انتهاء التحقيق بوفاة المعارض الفلسطيني نزار بنات.. توجيه الاتهام لجميع عناصر القوة الأمنية

نزار بنات
اشتُهر نزار بانتقاداته الحادة للسلطة الفلسطينية، وكان آخرها نشره فيديو طالب فيه بالكشف عن فساد صفقة اللقاح بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل (الجزيرة- أرشيف)

أعلن المتحدث باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية طلال دويكات أن النيابة العسكرية أنهت التحقيقات في قضية المغدور نزار بنات، وأضاف أن النيابة العسكرية قررت توجيه الاتهام لجميع ضباط وعناصر القوة التي شاركت بتنفيذ مهمة إلقاء القبض عليه.

وأشار إلى أن عدد أفراد القوة كان 14 عنصرا، وأن جمعيهم ينتسبون إلى جهاز الأمن الوقائي في مدينة الخليل.

وتراوحت الاتهامات بين الضرب المفضي إلى الموت وإساءة استعمال السلطة ومخالفة التعليمات العسكرية.

وبرأ التحقيق -وفق دويكات- المقدم أبو حلاوة نائب مدير الأمن الوقائي في الخليل، بعد ثبوت عدم تورطه في هذه الواقعة بناء على شهادة الشهود من عائلة نزار بنات والتحقيقات الأخرى التي أجراها القضاء العسكري.

وأضاف أن ملف القضية سيحال إلى المحكمة العسكرية المختصة لإجراء المحاكمة وفق الأصول القانونية.

وكان نزار بنات -وهو ناشط معارض- قد فارق الحياة خلال عملية اعتقاله في يونيو/حزيران الماضي، وقد اتهمت عائلته قوة الأمن الفلسطينية التي اعتقلته بقتله، مما أثار موجة غضب واحتجاجات في الأراضي الفلسطينية.

وفي تلك الفترة، قال عمار بنات -المتحدث باسم العائلة- إن ما جرى هو اغتيال بحق نزار. وأضاف "تعرض نزار للاعتقال عند الساعة الثالثة والنصف فجرا من قوة أمنية من جهازي الأمن الوقائي والمخابرات العامة".

​​​​​​​وتابع "القوة اقتحمت منزل نزار بنات بعد تفجير مدخله، وانهالت عليه ضربا بهراوات حديدية وخشبية".

وكان تقرير أولي حول تشريح جثمان نزار بنات قد أشار إلى وجود آثار للعنف على جسده، مما يؤكد أن الوفاة لم تكن طبيعية.

وأثارت واقعة وفاة نزار ردودا دولية وشعبية واسعة تطالب بتحقيق مستقل وشفاف.

يُعرف نزار بانتقاداته الحادة للسلطة الفلسطينية، وكان آخرها نشره فيديو طالب فيه بالكشف عن فساد صفقة اللقاح بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وأظهر استطلاع للرأي نشره المركز الفلسطيني للبحوث المسحية في وقت سابق أن 84% من الفلسطينيين يعتقدون أن السلطة الفلسطينية فاسدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أفادت مصادر فلسطينية باعتقال عناصر من أمن السلطة الفلسطينية يشتبه بضلوعهم في قتل الناشط نزار بنات أثناء اعتقاله في الخليل بالضفة الغربية، ويأتي ذلك وسط مطالب دولية بمعاقبة الضالعين في هذه الحادثة. 

Published On 2/7/2021
ميرفت صادق فلسطين رام الله 3 تموز 2021 والدة المعارض المقتول نزار بنات تشارك في مظاهرة رام الله الاحتجاجية السبت

كشفت عائلة الناشط نزار بنات، الذي اغتاله عدد من العناصر الأمنية الفلسطينية، عن تعرضها للتهديد والاستفزاز اليومي واختراق هواتفها ومراقبة منازلها من قبل عناصر من الأجهزة الأمنية بسلطة رام الله.

Published On 17/7/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة