أزالته من وثائقها وبياناتها.. الخارجية الأميركية تتجنب مصطلح "اتفاق أبراهام" في خطابها الرسمي

الوزارة أزالت المصطلح أيضا من نقاط الحديث والوثائق والبيانات والاتصالات الرسمية (رويترز)

نقل مصدر مطلع في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن وزارة الخارجية تتجنب الإشارة إلى اتفاقات التطبيع التي وقعتها الإمارات والبحرين مع إسرائيل بمصطلح "اتفاق أبراهام".

وقد تم محو الاسم من مجموعة واسعة من الاتصالات الرسمية للوزارة، إذ تضغط الإدارة الأميركية الجديدة نحو تسميتها بـ"اتفاقيات التطبيع".

واستعرض موقع "واشنطن فري بيكون" (Washington Free Beacon) رسالتين من رسائل البريد الإلكتروني الداخلية لوزارة الخارجية توضحان بالتفصيل للموظفين أنه لن يشار إلى الاتفاق على أنه "اتفاقات أبراهام" إنما سيكون "اتفاقيات التطبيع"، ولم يذكر أي سبب لهذا التوجه.

وأضاف المصدر أن الوزارة أزالت المصطلح أيضا من نقاط الحديث والوثائق والبيانات والاتصالات الرسمية، مضيفا أن كبار مسؤولي الوزارة كانوا "حذرين" جدا بشأن شرح قرار السياسة وسعوا إلى إبقائه هادئا.

وقد ظهرت شائعات عن هذه السياسة لأول مرة في أوائل أبريل/نيسان الماضي، عندما ضغط مراسل وكالة "أسوشيتد برس" ( Associated Press) على المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس ليصرّح علنًا بالاسم الرسمي للاتفاق، وقد انزعج برايس في البداية قبل أن يسميها على مضض "اتفاق أبراهام".

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أعلن في أغسطس/آب الماضي أن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات "اتفاق سلام تاريخي"، وقال إن هذا الاتفاق سيعرف بـ"اتفاق أبراهام"، مشيرا إلى أنه أراد أن يطلق اسمه على الاتفاق "لكن الصحافة لن تتقبل ذلك".

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

يجمع محللون وباحثون إسرائيليون على أن عملية “حارس الأسوار” التي تعتبر من أشرس الجولات التصعيدية والقتالية منذ حملة “الجرف الصامد” عام 2014، ستجعل من الصعب على إسرائيل التوقيع على اتفاقيات تطبيع جديدة.

Published On 24/5/2021
الحشود التي صلت الجمعة في المسحد الأقصى

في مصر اجتاحت منصات مواقع التواصل مقاطع مرئية من صناع المحتوى المستقلين كوسيلة للتضامن مع فلسطين ونشر الوعي بعدالة القضية وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومعالجة العديد من المفاهيم والمعلومات المغلوطة.

Published On 25/5/2021
نتنياهو قال إنه لا يستطيع الكشف عن أسماء الدول العربية التي زارها (رويترز)

قضى بنيامين نتنياهو أطول مدة كرئيس وزراء في تاريخ إسرائيل، ويوشك الائتلاف الجديد الذي يقوده يائير لبيد واليميني المتشدّد نفتالي بينيت على إقصائه من السلطة، فما هي المحطات الرئيسة له خلال الـ 12 عاما؟

Published On 3/6/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة