طالبان تعلن موقفها بشأن زراعة المخدرات في أفغانستان

المتحدث باسم طالبان قال إنه خلال الفترة الأولى لحكم الحركة لأفغانستان حتى عام 2001 وصل إنتاج المخدرات إلى صفر

المتحدث باسم طالبان طلب مساعدة المجتمع الدولي لدعم المزارعين الأفغان لحثهم على ترك زراعة الخشخاش (الجزيرة)

في أول مؤتمر صحفي تعقده بعد سيطرتها على زمام الأمور بكابل، حرصت حركة طالبان على تبيان موقفها من عدد من الملفات وفي مقدمتها زراعة وتجارة المخدرات التي اشتهرت بها البلاد خلال العقود الماضية.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد -في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الثلاثاء- إن الحركة تطمئن العالم بأن أفغانستان لن تكون مركزا لإنتاج أي نوع من أنواع المخدرات.

وأضاف أن طالبان ستحاول القضاء على المخدرات، مطالبا المجتمع الدولي بمساعدة ودعم المزارعين الأفغان لحثهم على ترك زراعة الخشخاش (نبات يشتق منه مخدر الأفيون) والحشيش والمواد المخدرة.

An Afghan girl gathers raw opium on a poppy field on the outskirts of Jalalabad April 28, 2015. REUTERS/Parwiz TPX IMAGES OF THE DAYأفغانستان تربعت على عرش زراعة وتجارة المخدرات خلال العقدين الماضيين (رويترز-أرشيف)

واستدرك المتحدث بالقول إنه في حكم طالبان الأول لأفغانستان حتى عام 2001 وصل إنتاج المخدرات إلى صفر، في حين أنه منذ الغزو الأميركي طوال الـ20 عاما الماضية وصلت أفغانستان للمركز الأول في تصدير المخدرات وإنتاجها.

ويأتي موقف طالبان بعد يومين من سيطرة الحركة على العاصمة كابل وفرار الحكومة التي كانت تتلقى الدعم من الولايات المتحدة ومختلف الدول الغربية.

ونفت طالبان مرارا الاتهامات التي توجه إليها بالاستفادة من تجارة المخدرات في أفغانستان وحماية تجارها مقابل الاستفادة من إتاوات وضرائب لتمويل عملها، محملة مسؤولية حماية هذه التجارة في البلاد للاحتلال الأميركي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ازدياد زراعة واستهلاك الخشخاش بأفغانستان

ترى لوموند أن حرب أميركا بأفغانستان التي انطلقت عام 2001 للإطاحة بطالبان، تنتهي اليوم بالتفاوض معها للانسحاب بأقل ما يناسب واشنطن من الشروط وبعد أن تحول البلد من جديد إلى أكبر مصدر للهيروين بالعالم.

Published On 26/4/2021
الإدمان.. ظاهرة تتفاقم بين الشباب بأفغانستان

يعيش المدمنون على المخدرات في أفغانستان ظروفًا سيئة للغاية، وينتشرون بكثرة في جميع مناطق البلاد، في وقت تنفذ الحكومة برامج رعاية اجتماعية للحد من هذه الظاهرة.

Published On 22/4/2016
f_Afghan villagers tending to opium poppies in the Nad-e Ali district of Helmand province, in southern Afghanistan. Opium production in Afghanistan, the world's largest producer

قالت منظمة الأمم المتحدة إن أفغانستان التي تعد المنتج الرئيسي للأفيون في العالم أصبحت تتصدر كذلك قائمة أكبر منتجي الحشيش.

Published On 31/3/2010
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة