أزمة الغواصات.. ماكرون: واشنطن تركز على مصالحها وعلى الأوروبيين استخلاص الدرس

France's President Macron meets Greek Prime Minister Kyriakos at the Elysee Palace in Paris
ماكرون: شراء اليونان 3 فرقاطات من فرنسا يأتي في إطار تحالف دفاعي جديد (رويترز)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن أزمة الغواصات مع أستراليا لن تغيّر إستراتيجية فرنسا وحضورها في منطقة المحيطين الهندي والهادي، معلنا أن اليونان ستشتري 3 فرقاطات فرنسية جديدة.

وبشأن التوتر في العلاقات مع واشنطن واحتمال تجاوزها، أشار ماكرون إلى أنه لا يوجد معطى جديد منذ مكالمته مع الرئيس جو بايدن.

وأكد في الوقت نفسه أنه سيتحدث مع بادين في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وأن السفير الفرنسي سيعود غدا إلى واشنطن.

يذكر أن أستراليا كانت قد أعلنت قبل أيام فسخ صفقة غواصات تعمل بالديزل بمليارات الدولارات كانت قد أبرمتها مع فرنسا عام 2016، ووقعت بدلها صفقة جديدة مع الولايات المتحدة الأميركية لشراء غواصات تعمل بالطاقة النووية دون التنسيق مع فرنسا، مما أثار غضب باريس ودفعها لاستدعاء سفيريها في كابيرا وواشنطن للتشاور.

وقال الرئيس الفرنسي، خلال استقباله رئيس الوزراء اليوناني في باريس، إن على الأوروبيين استخلاص العبر من أزمة الغواصات وتولي مسؤولية الدفاع عن أنفسهم، مشيرا إلى أن واشنطن تركز على مصالحها.

France's President Macron meets Greek Prime Minister Kyriakos at the Elysee Palace in Parisالرئيس الفرنسي (يمين) مع رئيس الوزراء اليوناني اليوم الثلاثاء (رويترز)

تحالف دفاعي

وأكد ماكرون أن شراء اليونان 3 فرقاطات من فرنسا يأتي في إطار تحالف دفاعي جديد.

ويمثّل هذا الاتفاق "خطوة أولى جريئة نحو استقلالية إستراتيجية أوروبية"، حسبما أكد ماكرون خلال مراسم التوقيع مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في قصر الإليزيه.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن الاتفاق سيدعم سيادة البلدين.

وذكر ميتسوتاكيس أمس الاثنين أن اليونان تجري محادثات مع فرنسا لتعزيز تحالفهما الدفاعي في الوقت الذي تسعى فيه أثينا إلى رفع قدرات قواتها المسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تتحدث باريس عن أزمة عميقة مع واشنطن ولندن وكانبيرا، وتؤكد أن لحظة المصالحة مع حلفائها التقليديين لم تتوفر شروطها بعد، ففرنسا تنظر لصفقة الغواصات على أنها أزمة رؤية إستراتيجية وليست مجرد صفقة تجارية.

Published On 22/9/2021
French Economy and Finance Minister Le Maire presents government 2022 budget in Paris

قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير -لوسائل إعلام فرنسية- إن الاعتقاد بأن الولايات المتحدة ستواصل حماية الاتحاد الأوروبي والدفاع عنه خطأ كبير، وإن على الاتحاد أن يعتمد على نفسه.

Published On 23/9/2021

قال وزير الخارجية الفرنسي إن “المخرج من أزمة الغواصات الحالية بين بلاده والولايات المتحدة سيستغرق وقتا”، في حين دعا وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي أوروبا لإنهاء الاعتماد على الحماية الأميركية.

Published On 23/9/2021
The questions to the government session at the National Assembly in Paris

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية إن قضية الغواصات عكست “سلوك واشنطن الفظ”، وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء البريطاني بناء على طلب الأخير الذي دعا لاستعادة التعاون بين البلدين.

Published On 24/9/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة