أنشأه ترامب لدعم التطبيع.. موقع إسرائيلي: بايدن يجمد صندوق أبراهام الاستثماري

U.S. President Trump hosts leaders for Abraham Accords signing ceremony at the White House in Washington
إدارة ترامب كانت قد رعت عمليات تطبيع بين إسرائيل وعدد من الدول العربية (رويترز)

نقل موقع غلوبس (Globes) الاقتصادي الإسرائيلي عن مصادر أميركية وإسرائيلية أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن جمّدت صندوق أبراهام الاستثماري إلى أجل غير مسمى، بعد أن أنشأته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب لدعم عملية التطبيع بين إسرائيل ودول عربية.

وقد أنشئ الصندوق في وقت مبكر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد توقيع اتفاقات تطبيع بين إسرائيل ودول عربية، وفي غضون 3 أشهر فحصت مئات الطلبات لتمويل مشاريع في دول مختلفة، بما في ذلك إسرائيل.

ووافق الصندوق على أكثر من 12 مشروعا في مجالات الطاقة والتكنولوجيا المالية، وكان من المقرر أن يضخ الصندوق بحسب بيانه التأسيسي ما يزيد على 3 مليارات دولار في سوق الاستثمار التنموي للقطاع الخاص بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي وتشجيع الازدهار في الشرق الأوسط.

وبانتخاب جو بايدن أُوقِفَ نشاط الصندوق، إذ استقال مديره أرييه لايتستون الذي عيّنه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ولم يعين أحد خلفا له من قبل إدارة بايدن.

ووقّعت إسرائيل العام الماضي اتفاقيات سلام مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، فيما عرفت اتفاقية السلام مع الإمارات والبحرين بـ"اتفاقات أبراهام".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

كومبو نتنياهو والبرهان

ينقسم السودانيون بشأن التطبيع إلى خندقين: المناهضين والمؤيدين، وعمد كل طرف مؤخرا للتسلح بتوقيعات واستمارات تدعم موقفه، في وقت أجازت فيه الحكومة السودانية إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لعام 1958.

Published On 11/4/2021
Cabinet meeting in Jerusalem

أعلنت إسرائيل -اليوم الاثنين- أن وزير خارجيتها سيصل إلى الإمارات الثلاثاء المقبل، في زيارة رسمية يفتتح خلالها السفارة في أبو ظبي والقنصلية في دبي، في حين أعلنت قناة إسرائيلية فتح مكتب لها في دبي.

Published On 21/6/2021
Isreali FM Lapid in UAE

أفادت وكالة أنباء الإمارات أن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان ونظيره الإسرائيلي يائير لبيد وقّعا في أبو ظبي اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

Published On 30/6/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة