لبنان.. ميقاتي يلتقي عون ويعلن أن مهلة تشكيل الحكومة ليست مفتوحة

لقاء سابق بين نجيب ميقاتي (يمين) وميشال عون (رويترز)
لقاء سابق بين نجيب ميقاتي (يمين) وميشال عون (رويترز)

قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف نجيب ميقاتي اليوم الاثنين إن المهلة لتشكيل الحكومة ليست مفتوحة، وإنه كان يأمل أن تكون وتيرة تشكيلها أسرع مما هي عليه الآن.

وبعد لقائه بالرئيس ميشال عون، قال ميقاتي "كنت أتمنى أن تكون الوتيرة أسرع من ذلك في تشكيل الحكومة.. إنها بطيئة بعض الشيء".

وأضاف ميقاتي أن لبنان يحتاج إلى إنقاذ، موضحا أنه يحبذ أن تبقى التقسيمات الطائفية في الحقائب الوزارية كما كانت في الحكومة السابقة.

وقال أيضا إن المهلة التي وضعها لتشكيل حكومته هي مهلة محددة وغير مفتوحة.

وتم تكليف ميقاتي الشهر الماضي لتشكيل الحكومة بعد أن اعتذر سعد الحريري عن تشكيلها قائلا إنه لا يمكنه الاتفاق مع ميشال عون.

وقال مدير مكتب الجزيرة في بيروت مازن إبراهيم إن تصريحات ميقاتي تشير إلى أن ولادة الحكومة لن تكون قريبة، مشيرا إلى أن الحريري كان قد اعتذر بسبب تمسّك عون بحصول تياره على حقيبتي الداخلية والعدل، مع أن العرف استقر منذ مدة طويلة على أن يكون وزير الداخلية من الطائفة السنية.

وهذا التنافس على حقيبة وزارة الداخلية يعود إلى أن هذه الوزارة هي الجهة المشرفة على الانتخابات النيابية المقبلة، في وقت تتمتع فيه وزارة العدل بصلاحيات التحقيق في ملفات الفساد وما يتعلق بانفجار مرفأ بيروت.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلنت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس ميشال عون اطلع على لائحة بتوزيع الحقائب الوزارية قدمها له رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، كما أكد ميقاتي أنه لمس قبولا من الرئيس لمقترحاته.

28/7/2021

قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على شخصيات وكيانات مسؤولة عن تقويض الديمقراطية أو سيادة القانون في لبنان بعد أزمة مستمرة منذ عام، جعلت لبنان يئن تحت وطأة انهيار مالي وتضخم هائل ونقص في الطعام والوقود.

30/7/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة