نال دعم الأغلبية البرلمانية.. ملك ماليزيا يسمي إسماعيل صبري يعقوب رئيسا للوزراء

Former Malaysian Deputy Prime Minister Ismail Sabri Yaakob waves to members of the media before departing for a meeting with the King, in Kuala Lumpur
إسماعيل صبري حصل على دعم غالبية أعضاء البرلمان (رويترز)

سمى ملك ماليزيا السلطان عبد الله بن السلطان أحمد شاه اليوم الجمعة، إسماعيل صبري يعقوب، رئيسا جديدا للوزراء.

وشغل يعقوب منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة محي الدين ياسين الذي استقال الاثنين، بعد أقل من 18 شهرا في منصبه، بعدما فقد الأغلبية في البرلمان وسط استياء من إدارته لأزمة كوفيد-19.

وقال القصر الملكي في بيان إن السياسي الماليزي المخضرم البالغ من العمر 61 عاما حصل على دعم أغلبية أعضاء البرلمان، وعينه السلطان عبد الله شاه رئيسا للوزراء "حسب الدستور".

وأضاف أن "الملك يأمل أن تنتهي الاضطرابات السياسية في البلاد بتعيين رئيس الوزراء الجديد"، ومن المتوقع أن يؤدي إسماعيل صبري يعقوب اليمين الدستورية السبت.

ويعيد تعيين يعقوب الحكم إلى حزب المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة، الذي قاد ماليزيا منذ الاستقلال عن بريطانيا في عام 1957، لكنه أطيح به في انتخابات 2018، بسبب فضيحة مالية بمليارات الدولارات.

وشغل يعقوب عدة مناصب وزارية في حكومات سابقة، منها في عام 2015 وزيرا للتجارة، كما عُين وزيرا للدفاع عندما تولى ياسين السلطة في مارس/آذار 2020، وتمت ترقيته إلى منصب نائب رئيس الوزراء في يوليو/تموز الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مئات السباب الماليزي تحدى إجراءات حظر التجمع وتظاهروا وسط كوالالمبور للمطالبة بإقالة الحكومة

تعيش ماليزيا على وقع دراما صاخبة في البرلمان لم تعهدها من قبل، إذ تعالت فيها أصوات المعارضة للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء محيي الدين ياسين، واتهام الحكومة بالخيانة الوطنية.

Published On 1/8/2021
Former Malaysian Prime Minister Najib Razak arrives at Court of Appeal in Putrajaya

رفضت محكمة ماليزية تأجيل النظر في الطعون التي رفعها رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق ضد قرار إدانته، وطالب محاموه بالتريث للحصول على معلومات جديدة، لكن الادعاء اتهمهم بإضاعة الوقت.

Published On 5/4/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة