غني وافق على عرض بالتفاوض ثم اختفى بعد 3 ساعات.. زلماي يتحدث عن كواليس الساعات الأخيرة قبل سقوط كابل

كومبو يضم زلماي خليل زاد والرئيس الأفغاني
المبعوث الأميركي لأفغانستان زلماي خليل زاد (يمين) والرئيس الأفغاني المنصرف أشرف غني (وكالات)

قال المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد إنه، ومع اقتراب سقوط كابل، ضغط بقوة على قادة طالبان كي لا تقتحم الحركة العاصمة وتتحول المواجهة إلى حرب مدمرة.

وأضاف، في لقاء مع فورين بوليسي، أن الملا عبد الغني برادر، النائب الأول لرئيس الوزراء الأفغاني بالوكالة، التقى الجنرال ماكينزي الذي أكد له أن مهمة واشنطن هي استكمال انسحاب القوات الأميركية.

وقال زلماي إن الملا برادر كان يحاول دفع الأميركيين لمطالبته بتحمل مسؤولية تأمين كابل للأسبوعين المتبقيين قبل انتهاء الانسحاب الأميركي، لكن ماكينزي لم يطلب ذلك.

وأضاف أن برادر وفريقه وافقوا على سحب قوتهم -التي كانت قد دخلت كابل- إلى أطراف العاصمة، وبدء مفاوضات تشكيل حكومة جديدة.

غير أن طالبان، وفق زلماي، أصرت على أن يكون لها الأفضلية في الحكومة المرتقبة، وأن يتم استبدال الرئيس أشرف غني، وقد وافق الجميع بمن فيهم غني على البدء بالمفاوضات.

وأوضح أنه بعد ساعتين أو 3 ساعات من إعلان موافقة غني، بدأت التقارير تفيد بأنه اختفى وغادر البلاد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مؤتمر صحفي للمتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد

كشف المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد أنه كان يعيش في العاصمة كابل أمام أنظار القوات الأميركية والسلطات الأفغانية، فيما كان أعداؤه يعتقدون أنه شخصية غير حقيقية. 

Published On 15/9/2021

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي إن هناك حوارا بين باريس وعدد من شركائها، بينهم دولة قطر في ما يتعلق بالوضع في أفغانستان، ووصفت العلاقة بين باريس والدوحة بالمهمة للغاية.

Published On 15/9/2021

دافع وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن أمام مجلس الشيوخ بأن الإدارة الأميركية قادرة -من خلال تجميدها 10 مليارات دولار لأفغانستان- من السيطرة على سياسات حركة طالبان التي تحكم في كابل، وإلزامها بال

LONDON, ENGLAND - In this handout image provided by No 10 Downing Street, Britain's Prime Minister Boris Johnson records a televised message to the nation released on May 10, 2020 in London, England. The Prime Minister announced the next stage in easing lockdown measures intended to curb the spread of Covid-19. (Photo by No 10 Downing Street via Getty Images)

استهل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الموسم السياسي بإجراء تعديل وزاري مسّ وزارات حساسة في الحكومة، بغرض تشكيل “فريق موحد وقوي” حسب ما جاء في إعلان رئاسة الوزراء.

Published On 16/9/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة