أكد الالتزام بعدم استخدام أراضي بلاده ضد أي دولة.. وزير الخارجية الأفغاني يدعو إلى عدم الربط بين السياسة والمساعدات

Foreign Affairs Minister of Taliban interim government, Mawlawi Amir Khan Muttaqi
أمير خان متقي قال إن حركة طالبان تواجه ضغوطا من دول العالم ومن دول الجوار (الأناضول)

قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال بأفغانستان أمير خان متقي إن الولايات المتحدة تعاملت بشكل بشع مع ممتلكات الشعب الأفغاني، وإن حركة طالبان تواجه ضغوطا من دول العالم ومن دول الجوار.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم في مقر وزارة الخارجية بكابل، دعا متقي المجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية إلى التعاون مع الحكومة المؤقتة ومساعدة الشعب الأفغاني.

وقال إنه لا خوف على الاستثمارات في أفغانستان، وإنه ينبغي عدم الخلط بين السياسة والمساعدات الإنسانية، مؤكدا استباب الأمن في البلاد وانتهاء القتال.

وجدد متقي استعداد الحكومة الأفغانية المؤقتة لإقامة علاقات ثنائية مع الدول كافة، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية التي قال إنها تعاملت بشكل بشع مع ممتلكات الشعب الأفغاني.

ووصف الدول التي لا تعترف بشرعية الحكومة الحالية بأنها تمارس سياسة سلبية تجاه أفغانستان، مؤكدا رفض التدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان، وتعهد بالالتزام بعدم استخدام أراضيها ضد أي دولة.

كما دعا جميع الأفغان الذين غادروا البلاد وكذا النازحين إلى العودة إلى بيوتهم وممتلكاتهم، مؤكدا أنه لم تعد هناك أي حرب في أي بقعة بأفغانستان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المؤتمر الصحفي لوزيري الخارجية القطري والإسباني

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الثلاثاء أنه لا يمكن عزل أفغانستان، وأن مقاطعتها ليست حلا. ودعا المجتمع الدولي لتوفير المساعدات للشعب الأفغاني.

Published On 14/9/2021

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن مؤتمر المانحين بجنيف تعهد بتأمين أكثر من مليار دولار لمساعدة أفغانستان، في حين حذرت الأمم المتحدة من أن أفغانستان على شفا كارثة إنسانية.

Published On 13/9/2021

اتهم كاتب عمود بواشنطن بوست الرئيس الأميركي جو بايدن وأركان إدارته بعدم المصداقية حول أعداد الأميركيين الذين لا يزالون في أفغانستان، مشيرا إلى ضعف القدرة الجسدية للرئيس وإلى عدم كفاءة وزير خارجيته.

Published On 13/9/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة