رويترز: قنوات الأخبار السعودية تبدأ نقل مقراتها الرئيسية من دبي إلى الرياض

شعارات قنوات (العربية، الحدث، ام بي سي، الشرق السعودية)
تستعد القوات الإخبارية السعودية لنقل مقراتها الرئيسية إلى الرياض (الصحافة السعودية)

قالت مصادر إن القنوات الإعلامية السعودية المملوكة للدولة التي تبث من دبي ستبدأ نقل الموظفين هذا الشهر إلى العاصمة الرياض، وذلك ضمن مخطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحويل المملكة إلى مركز أعمال إقليمي.

وتأتي الخطوة في أعقاب قرار الحكومة السعودية -في وقت سابق من العام الجاري- التوقف عن منح عقود حكومية للشركات والمؤسسات التجارية التي مقراتها الرئيسية في أي دولة أخرى بالشرق الأوسط.

وقال مصدران مطلعان لرويترز "إن قناتي العربية والحدث المملوكتين للدولة أبلغتا موظفيهما هذا الأسبوع بخطط لبدء البث 12 ساعة يوميا من الرياض بحلول يناير/كانون الثاني المقبل".

وأضاف المصدران أن الأمر ربما يستغرق ما يصل إلى عامين لاستكمال عملية النقل.

وقالت المصادر إن مجموعة "إم بي سي" (MBC)، وهي أكبر شركة إعلامية في الشرق الأوسط، والشرق للأخبار، وهي قناة إخبارية تلفزيونية حديثة الإنشاء ناقشتا داخليا أيضا خططا للانتقال إلى الرياض.

واستحوذت الحكومة السعودية على حصة أغلبية في مجموعة "إم بي سي" عندما تحركت السلطات لمصادرة أصول لأولئك الذين تمت ملاحقتهم في تحقيق لمكافحة الفساد عام 2018.

وتقع مقرات "إم بي سي" والعربية والحدث في مدينة دبي للإعلام، وهي المركز الإعلامي بالإمارات الذي يضم مئات الشركات الإعلامية ومعظم مقراتها في الشرق الأوسط، في حين يقع مقر قناة الشرق في مركز دبي المالي العالمي.

ولم ترد العربية والحدث على طلبات للتعقيب.

وقالت "إم بي سي" -في بيان أرسل لرويترز- إنه في فبراير/شباط 2020 أعلن رئيس المجموعة عن النية لإنشاء مقر جديد في الرياض سيشمل إنشاء مركز للأعمال والإنتاج.

وأضاف البيان "خططنا تمضي في المسار الصحيح".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أوردت بلومبيرغ تقريرا عن خطط لنقل الشركات الإعلامية.

ورغم كونهما حليفين مقربين، فإن السعودية والإمارات المجاورة تتنافسان على جذب المستثمرين والشركات، وتتبنيان خططا لتنويع اقتصاديهما لمرحلة ما بعد النفط.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

A general view shows almost empty streets, during the 24 hours lockdown to counter the coronavirus disease (COVID-19) outbreak in Riyadh, Saudi Arabia April 7, 2020. REUTERS/Ahmed Yosri

قال تقرير لوكالة رويترز إن السعودية زادت الرهانات بالمنافسة مع دبي، وجاء ذلك في وقت قررت الرياض إيقاف التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية لها مقر إقليمي بالمنطقة خارج المملكة بدءا من عام 2024.

Published On 17/2/2021
Fighters of Ezz-Al Din Al Qassam Brigades, the armed wing of the Palestinain Hamas movement march during a Hamas rally marking the group's 29th anniversary in the streets of Gaza City, 14 December 2016.

نفت وزارة الداخلية في قطاع غزة شائعات اتهمت قناة إخبارية بترويجها بحق الشعب الفلسطيني ومقاومته، كان آخرها مزاعم عن خروج عدد من قادة فصائل المقاومة وعائلاتهم إلى مصر في ظل العدوان الإسرائيلي.

Published On 18/5/2021

تناولت حلقة (2020/11/27) من برنامج “فوق السلطة” المواضيع التالية: لقاء نتنياهو وابن سلمان في السعودية حصل أو لم يحصل؟ الرياض تتقارب مع أنقرة وإعلامها من الإمارات يسيء.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة