مسؤول أميركي للجزيرة: لا نسعى لتغيير نظام الأسد بل لتغيير سلوك حكومته

هود: القوات الأميركية لن تخرج من شمال شرق سوريا (رويترز)
هود: القوات الأميركية لن تخرج من شمال شرق سوريا (رويترز)

أكد جوي هود مساعد وزير الخارجية الأميركي للجزيرة أن الولايات المتحدة لا تسعى لتغيير نظام بشار الأسد في سوريا، بل لتغيير سلوك حكومته، مشددا على دعم عملية سياسية تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حكومة "تمثل الشعب السوري".

وفي مقابلة خاصة للجزيرة، قال هود "حديث وزير الخارجية أنتوني بلينكن واضح، سياستنا في سوريا لا تهدف لتغيير النظام، وإنما تغيير سلوك الحكومة السورية عبر عملية سياسية تقودها الأمم المتحدة، وتؤدي إلى حكومة تمثل وتحمي شعبها، وتقدم المساعدات، ولا تسجن السياسيين ولا تعذب شعبها كما يفعل هذا النظام. هذا هو مسعانا الذي لم يتغير بالفعل".

واعتبر مساعد وزير الخارجية أن "بعض اللاعبين في المنطقة" يرون أنه من مصلحتهم تقلص الدور العسكري الأميركي هناك، موضحا أن القوات الأميركية لن تخرج من شمال شرق سوريا، وأكد مواصلة العمل مع "قوات سوريا الديمقراطية" -التي تتشكل أساسا من قوات حماية الشعب الكردية- بهدف مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف هود أن تنظيم الدولة لا يشكل تهديدا على الأبرياء في سوريا فقط، وإنما على العراقيين والأتراك والأوروبيين والأميركيين وشعوب العالم، حسب تعبيره.

وسيتم بث الحوار الكامل من برنامج "لقاء اليوم" مع القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى جوي هود اليوم السبت في الساعة 19:15 بتوقيت مكة المكرمة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

استباقا لاجتماع مجلس الأمن -غدا الخميس- للتصويت على تجديد قرار تدفق المساعدات للنازحين السوريين، تتعالى تحذيرات من كارثة قد تحل بـ3 ملايين سوري في حال أغلق معبر باب الهوى مع الحدود التركية.

7/7/2021

تجدد الهجوم على السفارة الأميركية في بغداد، كما استهدفت عبوة ناسفة رتل شاحنات جنوب العراق، وذلك بعد هجمات عدة ضد قوات أميركية بالعراق وسوريا، مما أدى إلى إصابة شخصين بجروح طفيفة، وفقا للتحالف الدولي.

7/7/2021

أكد البيان الختامي لاجتماع أستانا بشأن الأزمة في سوريا أن روسيا وتركيا وإيران شددت على الالتزام بدفع العملية السياسية إلى الأمام، فيما دعت الأمم المتحدة إلى تمديد آلية المساعدات الإنسانية للبلاد.

8/7/2021

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا يجدد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لمدة سنة عبر الحدود التركية، وصدرت تصريحات متفائلة من واشنطن وموسكو، وأثنى بايدن على الإجماع خلال اتصال مع بوتين.

9/7/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة