9 أشهر من الترقب والانتظار.. مسار أزمة تشكيل الحكومة في لبنان

دخلت الأزمة اللبنانية اليوم منعطفا جديدا بعد اعتذار رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، وهو ما من شأنه أن يعمق الأزمة السياسية والاقتصادية التي تتردى فيها البلاد منذ فترة.

وفي ما يلي أبرز المحطات التي مرت بها أزمة تشكيل الحكومة منذ تكليف الحريري بها منذ نحو 9 أشهر.

– 22 أكتوبر/تشرين الأول 2020: تكليف الحريري بتشكيل الحكومة بعد تسميته من قبل 65 نائبا.

– أكتوبر/تشرين الأول 2020 حتى فبراير/شباط 2012: مشاورات متعددة بين رئيس الوزراء المكلف، ورئيس الجمهورية ميشال عون، حول الصيغة الحكومية.

ـ 12 فبراير/شباط 2021: الحريري يقدم تشكيلة حكومية من 18 وزيرا من الأخصائيين، دون تمتع أي فريق بثلث معطل.

ـ 17 مارس/آذار 2021: عون في رسالة متلفزة يخير الحريري بين تشكيل الحكومة أو الاعتذار.

ـ 17 مارس/آذار 2021: الحريري يرد على عون: إما توقيع مراسيم تشكيل الحكومة أو انتخابات رئاسية مبكرة.

ـ 22 مايو/أيار 2021: الحريري يتهم عون بمخالفة الدستور وعرقلة تشكيل الحكومة لدفعه إلى الاعتذار.

ـ 31 مايو/أيار 2021: رئيس مجلس النواب نبيه بري يتقدم بمبادرة لتشكيل حكومة من 24 وزيرا من دون ثلث معطل.

ـ 18 يونيو/حزيران 2021: الحريري يقول إن أولويته هي لتأليف حكومة، والاعتذار يبقى خياراً مطروحا.

ـ 13 يوليو/تموز 2021: الموفد الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل يبحث مع المسؤولين التطورات المتصلة بالأزمة الحكومية.

ـ 14 يوليو/تموز 2021: الحريري يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، ويبحث معه الأزمة اللبنانية.

ـ 14 يوليو/تموز 2021: الحريري يقدم لرئيس الجمهورية صيغة حكومية من 24 وزيرا، وعون يستمهل لمزيد من التشاور.

15 يوليو/تموز 2021: الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة متهما رئيس الجمهورية بالإصرار على موقفه، وينقل عن عون قوله "لن نتمكن من أن نتوافق".

– 15 يوليو/تموز 2021: قالت الرئاسة إن الحريري لم يكن مستعدا للبحث في أي تعديل من أي نوع كان، وإن رفضه مبدأ الاتفاق بخصوص التشكيلة الحكومية دليل على أنه اتخذ قرارا مسبقا بالاعتذار.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يستبعد محللون تشكيل حكومة في لبنان بالتوافق بين رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، وإذا تحقق ذلك، فإنه سيوصف بالمعجزة، بعد أن أخذت الصراعات منحىً شخصيًا بين الجانبين.

Published On 15/7/2021

منذ سريان قرار مصرف لبنان المركزي، الذي يلزم المصارف بتسديد جزء من أموال المودعين بالدولار، تعكف هذه المصارف على إعداد لوائح بالمستفيدين. لكن بعض المودعين يشككون في إمكانية تطبيقه.

دعت مصر اليوم الأربعاء، الأطراف اللبنانية إلى تغليب المصلحة العليا لبلدهم، في حين قال الرئيس اللبناني ميشال عون إنه يأمل أن يحمل لقاؤه المرتقب اليوم مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مؤشرات إيجابية.

Published On 14/7/2021
Saad Hariri presents his cabinet list consisting of 24 technocrats to the President Michel Aoun Saad Hariri presents his cabinet list consisting of 24 technocrats to the President Michel Aoun- - BEIRUT, LEBANON - JULY 14: (----EDITORIAL USE ONLY – MANDATORY CREDIT - "LEBANESE PRESIDENCY / HANDOUT" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS----) Saad Hariri, who was charged with forming the government in October meets with President of Lebanon Michel Aoun to present his cabinet list consisting of 24 technocrats, at Baabda Palace in Beirut, Lebanon on July 14, 2021. DATE 15/07/2021 SIZE x SOURCE Anadolu/Lebanese Presidency

قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري إن كتلته البرلمانية لن تسمي أحدا في مشاورات مقبلة لاختيار رئيس وزراء جديد، في حين قالت الرئاسة إنه لم يكن مستعدا لأي تعديل على مقترحه.

Published On 15/7/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة