الجيش المصري يعلن مقتل 9 من جنوده بمواجهات في سيناء

An Egyptian army soldier looks on from his postion at a checkpoint in Al Arish city, the troubled northern part of the Sinai peninsula
مصر أعلنت إطلاق عملية عسكرية متواصلة بمختلف أنحاء البلاد ضد تنظيمات مسلحة (رويترز)

أعلن الجيش المصري أمس الخميس -في بيان له- مقتل 9 من أفراده و13 ممن أسماهم "عناصر تكفيرية" في مواجهات وسط محافظة سيناء (شمال شرقي البلاد).

وقال المتحدث العسكري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ إن تبادلا لإطلاق الرصاص جرى مع المطلوبين، وإن الجيش المصري ضبط بنادق آلية وذخائر ومعدات حربية ميدانية.

وأشار إلى أن القوات المسلحة اتخذت تجاه ذلك كافة الإجراءات القانونية، وتم عرضها على جهات التحقيق المختصة.

ومطلع الشهر الجاري، أعلن الجيش المصري مقتل 8 من أفراده و89 مسلحا في مواجهات بشمال محافظة سيناء.

ومنذ يناير/كانون الثاني الماضي، لم يعلن الجيش المصري عن مقتل عسكريين أو مسلحين، إذ كان آخر إعلان من هذا القبيل تم في الثامن من ديسمبر/كانون الأول 2020، عندما أعلن مقتل وإصابة 6 عسكريين، والقضاء على 40 مسلحا.

وتنشط في شمال سيناء تنظيمات مسلحة، أبرزها تنظيم "أنصار بيت المقدس"، الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 مبايعته تنظيم الدولة الإسلامية، وغيّر اسمه لاحقا إلى "ولاية سيناء".‎

وفي فبراير/شباط 2018، أعلنت مصر إطلاق عملية عسكرية متواصلة بمختلف أنحاء البلاد ضد تنظيمات مسلحة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بين غموض مشهد ما يحدث شمال سيناء، خاصة فيما يتعلق منه بالانتهاكات ضد المدنيين وما يصفه منتقدو السلطات بالتستر الرسمي، تحاول تقارير حقوقية سد الفجوة بتقارير ترصد معاناة الأهالي.

Egyptian President Anwar Sadat, left, U.S. President Jimmy Carter, center, and Israeli Prime Minister Menachem Begin clasp hands at the White House after signing the peace treaty between Egypt and Israel on March 26, 1979. (© Bob Daugherty/AP Images)

احتفلت مصر اليوم الأحد بالذكرى 39 لتحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، الذي جاء تنفيذا لاتفاق السلام مع إسرائيل الذي أبرمه الرئيس الراحل أنور السادات وتسبب في استقالة 3 من وزراء الخارجية المصريين.

Published On 25/4/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة