واشنطن تشكر الدوحة على دعمها.. مباحثات أميركية قطرية بشأن الأوضاع في أفغانستان

U.S. Defense Secretary Lloyd Austin hosts an enhanced honor cordon and meeting to welcome Qatar's Deputy Prime Minister and State Minister for Defense Affairs Khalid Bin Mohammed Al-Attiyah to the Pentagon in Arlington
لويد أوستن (يمين) وخالد العطية أكدا متانة الشراكة القطرية الأميركية (رويترز)

أجرى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أمس الخميس محادثات مع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية، تركزت على الأوضاع في أفغانستان.

وشكر أوستن الحكومة القطرية على دعمها للمهمة الأميركية في أفغانستان، بما في ذلك دعم سلامة المواطنين الأميركيين، في الوقت الذي تستمر فيه عمليات إجلاء الأميركيين والأفغان المتعاونين معهم.

وقال أوستن "أريد أن أشكر سعادتكم على الدعم طويل الأمد الذي قدمته حكومتكم للمهمة الأميركية في أفغانستان، بما في ذلك دعمكم الجاري لسلامة المواطنين والأفراد الأميركيين، في الوقت الذي ندفع فيه بقوة لإخراجهم من البلاد".

شراكة مستمرة وقوية

وأكد "التزام الولايات المتحدة بشراكة مستمرة وقوية مع قطر"، التي قال إن علاقة بلاده معها "بنيت على الدعم طويل الأمد والصداقة"، وقال إن "الولايات المتحدة دائما تجد الدعم من قطر كلما احتاجت إليه".

وقال العطية إن الأيام الأخيرة أظهرت قوة وأهمية الشراكة الأميركية-القطرية في أفغانستان، وأشار إلى أنه يتطلع إلى مناقشة سبل التقدم في محادثات السلام في أفغانستان.

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (الجزيرة)

وقال "نرى خلال الأيام الأخيرة أهمية وقوة هذه الشراكة في أفغانستان، واليوم أتطلع إلى مناقشة سبل تحقيق التقدم في محادثات السلام والحاجة إلى العمل معا بشكل طارئ لانتقال سلمي للسلطة".

وتعهد المسؤول القطري "بمواصلة العمل على تحسين الشراكة الأمنية والدفاعية لتعزيز الاستقرار الإقليمي"، وقال "نحن ملتزمون بشكل كامل بدعم المهمة الأميركية في المنطقة وحضورها في قطر".

وزراء الخارجية

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تلقى اتصالا من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، تمت خلاله متابعة آخر التطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان.

وقال بيان لوزارة الخارجية القطرية إن وزير الخارجية "تلقى اتصالا هاتفيا من بلينكن بحثا خلاله آخر التطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان"، من دون مزيد من التفاصيل.

وفي بيان منفصل أمس الخميس، قالت الوزارة إن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره القطري "استعرضا خلاله العلاقات المتميزة بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

كما تطرق الجانبان إلى "آخر التطورات الميدانية في أفغانستان بشقيها الأمني والسياسي"، حسب البيان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية القطري ونظيره الاميركي انطوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأميركي إن بلاده ممتنة للدور القطري في محادثات السلام الأفغانية والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كما أعرب وزير الخارجية القطري عن أمله في دور أكبر لبلاده في الوساطة بالنزاعات.

Published On 22/7/2021
WASHINGTON, DC - SEPTEMBER 28: Senate Judiciary Committee member Sen. Lindsey Graham (R-SC) delivers remarks about Supreme Court nominee Judge Brett Kavanaugh during a mark up hearing in the Dirksen Senate Office Building on Capitol Hill September 28, 2018 in Washington, DC. The committee agreed to an additional week of investigation into accusations of sexual assault against Kavanaugh before the full Senate votes on his confirmation. A day earlier the committee heard f

أعرب السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام عن سعادته لتبرع دولة قطر بمبلغ 100 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي، من أجل دعم الأمن الغذائي ودرء المجاعة في اليمن، في هذا الوقت الحرج من نقص الغذاء.

Published On 26/7/2021

دعت دولة قطر إلى وقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في كل الأراضي الأفغانية، وأكد بيان للخارجية القطرية ضرورة العمل عاجلا على انتقال سلمي للسلطة يمهد لتسوية سياسية شاملة تستوعب كافة الأطراف الأفغانية.

Published On 15/8/2021

أجرت الخارجية الروسية والولايات المتحدة اليوم الاثنين اتصالات مع حركة طالبان، من جهته قال وزير الخارجية القطري إن بلده يسعى لأن تكون هناك عملية انتقال سلمي للسلطة في أفغانستان.

Published On 16/8/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة