بدعم من روسيا والصين.. منظمة شنغهاي للتعاون توافق على عضوية إيران

Shanghai Cooperation Organization (SCO) summit in Dushanbe
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي متحدثا في اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الطاجيكية دوشنبه (رويترز)

وافق أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون، بقيادة موسكو وبكين، اليوم الجمعة، على عضوية إيران المستقبلية في هذا التحالف، الذي يسعى لأن يكون نظيرا للنفوذ الأميركي، حتى لو بقي عمله الملموس محدودا.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال خطاب عبر الفيديو من الصين وفقا لما ورد في التعليقات المترجمة إلى الإنجليزية "اليوم سنطلق الإجراءات لإدخال إيران في عضوية منظمة شنغهاي للتعاون".

وتحدث الرئيس الصيني خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة هذا الأسبوع في دوشنبه، عاصمة طاجيكستان.

ورحّب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اللذان كانا يشاركان افتراضيا في القمة، بعضوية إيران المستقبلية، وكذلك رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الموجود في دوشنبه.

وأعرب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الموجود في العاصمة الطاجيكية أيضا عن "تقديره لحسن ضيافة رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن والشعب الطاجيكي والتخطيط الممتاز الذي تم خلال فترة توليه رئاسة المنظمة"، وفقا لوكالة إرنا للأنباء.

وغرّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على تويتر "يسعدنا أن وثيقة العضوية الدائمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في منظمة شنغهاي للتعاون تمت الموافقة عليها في دوشنبه من قادة الدول الأعضاء".

وقال للتلفزيون الإيراني إن هذه العملية ستنتهي في مهلة تتراوح بين عام وعام ونصف.

Russian President Putin attends the Shanghai Cooperation Organization summit via a video link outside Moscowالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثات عبر الفيديو خلال اجتماع قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون (رويترز)

حوار شراكة

وتقدمت إيران بطلب للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون في وقت مبكر من العام 2008، بدعم قوي من روسيا، لكن النظر في طلبها تباطأ بسبب العقوبات المفروضة على البلاد من الأمم المتحدة وواشنطن بسبب برنامجها النووي.

وأكد الرئيس الروسي تأييد بلاده للعضوية الكاملة لإيران في المنظمة، كما رحب بإطلاق حوار الشراكة بين المنظمة وكل من قطر ومصر والسعودية.

وقال بوتين عبر الفيديو خلال اجتماع قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون "لقد دافعنا دائما عن المشاركة الكاملة لإيران في عمل منظمتنا انطلاقًا من حقيقة أن هذا البلد يلعب دورا مهما في منطقة أوراسيا ويتعاون بشكل مثمر مع منظمة شنغهاي للتعاون لفترة طويلة".

وتابع بالقول "دخول إيران سيساهم بلا شك في تعزيز المكانة الدولية للمنظمة، كما نرحب بحوار الشراكة مع قطر ومصر والسعودية، وروسيا تؤيد المشاركة الفعالة لهذه الدول في مختلف مجالات عمل منظمة شنغهاي للتعاون".

وأضاف الرئيس الروسي "وبالطبع نرحب بمنح صفة شريك حوار لكل من مصر وقطر والسعودية، وروسيا من المؤيدين لإشراك هذه الدول بنشاط في مختلف جوانب أنشطة منظمة شنغهاي للتعاون".

وتأسست منظمة شنغهاي للتعاون عام 2001 بمشاركة زعماء الصين وروسيا وكزاخستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وأوزبكستان.

وتتمتع أفغانستان وبيلاروسيا وإيران ومنغوليا بصفة مراقب، في حين تعد أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسريلانكا دولا شريكة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

White House Press Secretary Jen Psaki hosts a daily press briefing at the White House

قالت الإدارة الأميركية إن الرئيس جو بايدن ما زال يعتقد أن المسار الدبلوماسي للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران هو أفضل خيار. من جهة ثانية، كشف وزير الدفاع الإسرائيلي عن قبول تل أبيب للاتفاق بشروط.

Published On 16/9/2021

تجددت الدعوات الأميركية والأوروبية لإيران للعودة إلى المفاوضات النووية دون تأخير، والامتناع عن المزيد من التصعيد بشأن برنامجها النووي، في حين واصلت طهران التمسك بشرط رفع العقوبات أولا.

Published On 15/9/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة