أردوغان: لا أستطيع أن أقول إن العلاقات التركية الأميركية صحية

Presidential Culture and Arts Grand Awards ceremony
أردوغان: أنقرة ستلبي احتياجاتها الدفاعية من أماكن أخرى، إذا لم تساعدها واشنطن في هذا الصدد (الأناضول)

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن تسود الصداقة مع الولايات المتحدة الأميركية رغم البداية التي وصفها بغير الجيدة مع إدارة الرئيس جو بايدن.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية بنيويورك، حيث يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "ما نتمناه هو أن تسود الصداقة علاقاتنا مع الولايات المتحدة عوضا عن الخصومة كوننا حليفين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأضاف: "عملت بشكل جيد مع -الرؤساء السابقين- جورج بوش الابن وباراك أوباما ودونالد ترامب، لكن لا أستطيع القول بأن بداية عملنا مع جو بايدن كانت جيدة".

وأوضح أن بايدن بدأ في نقل الأسلحة والذخائر والمعدات إلى المنظمات الإرهابية (في سوريا)، وأن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي وهي تشاهد ذلك.

وأردف: عندما تنظرون إلى الأسلحة الموجودة حاليًا في أيدي حركة طالبان، تجدون أنها أسلحة الولايات المتحدة، وبالتالي سيتعين عليها دفع ثمن ذلك.

وأوضح أردوغان السبب الرئيس وراء هذا التوتر قائلا "اشترينا طائرات إف-35 (F-35) ودفعنا 1.4 مليار دولار، ولم نتسلم الطائرات تلك. ينبغي للولايات المتحدة حل هذا الأمر أولا".

وأضاف أن أنقرة ستلبي احتياجاتها الدفاعية من أماكن أخرى، إذا لم تساعدها واشنطن في هذا الصدد.

وتوترت العلاقات بشدة بين الدولتين العضوتين في حلف الناتو هذا العام، عندما فرضت واشنطن عقوبات على صناعة الدفاع التركية بسبب أنظمة "إس-400" (S-400). كما طُردت أنقرة من برنامج الطائرات المقاتلة "إف-35″، حيث كانت ضمن مشتريها ومصنعيها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يبدأ الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأسبوع المقبل أول جولة خارجية له منذ توليه منصبه مطلع العام الجاري، وتشمل بريطانيا وبلجيكا وسويسرا، ويشارك خلالها في قمتين ببروكسل، ويلتقي عددا من قادة العالم.

Published On 3/6/2021
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الأميركي لويد أوستن

أكد وزير الدفاع الأميركي لنظيره التركي التزام واشنطن بعلاقاتها الدفاعية طويلة الأمد مع تركيا، في وقت قالت أنقرة إنها تتوقع نتائج إيجابية من القمة المرتقبة في بروكسل بين الرئيس التركي والأميركي.

Published On 11/6/2021
NATO summit in Brussels: Erdogan - Biden meeting

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اعتقاده بأن بلاده تفتح أبواب حقبة جديدة مع واشنطن على أسس “إيجابية” واصفا لقاءه بالرئيس الأميركي جو بايدن على هامش قمة الناتو الأسبوع الماضي بالبناء.

Published On 22/6/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة