رغم تنديد الحكومة بـ"انتهاك السيادة".. سفينة ثالثة تحمل وقودا إيرانيا إلى لبنان

طابور للحصول على الوقود ببيروت في أغسطس/آب الماضي (الأوروبية)

أبحرت من إيران اليوم الأحد ناقلة ثالثة تحمل شحنة من الوقود إلى لبنان، وفقا لما أظهرته خدمة "تانكر تراكرز" (TankerTrackers) لتتبع شحنات النفط.

وفي وقت سابق، صرح الأمين العام لحزب الله اللبناني الذي استورد هذه الشحنات بأن الناقلة الثالثة بدأت بتحميل البنزين وأنه تم الاتفاق على تجهيز ناقلة رابعة تحمل مادة المازوت. ويقول الحزب إن هذه الشحنات ستخفف أزمة المحروقات المستفحلة في لبنان.

وكانت قافلة صهاريج محملة بالمحروقات الإيرانية قد عبرت الحدود اللبنانية السورية قادمة من مرفأ بانياس السوري الأسبوع الماضي، باتجاه منطقة البقاع شرقي لبنان.

وقد عبّر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي -أول أمس الجمعة- عن حزنه لما وصفه بـ"انتهاك سيادة لبنان" بإدخال حزب الله المحروقات الإيرانية إلى البلاد.

غير أنه أكد أنه لا يخشى عقوبات على بلاده لأن إدخال المحروقات الإيرانية جرى في معزل عن الحكومة.

عرض إيراني لبيروت

من جانبها، أكدت إيران اليوم استعدادها لإمداد الحكومة اللبنانية بالوقود مباشرة إذا طلبت ذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن "إيران مصممة على التعاون مع الحكومات الصديقة ومساعدتها. في هذه الحالة، كان ثمة طلب من رجال أعمال لبنانيين. وعملية الشراء والبيع تمت بشكل طبيعي وتم إرسال الشحنة".

وتابع قائلا -خلال مؤتمر صحفي- "إذا أرادت الحكومة اللبنانية أن تشتري منا الوقود لحل مشكلات شعب هذا البلد، سنقوم بتزويدها به".

وكان إعلان حزب الله اللبناني في أغسطس/آب الماضي استقدام الوقود من طهران قد أثار انتقادات سياسية من خصومه.

وأكدت السلطات اللبنانية مرارا أنها ملتزمة في تعاملاتها المالية والمصرفية بعدم خرق العقوبات المفروضة على إيران.

ويعاني لبنان منذ أشهر من أزمة شح محروقات تنعكس على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية، في خضم انهيار اقتصادي مستمر منذ عامين صنفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ سنة 1850.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Lebanon, Israel resume U.S. mediated maritime talks

طالب لبنان مجلس الأمن بالتأكد من أن العقد الموقع بين إسرائيل وشركة أميركية للتنقيب عن الغاز لا يشمل المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل بالبحر المتوسط، والتي تجري بشأنها مفاوضات غير مباشرة.

Published On 18/9/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة