المفوضية العليا للانتخابات تدعو العراقيين للمشاركة الواسعة وتتعهد بصونها

المفوضية تعهدت بإعلان نتائج أولية للانتخابات خلال 24 ساعة، والنظر في جميع الشكاوى من قبل الناخبين والمرشحين والتحقيق فيها، وبأنها "ستكون عادلة ونزيهة". 

مفوضية الانتخابات العراقية
خلف أكد على أن مفوضية الانتخابات ترى أن العملية الانتخابية "أمانة" (الجزيرة)

دعا رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق القاضي جليل عدنان خلف -اليوم الخميس- العراقيين إلى المشاركة الواسعة في الانتخابات البرلمانية المقررة في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال خلف للصحفيين في بغداد اليوم إن مفوضية الانتخابات العراقية تعمل على أن تكون الانتخابات المقبلة ناجحة، مضيفا "هي أمانة في أعناق مجلس المفوضية".

وأكد أن مفوضية الانتخابات لديها التزام بإعلان نتائج أولية للانتخابات خلال 24 ساعة من إغلاق المراكز الانتخابية، وكذلك لديها التزامات بالنظر في جميع الشكاوى من قبل الناخبين والمرشحين والتحقيق فيها.

وقال خلف إن الانتخابات البرلمانية المقبلة لن تكون مشابهة للانتخابات التي جرت عام 2018، "وستكون عادلة ونزيهة".

وبين أن اللجنة الأمنية للانتخابات أكملت جميع الاستعدادات، وأنها لن تسمح بخرقها.

ولفت إلى أن المفوضية واجهت منذ تسلُّم المجلس الحالي جملة من التحديات الداخلية والخارجية.

وأشار إلى أن الانتخابات هذه المرة ستشهد تحولا جديدا، معبرا عن شكره للأمم المتحدة والحكومة لعملهما المستمر في سبيل إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

النازحون

بدوره، ذكر عضو مجلس المفوضية فياض ياسين حسين أن المفوضية منذ توليها شكلت لجنة لإحصاء النازحين، مبينا أن عدد من يحق لهم التصويت 126 ألفا في المخيمات وخارجها، إذ تمّ تخصيص مراكز لهم، وتسليمهم بطاقاتهم البايومترية.

من جانبه، ذكر مقرر مجلس المفوضين فتاح محمد حسين أن المفوضية ملزمة باتخاذ الإجراءات الصارمة بحق المرشحين، إذا ثبت شراء الأصوات أو التعدي على دعايات المرشحين الآخرين، من خلال اتخاذ الإجراءات بحقهم واستبعادهم من العملية الانتخابية.

وأمس، بحث الرئيس العراقي برهم صالح مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش -في نيويورك- ملف الانتخابات البرلمانية العراقية.

وأشار صالح إلى أهمية الانتخابات المقبلة للشعب العراقي، وضرورة توفير أقصى درجات النزاهة والعدالة والشفافية في إجرائها.

وتعهدت الأمم المتحدة بتقديم المساعدة الكبرى في العالم للانتخابات، من خلال نشر مراقبين وتقديم الدعم الفني عبر خبرائها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يقترب العراق من موعد الاستحقاق الانتخابي المقرر الشهر القادم، وسط تنافس سياسي غير مسبوق مع تطبيق قانون الانتخابات الجديد، وكانت الدعاية الانتخابية انطلقت منذ شهرين، مما يزيد العبء المالي على الأحزاب.

Published On 12/9/2021
High Representative of the EU for Foreign Affairs and Security Policy Borrell in Baghdad

أعلن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة اليوم الثلاثاء أنهما سينشران مراقبين خلال الانتخابات البرلمانية العراقية المقررة في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول القادم لضمان “مصداقيتها” و”شرعيتها”.

Published On 7/9/2021
Anti government protests in Iraq- - BAGHDAD, IRAQ - NOVEMBER 03: Protestors gather to attend ongoing anti-government demonstrations economic reforms and overhaul of the political system, at Tahrir Square in Baghdad, Iraq Baghdad on November 03, 2019. The escalation is part of a civil disobedience campaign waged by protesters to pile pressure on the Iraqi government to fulfill their demands.

أعلن عدد من القوى المرتبطة بالاحتجاجات التي شهدها العراق خلال العامين الماضيين، عن إطلاق تجمع للمعارضة في الداخل تحت اسم “قوى المعارضة العراقية”، ينطلق عبر إقامة مؤتمر تأسيسي في بغداد.

Published On 1/9/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة