محكمة جزائرية تؤجل محاكمة شقيق الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة

(FILES) In this file photo taken on May 19, 2012 Said Bouteflika, brother of Algerian President, attends the funeral of late Algerian singer Warda Al-Jazairia, one of the most famous singers in the Arab world, at the El-Alia cemetery in Algiers. An Algerian military court sentenced Saïd Bouteflika, brother of deposed President Abdelaziz Bouteflika, to 15 years in prison for "attacking the authority of the army" and "plotting against the authority of the state", the official agency APS reported on Wednesday. Farouk Batiche / AFP
سعيد بوتفليقة الشقيق الأصغر للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة (الفرنسية)

أجلت محكمة جزائرية محاكمة سعيد بوتفليقة الشقيق الأصغر للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة ومسؤولين سابقين آخرين في ملفات فساد إلى 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم الأحد.

وكان مقررا أن يحاكم كل من مستشار الرئاسة السابق سعيد بوتفليقة، ووزير العدل السابق الطيب لوح، والنقيب السابق لأصحاب العمل الجزائريين علي حداد اعتبارا من اليوم مع متهمين آخرين أمام محكمة الدار البيضاء في شرق الجزائر العاصمة.

وكان ميلود إبراهيمي محامي سعيد بوتفليقة طلب الإرجاء بالنظر إلى الظرف النفسي لموكله إثر وفاة شقيقه الرئيس السابق في 17 سبتمبر/أيلول الجاري. وذكرت وسائل الإعلام أن سعيد بوتفليقة (63 عاما) بدا خلال الجلسة أصفر الوجه ونحيلا.

كذلك، طلب محامو المتهمين الإرجاء بهدف دراسة ملف القضية بشكل أكبر، والسماح بمثول جميع المتهمين غير الموقوفين في القضية، لكن المحكمة رفضت طلب الإفراج الذي تقدم به الدفاع.

ويلاحق بوتفليقة والمتهمون الآخرون بتهم التحريض على التزوير في محررات رسمية، وإساءة استغلال الوظيفة، وإعاقة سير العدالة، والتحريض على التحيز، وإهانة قضاة.

وأوقف سعيد بوتفليقة في مايو/أيار 2019 مع 3 متهمين آخرين، وحكم عليه في سبتمبر/أيلول من العام نفسه بالسجن 15 عاما بعد محاكمة سريعة أمام محكمة عسكرية بتهمة التآمر ضد سلطة الدولة والجيش.

وفي 2 يناير/كانون الثاني 2021 برأته محكمة استئناف عسكرية، لكن السلطات أصدرت مذكرة توقيف بحقه بتهمة استغلال النفوذ، وقامت بنقله من سجن عسكري إلى آخر مدني.

ومنذ استقالة الرئيس السابق بوتفليقة بداية أبريل/نيسان 2019 تحت وطأة مظاهرات الحراك الجزائري أوقف القضاء الجزائري احتياطيا أو حكم على العديد من المسؤولين السياسيين ورجال الأعمال النافذين في قضايا فساد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن ما وصفه بـ”الحراك الأصلي والمبارك” أنقذ الدولة الجزائرية من الذوبان، وانتصر بسلميته، معتبرا أن المسيرات الأخيرة مجهولة الهوية، وغير موحدة فكريا.

Algeria's President Abdelaziz Bouteflika smiles as he arrives with his brother Said at his campaign's communications department during a surprise visit in Algiers

قضت المحكمة العسكرية في البليدة جنوب العاصمة الجزائرية ببراءة السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الجزائري السابق ولويزة حنون ومسؤولين سابقين في الاستخبارات، بعد أقل من شهرين من إعادة فتح القضية أمام القضاء.

Published On 2/1/2021
سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الجزائري ومستشاره الخاص

قبلت المحكمة العليا في الجزائر الطعن بالنقض في قضية رئيسيْ المخابرات سابقا محمد مدين وعثمان طرطاق، إضافة إلى السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق، ورئيسة حزب العمال لويزة حنون؛ فما دلالات هذا التحرك؟

Published On 20/11/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة