أدار البلاد بعد تنحي مبارك.. وفاة وزير الدفاع المصري السابق المشير طنطاوي

طنطاوي تولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس حسني مبارك في 11 فبراير/شباط 2011 (الفرنسية)

نعت الرئاسة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق الذي توفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء عن عمر ناهز 85 عاما بعد صراع مع المرض.

وقالت الرئاسة في بيان "فقدت مصر رجلا من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن.. المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي..".

وجاء في البيان "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ ينعى للأمة رجلاً كانت له صفات الأبطال، فإنه يعرب باسمه وباسم شعب مصر وحكومتها عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الراحل المشير محمد حسين طنطاوي، ويدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته جزاء صالح أعماله للوطن".

ووصف البيان الرئاسي المشير الراحل بأنه "قائد ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدى خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر".

كما نعاه الجيش، حيث نشر المتحدث باسم القوات المسلحة على مواقع التواصل بيانا جاء فيه "تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابنا من أبنائها وقائدا من قادة حرب أكتوبر المجيدة، المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع.. والذي وافته المنية صباح اليوم".

وولد طنطاوي في 31 أكتوبر/تشرين الأول 1935، وتخرج في الكلية الحربية عام 1956 ثم كلية القيادة والأركان. وشارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب 1973 حيث كان قائدا لوحدة مقاتلة بسلاح المشاة.

وتدرج في المناصب حتى أصبح وزيرا للدفاع والقائد العام للقوات المسلحة عام 1991، وحصل على رتبة المشير عام 1993.

وتولى طنطاوي رئاسة البلاد بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس محمد حسني مبارك في 11 فبراير/شباط 2011، وحكم 18 شهرا.

وأحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس الراحل محمد مرسي في 12 أغسطس/آب 2012.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

خارج النص-18 يوما.. ممنوع من العرض في الثورة وبعدها

تأتي الذكرى العاشرة لثورة يناير/كانون الثاني وسط مفارقة بين مصير الثوار ومن قامت عليهم الثورة، فبينما أغلب رموزها بين المنافي والسجون والاعتزال خرج أركان نظام مبارك من السجون وعاد بعضهم لتصدر المشهد.

Published On 18/1/2021
epa03359750 (FILE) A file photograph dated 31 January 2012, shows Egyptian Field Marshal Mohamed Hussein Tantawi at the start of his meeting with German Foreign Minister Guido Westerwelle (not pictured) in Cairo, Egypt. According to meida reports on 12 August 2012, Egyptian President Mohammed Morsi ordered the retirement of Field Marshal Hussein Tantawi, replacing him as defence minister with Major General Abdel Fatah al-Seesi. EPA/AMEL PAIN- محمد طنطاوي

قال مصدر أمني بمحافظة أسوان المصرية، إن وزير الدفاع الأسبق المشير حسين طنطاوي التقى مسؤولين محليين في المحافظة، لبحث تهدئة مواطنين محتجين على بيع أراضٍ من منطقة النوبة جنوبي مصر.

Published On 21/11/2016
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة