مطار كابل.

وتطالب الولايات المتحدة ودول غربية طالبان بالسماح للرعايا الأجانب والمواطنين الأفغان بالسفر في أي وقت، كما تقود قطر جهود لإعادة تشغيل مطار كابل أمام الرحلات الدولية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، شرعت طالبان في توسيع سيطرتها بأفغانستان، مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية، وخلال 10 أيام سيطرت على البلاد كلها تقريبا، بما فيها العاصمة.

وفي 31 أغسطس/آب الماضي، فرضت حركة "طالبان" سيطرتها على مطار كابل، عقب انسحاب آخر الجنود الأميركيين منه.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

قال وزير الخارجية التركي إن بالإمكان تسليم الأمن الداخلي لمطار كابل لشركة أمنية ذات مصداقية دولية، وناشدت الأمم المتحدة الدول المانحة تمويل المساعدات، وقالت إنها بحاجة لضمانات من حركة طالبان.

7/9/2021

ثمّن وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيين الدعم القطري لعمليات الإجلاء من أفغانستان وأهمية شراكة الدوحة وواشنطن لدعم الأمن والاستقرار، في حين أكد وزير خارجية قطر أن مطار كابل بات مهيأ للرحلات الدولية.

7/9/2021

بحث وكيل الأمين العام الأممي للشؤون الإنسانية مع وزير الخارجية القطري الوضع في أفغانستان، واستأنف مطار كابل الدولي عمله بمساعدة قطرية، فيما تستعد الأمم المتحدة لجمع التبرعات من أجل تفادي المجاعة.

4/9/2021

مراسل الجزيرة نت كان من أوائل الذين وصلوا إلى الجزء العسكري من مطار كابل بعد انسحاب القوات الأميركية، ورصد إعطاب عشرات الطائرات والمركبات العسكرية وأنظمة الدفاع الجوي وأجهزة الرصد.

1/9/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة