لأول مرة منذ سيطرتها.. طالبان تشغّل طائرة عسكرية بقندهار

ترامب يعتزم سحب 4 آلاف من قوات بلاده من أفغانستان
تقييم استخباراتي يشير إلى سيطرة طالبان على ما يصل إلى 40 طائرة أميركية في أفغانستان (الجزيرة)

شغّلت حركة طالبان مروحية عسكرية في مدينة قندهار لأول مرة منذ سيطرتها على المدينة، في حين يطالب أعضاء جمهوريون في الكونغرس الأميركي حكومتهم بالكشف عن كامل الأسلحة التي خلفتها قوات بلادهم في أفغانستان.

وأظهرت صور متداولة في مواقع التواصل الاجتماعي مروحية من طراز "بلاك هوك" (Black Hawk) وهي تحلق في سماء المدينة، في حين لم تعلن الحركة من جانبها عن أي تفاصيل بهذا الصدد.

وكان النائب الجمهوري في مجلس النواب جيم بنكس قد كشف في وقت سابق عن سيطرة طالبان على عتاد وآليات عسكرية من بينها أكثر من 200 طائرة مروحية، وأسلحة متنوعة تقدر قيمتها بأكثر من 85 مليار دولار.

كما طالب 15 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ الأميركي وزير الدفاع لويد أوستن بتقديم كشف كامل بالأسلحة التي خلفتها القوات الأميركية في أفغانستان.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤول أميركي أنه رغم عدم توفر أرقام محددة، فإن التقييم الاستخباراتي الحالي يشير إلى أن طالبان سيطرت على أكثر من ألفي عربة مدرعة؛ منها ما هو من طراز "هامفي" (Humvee) الأميركي، وما يصل إلى 40 طائرة قد يكون من بينها طائرات من طراز "يو إتش-60 بلاك هوك" (UH-60 Black Hawk) وطائرات مروحية هجومية وطائرات عسكرية مسيرة من طراز "سكان إيغل" (Scan Eagle).

ومن عام 2002 إلى 2017، منحت الولايات المتحدة الجيش الأفغاني أسلحة تقدر قيمتها بنحو 28 مليار دولار، وتشمل بنادق ونظارات للرؤية الليلية وطائرات مسيرة صغيرة لأغراض جمع المعلومات الاستخباراتية.

لكن الطائرات، مثل مروحيات بلاك هوك، كانت أبرز مؤشر واضح للعيان على مساعدة الجيش الأميركي للقوات الأفغانية، وكان من المفترض أن تمنحها مزيدا من التفوق على طالبان.

المصدر : الجزيرة + وكالة سند

حول هذه القصة

U.S. Army soldiers assigned to the 82nd Airborne Division patrol Hamid Karzai International Airport in Kabul

طالب 15 عضوا جمهوريا بمجلس الشيوخ الأميركي وزير الدفاع لويد أوستن بتقديم كشف كامل بالأسلحة التي خلفتها القوات الأميركية في أفغانستان، وسط تقارير عن وصول أسلحة ثقيلة وخفيفة إلى مسلحي طالبان.

Published On 20/8/2021

ألقى وزير الدفاع الأميركي اللوم على الجيش الأفغاني لعدم التصدي لزحف مسلحي الحركة. ونقلت شبكة “فوكس نيوز” عن نائب أميركي قوله إن أعضاء مجلس النواب قلقون من وصول المعدات والأسلحة الحديثة ليد طالبان.

Published On 16/8/2021

تحظى كتيبة “بدري 313” المؤلفة من قوات خاصة تابعة لطالبان بدعاية مكثفة وبهالة كبيرة داخل النظام الجديد في أفغانستان، وهي مغايرة تماما لصورة الحركة التقليدية: عناصر بالعمامة يجلسون في شاحنات.

Published On 26/8/2021

نشرت واشنطن بوست تقريرا عن الكيفية التي أعادت بها طالبان بناء نفسها، يقول إن الوجود الأميركي بحد ذاته في أفغانستان ساعدها على حشد الناس، وعن هدفها من الحكم يقول إنها تريد عودة إمارتها الإسلامية.

Published On 16/8/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة