مصر تعين سفيرا "فوق العادة" لدى قطر

علمي قطر ومصر
علما قطر (يسار) ومصر (غيتي)

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء مرسوما بتعيين سفير فوق العادة لدى قطر، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية، منتصف العام 2017، التي أسدل الستار عليها في قمة العلا بالسعودية في يناير/كانون الثاني الماضي.

ووفق وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (رسمية)، فقد تضمن المرسوم تعيين عمرو كمال الدين بري الشربيني سفيرا فوق العادة لدى الدوحة.

كذلك شمل المرسوم تعيين محمد عمر جاد محمد سفيرا فوق العادة مفوضا لدى إثيوبيا، بدلا لسلفه أسامة عبد الخالق، في حين عُيّن السفير عبد الخالق ممثلا دائما لمصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، حسب المصدر ذاته.

وهذه المرة الأولى التي تعيّن فيها القاهرة سفيرا لدى الدوحة، منذ بداية الأزمة الخليجية في الخامس من يونيو/حزيران 2017.

ويتمتع السفير فوق العادة بصلاحيات قانونية موسعة تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها، خلافا للسفير العادي.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية متتالية بعد قمة العلا التي انعقدت بمدينة العلا السعودية في الخامس من يناير/كانون الثاني الماضي، وتمخضت عن توقيع اتفاق مصالحة أنهى الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة منذ يونيو/حزيران 2017.

وشملت خطوات تحسن العلاقات المصرية القطرية في الأيام الأخيرة تبادل الزيارات بين وزيري خارجية البلدين، ودعوات متبادلة لزعيمي البلدين للزيارة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن القاهرة تسعى لحل دبلوماسي لأزمة سد النهضة، مؤكدا أن مصر والسودان لديهما القدرات للدفاع عن مصالحهما.

قال وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني إن بلاده وجهت دعوتين رسميتين إلى الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري لإرسال وفد قطري لعقد مباحثات ثنائية بين البلدين.

Published On 22/6/2021

أعلنت دولة قطر اليوم السبت فتح منفذ أبو سمرة البري، الرابط مع السعودية، وفقاً لإجراءات فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين دولة قطر والسعودية في أعقاب اتفاق قمة العلا الخليجية.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة